جواز السفر البريطاني لن يحتفظ بقوته العالمية لفترة طويلة
تابعونا على:

أخبار لندن

جواز السفر البريطاني لن يحتفظ بقوته العالمية لفترة طويلة

نشر

في

1٬835 مشاهدة

جواز السفر البريطاني لن يحتفظ بقوته العالمية لفترة طويلة

لا زال جواز السفر البريطاني واحدًا من أقوى جوزات السفر لكنه لن يستمر بتلك القوة لفترة طويلة، فهناك هبوط مفاجئ في قوة جواز السفر ذو اللون الأزرق الداكن الجديد؛ نظرًا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

 

ووفقا لتقرير مؤشر “هينلي” المختص في تصنيف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم، فإنه في عام 2010 تم تصنيف جواز السفر البريطاني الأقوى بين دول العالم ما يعني أنه يمكن لحامله زيارة المزيد من الوجهات دون أي شكل من أشكال التفويض الصادر عن أي دولة أخرى، إلا أنه خلال العام الماضي 2022، تراجع جواز السفر البريطاني للمستوى الـ 13 فقط.

وأوضح التقرير أنه خلال العام الجاري 2023 أبلغ المؤشر أن هناك تراجعا طفيفا مع احتلال 4 أعلى درجة ليكون في المستوى الـ 12 من بين 199 دولة ليأتي في الدرجة نفسها الدنمارك وإيرلندا وهولندا، في حين جاءت سنغافورة في المقدمة لتقصي اليابان من على رأس أقوى جوازات السفر العالمية احتلته منذ عام 2018، والتي تعد الآن خامسًا خلف ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باتفاقية “بريكست” ظهرت بوضوح على المواطنين البريطانيين الذين يرغبون في زيارة دول الاتحاد الأوروبي، حيث أصبحت محدودة إلى 90 يوما فقط كل ستة أشهر، كما أنهم لا يمكنهم العمل دون تأشيرة تسمح لهم بذلك.

 

ولفتت إلى أن هناك بعض الأخبار السيئة في الأفق، فمن المرجح أن يبدو مؤشر العام المقبل مختلفًا تمامًا، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق أنه يخطط لإدخال “نظام معلومات السفر الأوروبي والترخيص” خلال 2024 على الرغم من أن هناك تفاوضات على زيارات “بدون تأشيرة” للبريطانيين، ما يتطلب من جميع المواطنين من خارج دول الاتحاد الأوروبي التقدم بطلب للحصول على تصريح دخول إلكتروني ودفع رسومه قبل السفر إلى منطقة شنجن.

ووفقا للاتحاد الأوروبي، ستحتاج 30 دولة إلى تصريح “نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي” من بينهم الزوار البريطانيون على أن تكون صالحة لمدة ثلاث سنوات.

واختتمت صحيفة (ديلي تليجراف) تقريرها، بأنه من المؤكد أن قوة جواز السفر البريطاني ستتضاءل بشكل كبير وستغرق خلف عدد كبير من دول الاتحاد الأوروبي خاصة بعد “نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي”، الذي يتوقع أن يدخل حيز التنفيذ نهاية العام الجاري.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X