دبي تفوق عالمياً في مجال الاستثمار العقاري.. وتزايد في النمو لهذا العام
تابعونا على:

عربية

دبي تفوق عالمياً في مجال الاستثمار العقاري.. وتزايد في النمو لهذا العام

نشر

في

877 مشاهدة

دبي تفوق عالمياً في مجال الاستثمار العقاري.. وتزايد في النمو لهذا العام

تعد دبي وجهة مميزة لكل من يريد الاستثمار خاصة في مجال العقارات، حيث تقدم عائدات إيجار عالية لما تستقطبه من مستثمرين من كافة أنحاء العالم، كما تتميّز بناطحات السحاب المبهرة، وتوفر فرص عمل في جو فريد من نوعه، مما يجعلها ضمن المدن الأكثر ديناميكية، ومقصد لآلاف المغتربين من مُختلف المهن والبيئات، من مستثمرين عقاريين، ورجال أعمال.

 

دبي تتفوق على المدن العالمية في الاستثمار 

كشف الخبير في إدارة المحافظ الاستثمارية والرئيس التنفيذي لشركة “الأندلس كورت يارد” للتطوير العقاري، صالح طباخ، أن دبي تفوقت على كثير من الأسواق العقارية الكبرى حول العالم من حيث عوائد الاستثمار العقاري، وسط توقعات قوية على الطلب المستدام بدعم العوامل المتجددة والمغذية لتطور السوق، مشيراً إلى أن التفوق لم يكن وليد الصدفة، إنما جاء نتاج منظومة ناجحة على صعيد التشريعات العقارية المنظمة في السوق، إلى جانب وجود لاعبين كبار مؤثرين في قطاع التطوير العقاري.

وذكر أن التقارير العالمية تؤكد أن دبي لا تزال تقدم أفضل قيمة للمستثمرين العقاريين، مقارنة بالمدن العالمية الكبرى، إضافة إلى توفير الإمارة بيئة آمنة استثمارياً وسط نمو قياسي على صعيد المبيعات والنشاط العقاري غير المسبوق.

 

ثقة المستثمرين في دبي  تتزايد

لفت طباخ إلى أن دبي تقدم مستويات عالية من الشفافية في القطاع العقاري، ما يعزز ثقة المتعاملين والمستثمرين الأجانب، ويخلق تجربة استثمارية تضع السوق في مقدمة الأسواق المفضلة للاستثمار.

مؤكداً أن التسهيلات الحكومية لتعزيز عدد السكان وجذب شرائح واسعة من المستثمرين والمبدعين ضمن برنامج التأشيرة الذهبية خلقت طلباً مستمراً داخل السوق العقاري، ما يوازن بين المعروض العقاري والطلب، بالتالي يشجع الشركات على إطلاق عشرات المشاريع خلال السنوات المقبلة، مبيناً أن الطلب القوي على عقارات دبي يتضح من نفاد الوحدات السكنية فور طرحها أمام المستثمرين والمتعاملين خلال أيام قليلة.

كما أشار إلى أن برنامج التأشيرة الذهبية والفرص الاستثمارية المغرية شجع أصحاب الثروات على الانتقال إلى دبي لشراء منزلهم الفاخر الثاني، أو حتى الرابع بصفقات فاقت قيمتها مئات الملايين في صفقات هي الأعلى تاريخياً من حيث القيمة، وأنه على الرغم من التراجع على الطلب العقاري في معظم العواصم العالمية وحالة الركود المتصاعد بسبب ارتفاع معدلات الفائدة تشهد دبي واحدة من أفضل الفترات في تاريخها، وتؤكد التقارير أن الإمارة أصبحت في صدارة الدول المستوردة للاستثمارات الأجنبية، خصوصاً في القطاع العقاري.

 

ما العوامل التي جعلت دبي سوقاً جاذباً للاستثمار؟

أوضح صالح طباخ أن أبرز العوامل التي تجعل سوق العقارات في دبي جاذباً للمستثمرين العالميين تتمثل في العوائد الإيجارية السنوية الأعلى التي تجاوزت 5 %، وهي أعلى بكثير من عوائد الإيجار السنوية في نيويورك التي تقارب 3 %، ولندن 2.7 %، وسنغافورة 2.5 %، وهونغ كونغ 2.4 % بحسب أحدث الدراسات في هذا الشأن.

مشيراً إلى أن أحد العوامل الرئيسية التي تحث المستثمرين أو الأفراد على الاستثمار وشراء عقارات في دبي يتمثل في معدل الضرائب المنخفض قياساً على الأسواق الكبرى الأخرى، فضلاً عن الموقع الاستراتيجي المناسب لأسواق آسيا وأفريقيا وأوروبا.

كما شدد على أهمية ضريبة العقارات الصفرية، إذ لا تفرض دبي أي ضريبة على شراء العقارات السكنية، لذلك تعد إعفاء المعاملات العقارية من الضرائب عاملاً يجعل دبي خياراً مفضلاً للاستثمار العقاري حول العالم، لا سيما وأن عبء الضريبة العقارية يعتبر أعلى في بلدان أخرى مثل بريطانيا 2.5 %، وفرنسا 1.7 %، واليونان 1.5 % وفقاً لمؤشر التنافسية الضريبية الدولية.

 

“ديلويت” عقارات دبي نحو مزيد من النمو 2023

لقد حمل التقرير الذي أصدرته ديلويت “توقعات قطاع العقارات في الشرق الأوسط لعام 2023” نظرة متفائلة لأداء قطاع العقارات في دبي  لعام 2023، وهو التقرير السنوي التاسع حيث سلطت الضوء فيه على أداء قطاع العقارات في دبي خلال العام المنصرم، كما تناولت بالعمق فروع هذا القطاع مثل الضيافة والعقارات السكنية، والمكاتب التجارية ومحال التجزئة بالإضافة إلى المنشآت الصناعية. 

وانتهى التقرير بعد تحليل أداء قطاع العقارات بكل فئاته إلى مجموعة من النتائج الرئيسية، من بينها تعافي قطاع السياحة في دبي من آثار تفشي وباء كوفيد 19، وذلك بالاستناد إلى عدة مؤشرات من أبرزها الزيادة في متوسط معدلات الإشغال اليومية التي حققها قطاع الضيافة مقارنة بالسنة الماضية وزيادة معدّل أسعار الوحدات في قطاع الضيافة، إضافة لذلك، سجّل التقرير زيادة في مبيعات الوحدات السكنية، وارتفاع أسعار إيجارات المكاتب التجارية في الإمارة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X