دوري أبطال أوروبا ... مواجهات نارية في أول إسبوع
تابعونا على:

رياضة

دوري أبطال أوروبا … مواجهات نارية في أول إسبوع

نشر

في

12 مشاهدة

دوري أبطال أوروبا  ... مواجهات نارية في أول إسبوع

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد الذي سيتم تطبيقه اعتباراً من موسم 2024-2025، يأتي بعد تغييرات كبيرة أجرتها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) على شكل المسابقة، يُطلق على هذا النظام الجديد “النظام السويسري”، والذي يختلف تماماً عن النظام التقليدي المكون من مرحلة المجموعات الحالية.

ريال مدريد استهل مشواره بالفوز على العنيد شتوتغارت بثلاثة أهداف لهدف وحيد في البيرنابيو، بايرن ميونخ اكتسح ضيفه دينامو زغرب الكرواتي بتسعة أهداف لهدفين، أما عن قمة ليفربول وميلان في السان سيرو، فتمكن آرني سلوت وفريقه ليفربول من تحقيق إنتصار مهم بثلاثة أهداف لهدف وحيد أمام المستضيف الميلان، باريس سان جيرمان يحقق فوز مهم بهدف نظيف أمام جيرونا، ومانشستر سيتي يكتفي بنقطة التعادل مع إنتر ميلان من ملعب الإتحاد في مانشستر.

يوفنتوس يحقق إنتصاراً مهماً مع مدربه الجديد تياغو موتا أمام الهولندي بي أس في آيندهوفن، العريق سيلتيك مع مدربه رودجرز يحقق إنتصاراً عريضاً بخمسة أهداف لهدف وحيد أمام فريق سلوفان، دورتموند يتخطى البلجيكي كلوب بروج بثلاثية نظيفة.

أما عن يوم الخميس، فينرود سيلاقي ليفركوزن تشافي ألونسو، بينفكيا بمواجهة النجم الأحمر في العاصمة بلغراد في صربيا، برشلونة يواجه نادي الإمارة موناكو، أما عن الآرسنال سيواجه المدفعجية خصم عنيد في دوري أبطال أوروبا وهو آتالانتا غاسبريني، أتلتتيكو مدريد سيواجه الألماني لايبزيغ، والفرنسي بريست سيواجه ستورن النمساوي.

سيرتفع عدد الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا من 32 فريقاً إلى 36 فريقاً، مما يعني إدخال فرق إضافية إلى المنافسة، كما يتم الاستغناء عن دور المجموعات التقليدي، الذي كان يعتمد على تقسيم الفرق إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق. بدلاً من ذلك، ستلعب جميع الفرق في دوري واحد يعتمد على نظام النقط، كل فريق سيخوض 8 مباريات ضد 8 فرق مختلفة، بدلاً من النظام الحالي الذي يلعب فيه كل فريق 6 مباريات في دور المجموعات (ذهاباً وإياباً ضد ثلاثة فرق). المباريات ستكون موزعة بين أربع مباريات على أرضه وأربع خارجها.

التأهل للأدوار الإقصائية سيكون كالتالي: الفرق التي تحتل المراكز من الأول إلى الثامن في نهاية المرحلة الأولى ستتأهل مباشرة إلى دور ال16، الفرق التي تحتل المراكز من التاسع إلى الرابع والعشرين ستخوض جولة تصفيات بلاي أوف لتحديد الفرق المتأهلة المتبقية لدور ال16، لذلك النظام الجديد ل دوري أبطال أوروبا سيشهد زيادة في عدد المباريات، حيث سيلعب في مرحلة الدوري ما مجموعه 189 مباراة مقارنة بـ 125 مباراة في النظام الحالي.

النظام الجديد ل دوري أبطال أوروبا يمنح الفرصة لعدد أكبر من الفرق لخوض مواجهات قوية في مراحل مبكرة، مما يزيد من الإثارة والتنافسية بالإضافة لزيادة عدد المباريات تعني مزيداً من الإيرادات من حقوق البث التلفزيوني والتسويق، مما سيفيد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والأندية المشاركة، وبدلاً من مباريات المجموعات التي قد تفتقر أحياناً للإثارة إذا ضمنت الفرق تأهلها مبكراً، يهدف النظام الجديد إلى الحفاظ على التوتر والإثارة حتى الجولات الأخيرة من المرحلة الأولى.

X