دراسة جديدة تكشف ان فعالية لقاحات كورونا تصبح أقل بعد 6 أشهر من تلقيها
تابعونا على:

أخبار لندن

دراسة جديدة تكشف ان فعالية لقاحات كورونا تصبح أقل بعد 6 أشهر من تلقيها

نشر

في

632 مشاهدة

دراسة جديدة تكشف ان فعالية لقاحات كورونا تصبح أقل بعد 6 أشهر من تلقيها

أظهرت دراسة جديدة، أن لقاحات Covid تصبح أقل فعالية بعد ستة أشهر من تلقيها، وقد توفر حماية بنسبة 50٪ فقط لكبار السن في الشتاء.

وكان تطبيق ZOE Covid يتتبع تفشي فيروس كورونا عبر البيانات المقدمة من ملايين المستخدمين طوال فترة انتشار الوباء.

حيث أظهرت أحدث بياناته أن كلاً من لقاح Pfizer و AstraZeneca أصبحا أقل فعالية بمرور الوقت.

ووفقا للبيانات التطبيق، فأن لقاحات فايزر كان فعالًا بنسبة 88٪ في منع الإصابة بفيروس كوفيد -19 بعد شهر من الجرعة الثانية، ولكن بعد خمسة إلى ستة أشهر ، انخفضت الحماية إلى 74٪ ، مما يشير إلى انخفاض الحماية بنسبة 14٪ في أربعة أشهر.

أما بالنسبة للقاح AstraZeneca ، كانت هناك حماية ضد العدوى بنسبة 77 ٪ بعد شهر واحد من الجرعة الثانية، وبعد أربعة إلى خمسة أشهر ، انخفض هذا إلى 67٪ ، مما يشير إلى انخفاض الحماية بنسبة 10٪ خلال ثلاثة أشهر.

و قال كبير العلماء في التطبيق ، البروفيسور تيم سبيكتور ، إن السيناريو الأسوأ المعقول قد يشهد انخفاض الحماية إلى أقل من 50٪ للمسنين والعاملين في مجال الرعاية الصحية بحلول فصل الشتاء ، مما يثير مخاوف من أن البلاد قد تشهد موجة رابعة قاتلة في أسوأ وقت ممكن.

وذكر أنه تم طرح اللقاحات بين كبار السن والأكثر ضعفًا في المجتمع أولاً ، مما يعني أن غالبية الأشخاص الذين تناولوا جرعتهم الثانية منذ خمسة إلى ستة أشهر سيكونون أكبر سناً أو يعتبرون معرضين للخطر لأسباب صحية أخرى.

ومن المرجح أن تنتشر فيروسات مثل Covid خلال فصل الشتاء حيث يتزايد عدد الأشخاص الذين يختلطون في الداخل.

وأشار البروفيسور سبيكتور: إلى أنه في حال كانت المستويات المرتفعة من العدوى في المملكة المتحدة ، مدفوعة بالقيود الاجتماعية المخففة والمتغير القابل للانتقال بشكل كبير ، فقد يعني هذا السيناريو زيادة حالات الاستشفاء والوفيات.

“نحن بحاجة ماسة إلى وضع خطط لتعزيز اللقاحات ، وبناءً على موارد اللقاح ، نقرر ما إذا كانت استراتيجية تطعيم الأطفال معقولة إذا كان هدفنا هو تقليل الوفيات والقبول في المستشفيات.

“تراجع الحماية أمر متوقع وليس سببًا لعدم تلقي التطعيم.

“لا تزال اللقاحات توفر مستويات عالية من الحماية لغالبية السكان ، خاصة ضد متغير دلتا ، لذلك ما زلنا بحاجة إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص للحصول على التطعيم الكامل.”

وبدأت دراسة ZOE في جمع البيانات عن اللقاحات في ديسمبر من العام الماضي واعتمدت أبحاثها على أكثر من 1.2 مليون نتيجة اختبار ومشارك.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X