جوجل وفيسبوك يرحبان بصفقة "تاريخية" لوقف التهرب الضريبي للشركات التكنولوجية الكبيرة
تابعونا على:

مال وأعمال

جوجل وفيسبوك يرحبان بصفقة “تاريخية” لوقف التهرب الضريبي للشركات التكنولوجية الكبيرة

نشر

في

798 مشاهدة

جوجل وفيسبوك يرحبان بصفقة "تاريخية" لوقف التهرب الضريبي للشركات التكنولوجية الكبيرة

يقول المستشار ريشي سوناك: “إنها لحظة فخر” بينما يلتزم وزراء مالية مجموعة السبع بضريبة عالمية لا تقل عن 15٪.


رحبت Google و Facebook بصفقة مجموعة السبع بشأن معالجة التهرب الضريبي للشركات من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى.

ستشهد الاتفاقية حدًا أدنى عالميًا للضريبة على الشركات لا يقل عن 15٪ – أقل من حد أدنى قدره 21٪ كما طرحه الرئيس بايدن – وتغييرات على البلدان التي ستستفيد.

ووصف المستشار ريشي سوناك الصفقة بأنها “لحظة فخر”.

وفي حديثه بعد يومين من المحادثات في لندن ، أضاف أن ذلك “يعني أن الشركات المناسبة تدفع الضريبة المناسبة في الأماكن المناسبة”.

ستضمن التغييرات أن الشركات الكبرى ، خاصة تلك التي تتمتع بحضور قوي عبر الإنترنت ، ستدفع الضرائب في البلدان التي تعمل فيها وليس فقط في الأماكن التي يوجد بها مقرات رئيسية.

كافحت الدول الغنية لسنوات للاتفاق على طريقة لجمع المزيد من الإيرادات من الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة مثل جوجل وأمازون وفيسبوك ، والتي غالبًا ما تجني أرباحًا في ولايات قضائية تدفع فيها ضرائب قليلة أو لا تدفع ضرائب على الإطلاق.



بعد الإعلان ، قال نيك كليج ، نائب الرئيس للشؤون العالمية في Facebook: “نريد أن تنجح عملية الإصلاح الضريبي الدولي ، وأن ندرك أن هذا قد يعني دفع Facebook مزيدًا من الضرائب ، وفي أماكن مختلفة”.

وقال متحدث باسم Google إن الشركة تدعم بقوة المبادرة وتأمل في اتفاق “متوازن ودائم”.

وقال إد كونواي ، محرر الاقتصاد والبيانات في سكاي ، “يتعلق الأمر بمحاولة منع مليارات الدولارات ، إن لم يكن تريليونات ، من التهرب الضريبي من قبل أكبر الشركات في العالم.

“في الوقت الحالي ، تعتمد الضرائب في الغالب على الربح ، ولكن يمكنك تحويل هذه الأرباح بسهولة أكبر بكثير مما تستطيع مبيعاتك”.

الشركات التي لديها هامش ربح يزيد عن 10٪ سيكون لديها جزء من الضريبة يتم تحصيله فوق هذا المستوى ، والذي يتم إعادة تخصيصه بعد ذلك على أساس المبيعات إلى بلدان مختلفة حول العالم.

وأضاف كونواي “هذا مساوٍ ، إن لم يكن أكبر ، من الحد الأدنى العالمي”.

“ضع هذين الأمرين معًا ، وربما تكون لديك المحاولة الأكثر إقناعًا لمحاولة التعامل دوليًا مع ما يحدث مع عمالقة التكنولوجيا ومدفوعاتهم الضريبية.

“لقد استمر العمل في محاولة إنجاز ذلك لعدة سنوات ، إن لم يكن لعقود.

“من ناحية أخرى ، من السهل أن تكون متشككًا والمعدل – 15٪ – أقل بكثير مما كان متوقعًا في الأصل. كان في الأصل سيكون 21٪ ، لذا فإن الهدف أقل طموحًا.”

وأوضحت متحدثة باسم وزارة الخزانة أن الشركات متعددة الجنسيات الأكثر ربحية ستضطر إلى دفع ضرائب في البلدان التي تعمل فيها وليس فقط في الأماكن التي توجد فيها مقارها الرئيسية.

وقالت: “النظام الأكثر عدلاً سيعني أن المملكة المتحدة ستجمع المزيد من الإيرادات الضريبية من الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة وتساعد في دفع تكاليف الخدمات العامة هنا في المملكة المتحدة”.

وقال سوناك إنه كان هناك “تقدم هائل” بشأن قضية تمت مناقشتها منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

ومن المقرر الآن النظر في الاتفاقية بمزيد من التفصيل في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي البنوك المركزية في يوليو.

من المحتمل أن تتسبب الصفقة في توترات مع أيرلندا ، حيث إنها غير راغبة حتى الآن في رفع معدل الضريبة على الشركات إلى أكثر من 12.5٪.

وغرد وزير المالية الأيرلندي باسكال دونوهو: “أشير إلى الموقف المشترك لوزراء مالية مجموعة السبع بشأن الضرائب الدولية على الشركات. ومن مصلحة الجميع تحقيق اتفاق مستدام وطموح ومنصف بشأن الهيكل الضريبي الدولي.

“أتطلع الآن للانخراط في المناقشات فيOECD. هناك 139 دولة على الطاولة ، وأي اتفاق يجب أن يلبي احتياجات البلدان الصغيرة والكبيرة ، المتقدمة والنامية.”
وفي الوقت نفسه ، دعا حزب العمال الحكومة إلى الضغط من أجل أكثر من المعدل الأساسي البالغ 15٪ ، بعد أن أراد الرئيس الأمريكي جو بايدن في البداية حدًا أدنى قدره 21٪ ، والذي قال الحزب إنه سيجمع 131 مليون جنيه إسترليني للخدمات العامة.

وقالت مستشارة الظل راشيل ريفز: “يجب على هذه الحكومة الآن إظهار القيادة ، والضغط من أجل معدل 21٪ في المفاوضات ، واستخدام الأموال لتمويل مدارسنا و NHS لدينا”.

قال معهد آدم سميث – وهو مؤسسة فكرية مؤيدة للسوق الحرة – إن المستشار قد قيد يديه فعليًا أثناء تسليم “سلطة ضرائبنا لمطالب واشنطن”.

وقال نائب المدير مات كيلكوين “هذه المقترحات ليست في مصلحة المملكة المتحدة وريشي باع بريطانيا على المكشوف”.

“سياسات ريشي سوناك الرئيسية للخصم الفائق والموانئ المجانية ماتت في الماء. سياسات المستشار الخاصة ، أفسدتها غطرسته.”

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X