هل يستعد بنك إنكلترا لاتخاذ قرار حاسم بشأن سعر الفائدة؟
تابعونا على:

إخترنا لكم

هل يستعد بنك إنكلترا لاتخاذ قرار حاسم بشأن سعر الفائدة؟

نشر

في

160 مشاهدة

هل يستعد بنك إنكلترا لاتخاذ قرار حاسم بشأن سعر الفائدة؟

يستعد بنك إنكلترا لاتخاذ قرار حاسم بشأن سعر الفائدة، حيث يدرس صناع السياسات ما إذا كان سيتم خفض تكاليف الاقتراض لأول مرة منذ بداية جائحة كورونا (كوفيد).

ويشار إلى أنه  بعد الانخفاض الكبير في التضخم هذا العام، يستعد ثريدنيدل ستريت (Threadneedle Street)، لأول انخفاض في تكاليف الاقتراض منذ رفع أسعار الفائدة من مستوى 0.1% في ديسمبر 2021 إلى المستوى الحالي عند 5.25%.

توقعات بخفض سعر الفائدة إلى 5%

تتوقع الأسواق المالية خفضاً بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5%، اليوم الخميس، مع تحذير بعض الاقتصاديين من أن البنك المركزي قد يؤجل القرار حتى الاجتماع المقبل في سبتمبر.

معدل التضخم الرئيسي

وتظهر الأرقام الرسمية الصادرة في يونيو أن معدل التضخم الرئيسي بقي عند مستوى 2% المستهدف للشهر الثاني على التوالي، بعد أن انخفض من ذروته عند 11.1% في أكتوبر 2022 في ذروة أزمة تكلفة المعيشة بعد أن أدت الحرب الروسية – الأوكرانية إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

تباطأ نمو الأجور

من جهته، قال ثريدنيدل ستريت إن قراره سيعتمد على ما إذا كان نمو الأسعار في قطاع الخدمات في الاقتصاد يتباطأ، وما إذا كان سوق الوظائف في بريطانيا يتباطأ إلى مستويات تتفق مع إبقاء التضخم بالقرب من الهدف الحكومي البالغ 2%.

ويذكر أن نمو الأجور في شهر مايو تباطأ إلى أدنى مستوى له منذ عامين، وبقيت البطالة دون تغيير، في حين انخفض عدد الوظائف الشاغرة بمقدار 30 ألف وسط تلاشي الطلب على التوظيف في قطاعي التجزئة والضيافة.

وحذر الاقتصاديون من أن الضغوط الكبيرة في الاقتصاد لا تزال قائمة، بعد أن سجلت المملكة المتحدة تعافياً أقوى من المتوقع من الركود في الربع الأول من العام.

اقرأ أيضًا: وسط الأعطال التقنية.. الطرق السريعة الذكية في انكلترا تترك السائقين يواجهون الموت

هل توقيت خفض سعر الفائدة مناسب؟

من جهة أخرى، أعرب ثلاثة أعضاء من لجنة السياسة النقدية المكونة من تسعة أعضاء في البنك عن قلقهم بشأن الضغوط التضخمية المستمرة، بما في ذلك كبير الاقتصاديين في البنك، هوو بيل.

وقال في وقت سابق من هذا الشهر: “أعتقد أنه لا يزال هناك سؤال مفتوح حول ما إذا كان توقيت خفض أسعار الفائدة هو الآن”.

ومع ذلك، حذر سواتي دينغرا، وهو أحد أكثر الأعضاء حذراً في لجنة السياسة النقدية، هذا الشهر من أن الوقت قد حان لكي “يتوقف البنك عن الضغط على مستويات المعيشة ويخفض أسعار الفائدة”.

وكانت الأسواق المالية في حالة تقلب شديد خلال الشهر الماضي، مما يعكس صعوبة التنبؤ بقرار قريب.

ويتوقع الاقتصاديون أن يتم تقسيم لجنة السياسة النقدية إلى خمسة أصوات مقابل أربعة لصالح الخفض، مع احتفاظ المحافظ أندرو بيلي بالصوت المرجح.

وعكست الأسعار في الأسواق المالية احتمالاً بنسبة 65% للخفض مساء الأربعاء.

اقرأ أيضًا: ثروة ملك بريطانيا تزداد على يد رئيس الحكومة الجديد: استثمار بقيمة 60 مليار جنيه استرليني

أداء أقوى من المتوقع

وقال محللون إنه من المرجح أن يقوم البنك برفع توقعاته للنمو في تقريره الأخير عن السياسة النقدية، بعد أداء أقوى من المتوقع في الأشهر الأخيرة.

ويشار إلى أن المملكة المتحدة خرجت من الركود القصير الذي شهدته العام الماضي في الربع الأول، قبل انتكاسة قصيرة في أبريل عندما توقف النمو، وقبل نمو أقوى من المتوقع بنسبة 0.4% على أساس شهري في مايو.

وقالت كاثلين بروكس، مديرة الأبحاث في منصة XTB: “نعتقد أنه سيكون من غير المعتاد أن يخفض بنك إنكلترا أسعار الفائدة ويرفع توقعاته للنمو في نفس الاجتماع”.

وتابعت: “بالتالي، فإن هذا القرار بالنسبة لبنك إنكلترا يصعب التنبؤ به، من وجهة نظرنا، ونتوقع أن تكون الأسواق متقلبة حول هذا القرار”.

اقرأ أيضاً: ضريبة الميراث في المملكة المتحدة: دليلك الشامل

X