جونسون يتصدر استطلاعا للرأي في حزب المحافظين.. فهل يعود مجدداً لرئاسة الحكومة؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أخبار لندن

جونسون يتصدر استطلاعا للرأي في حزب المحافظين.. فهل يعود مجدداً لرئاسة الحكومة؟

نشر

في

116 مشاهدة

جونسون يتصدر استطلاعا للرأي في حزب المحافظين.. فهل يعود مجدداً لرئاسة الحكومة؟

أظهر استطلاع جديد للرأي، أن بوريس جونسون رئيس الوزراء السابق للمملكة المتحدة، سيستعيد الناخبين الذين خسروا في عهد ريشي سوناك رئيس الوزراء الحالي، لأنه لا يزال الخيار المفضل لديهم ليحل محل سوناك كزعيم لحزب المحافظين.

وكشف الاستطلاع الذي شمل 13534 ناخبًا محافظًا أن رئيس الوزراء السابق لا يزال المرشح الأكثر شعبية لخلافة سوناك، متفوقًا على عشرة من كبار أعضاء حزب المحافظين، بما في ذلك اللورد كاميرون وسويلا برافرمان وكيمي بادينوش.

وجدت الدراسة، التي أجريت بتكليف من ليدي ماك ألبين، الداعمة للحزب منذ فترة طويلة، أن ما يزيد قليلاً عن نصف أولئك الذين صوتوا لحزب المحافظين في عام 2019 – ولكنهم يعتزمون الآن التصويت لحزب مختلف – سيصوتون لصالح جونسون مرة أخرى.

وبالمقارنة، قال 39 في المائة فقط ممن شملهم الاستطلاع إنهم سيصوتون لصالح سوناك على زعيم حزب العمال كير ستارمر.

وتأتي الدراسة الأخيرة بعد أسابيع فقط من خلاف بين حزب المحافظين بسبب استطلاعات رأي سرية، بما في ذلك استطلاع “الأغلبية الساحقة لحزب العمال” الذي حذر من هزيمة حزب المحافظين ما لم تتم إزالة سوناك من منصب الزعيم.

وتم إجراء البحث بتكليف من مجموعة مجهولة مرتبطة باللورد فروست، وكان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه محاولة للإطاحة برئيس الوزراء.

اقرأ ايضاً: في ظل توقعات سلبية بشأن الطاقة: هل ستنجح الحكومة البريطانية في ملء خزان وقودها؟

وقد أثار ذلك دعوات من حزب المحافظين اللورد هايوارد لقواعد أكثر صرامة بشأن الاقتراع قبل الانتخابات العامة.

وفي حديثه إلى الإندبندنت ، حذّر اللورد هايوارد من أن أحدث استطلاع للرأي قد يكون له نتائج عكسية أيضًا: “قد يصاب اليمين المتآمر بخيبة أمل بسبب النتائج، لأنهم ربما أرادوا أن يتقدم المزيد من الناس على ريشي سوناك – الشخص الوحيد الذي خرج متقدمًا”. سوناك هو شخص ليس عضوا في البرلمان.

كما سلط الضوء على الانقسام الذي يعاني منه جونسون باعتباره سببًا آخر لعدم احتمال عودته إلى مجلس الوزراء، مضيفًا: “أنت لا تحكم على زعيم الحزب فقط على أساس الزعيم الذي تريده، ولكنك تحتاج أيضًا إلى معرفة مدى عداء الأشخاص”.

مضيفاً: ليس هناك شك في أن بوريس يولد الدعم بين الناس – لكنه يولد أيضًا قدرًا هائلاً من المعارضة”.

اقرأ أيضاً: وزير الهجرة البريطاني يتعهد بإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا قبل الانتخابات

وتأتي النتيجة أيضًا بعد أسبوع صعب بالنسبة لرئيس الوزراء حيث واجه المحافظون هزيمة مزدوجة في الانتخابات الفرعية ودخلت البلاد في ركود فني، حيث حصل حزب العمال على مقعدين جديدين في ويلينجبورو وكينجسوود، محققًا ثاني أكبر تحول من حزب المحافظين إلى حزب العمال في أي انتخابات فرعية منذ الحرب العالمية الثانية.

وأثارت الهزيمة دعوات من داخل الحزب لرئيس الوزراء إلى “تغيير المسار” واعتماد المزيد من القيم المحافظة، مثل خفض الضرائب، وحصص الهجرة الأكثر صرامة، والتراجع عن أهداف صافي الصفر.

كما سأل الاستطلاع الناخبين عن شخصيات محافظة أخرى، بما في ذلك سويلا برافرمان، وزيرة الداخلية السابقة، وبيني موردونت، زعيمة مجلس العموم، اللتين حصلتا على 23 في المائة مقابل السير كير، مع حصول بريتي باتل على 22 في المائة والسيدة بادينوش على 19 في المائة. سنت.

وقال نحو 45 في المائة من المحافظين في انتخابات 2019 إنه يمكن إقناعهم بالتصويت لصالح حزب المحافظين مرة أخرى إذا لم يكن سوناك زعيما، في حين اتفق 80 في المائة من “المحافظين الذين كانوا لمرة واحدة” على أن الحزب سيكون لديه فرصة أكبر للفوز إذا فازوا. كان لديه زعيم يعتنق “القيم المحافظة التقليدية”.

وبحسب الاستطلاع فإن تيار العمال يتقدم بـ 22 نقطة على المحافظين الذين حصلوا على 20 في المائة، و13 في المائة للإصلاح، و10 في المائة للديمقراطيين الليبراليين.

X