د.فاطمة باعثمان أول سعودية تحصد جائزة عالمية في الذكاء الاصطناعي
تابعونا على:

مقابلات

د.فاطمة باعثمان أول سعودية تحصد جائزة عالمية في الذكاء الاصطناعي

نشر

في

6٬104 مشاهدة

د.فاطمة باعثمان أول سعودية تحصد جائزة عالمية في الذكاء الاصطناعي

فاطمة باعثمان حصلت على جائزة عالمية في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي “VB” التي عُقدت في الولايات المتحدة الأمريكية بسان فرانسيسكو.

وهي أول جائزة تمنح لقياديات النساء في الذكاء الاصطناعي حول العالم. وكذلك حصلت على جائزة في مؤتمر الاستثمار في البلوكتشين- تحديات التشفير “CC”  من بريطانيا عن فئة البحث العلمي.

فاطمة باعثمان

فاطمة باعثمان مؤسس ورئيس مجلس جمعية الذكاء الاصطناعي بالسعودية، أول امرأة من الشرق الأوسط تفوز بجائزتين عالميتين في الذكاء الاصطناعي من الولايات المتحدة و المملكة المتحدة، تم إختيارها ضمن مئة إمرأة متخصصة في الذكاء الاصطناعي واخلاقياته على مستوى العالم لعام ٢٠٢٠. عضوة في مجموعة العشرين”S20″ ، كما شاركت كمتحدثة في العديد من منتديات التكنولوجيا الإقليمية و العالمية. شاركت باعثمان في العديد من الخطط الاستراتيجية من أهمها الخطة الاستراتيجية لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الخطط الاستراتيجية بالجامعة، والخطة الاستراتيجية لجمعية الذكاء الاصطناعي فئة الشباب.

قامت فاطمة باعثمان بترجمة كتاب عن الذكاء الاصطناعي الحديث لمساعدة الناطقين باللغة العربية على فهم الموضوع بشكل أفضل، وأسست قناة معرفية بها بأكثر من سبعة آلاف متابع، ونشرت العديد من مقالاتها في الجرائد والمجلات المعرفية والمجلات العلمية في مواضيع مختلفة بالذكاء الاصطناعي، من أهمها المدن الذكية. 

أشادت بإنجازاتها سفارة خادم الحرمين الشريفين بباريس على موقعها الرسمي في يوم المرأة العالمي لعام ٢٠١٩م، أيضا غردت صاحبة السموالملكي الأميرة ريما بنت بندر سفيرة خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة بأمريكا عنها ضمن أفضل عشرة نماذج للنساء بالسعودية، كما أشادت بإنجازاتها الجامعة البريطانية على موقعها الالكتروني الرسمي وفي لوحة الشرف بمبنى شوان.

في لقاء صحفي حاورت فاطمة باعثمان : يمامه شكيب واكد

 مَن هي فاطمة باعثمان بالنسبة للتخصص والخبرات العملية؟

حصلت على شهادة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي الحديث من كلية الحاسبات والهندسة- جامعة هدرزفيليد- التعرف الآلي على الأصوات العربية بإستخدام علوم الصوتيات- بريطانيا عام 2003، وأنا عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبد العزيز. وساهمت في تأسيس قسم علوم الحاسبات للسيدات ثم انضممت لقسم نظم المعلومات وساهمت بتأسيسه. فزت بعد دمن الأبحاث المدعمة، أهمها برنامج الملك عبد الله في الخطة الوطنية للتقنية  لتطوير حزم برمجية للروبوتات في التعليم، وبرنامج في إدارة حشود الحج، وفي التعرف على الكتابة العربية، وفي البلوكتشين وفي التدريب المتزامن والغير متزامن.  

شغلت العديد من المناصب الإدارية داخل وخارج الجامعة، من بينها مديرة مركز أبل و مديرة قطاع التعليم في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، و مديرة برنامج ونائبة مدير مركز تكنولوجيا المعلومات في جامعة الملك عبد العزيز، ومساعدة في العديد من كليات العلوم.

كما قدمت العديد من الاستشارات التقنية، من أهمها عضوة المجلس الرقمي الاستشاري مع حكومة أبو ظبي الرقمية لمؤتمر حكومات المستقبل، وأيضا مستشارة لبرامج البحث وبرامج تكنولوجيا المعلومات. و شاركت في العديد من اللجان التخصصية، ومانديت لبرنامج هورايزن 2020–اليونسكو– الاتحاد الاوروبي.

كما ساهمت بتفعيل محاضرات عبر الأقمار الصناعية للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعتي زيورخ وطوكيو، حيث تم وضع السعودية في خارطة التعاون العلمي بالتقرير النهائي، وشاركت بمقالة عن الإنجاز العلمي وفي إحتفال معامل الذكاء الإصطناعي لعامها العشرين مع أكبر تجمع لعلماء الذكاء الاصطناعي.

ماذا عن تفاصيل مشاركتك في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي التي عُقدت بالولايات المتحدة، والتي حصلت فيها على ﺟﺎﺋﺰة الذكاء الاصطناعي الأوﻟﻰ من نوعها؟د.فاطمة باعثمان أول سعودية تحصد جائزة عالمية في الذكاء الاصطناعي

ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺟﺎﺋﺰة اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ الأوﻟﻰ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﮭﺎ اﻟﺘﻲ ﺗُﻤﻨﺢ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻠﺴﯿﺪات اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺎت ﻓﻲ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ وﺗﺄﺛﯿﺮھﻢ الإﯾﺠﺎﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﮭﻢ، وﻗﺪ ﺣﺜﺖ ﻟﺠﻨﺔ اﻟﺘﺮﺷﯿﺢ اﻟﻨﺴﺎء اﻟﻠﻮاﺗﻲ ﯾﻈﮭﺮن اﻟﺘﺰاماً ﻗﻮياً ﺑﺘﻐﯿﯿﺮ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺮاھﻦ ﻣﻊ تطور اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ البطيء ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﻌﻤﻮل ﺑﮭﺎ. ﺣﯿﺚ أُﺧﺬ ﻓﻲ اﻻﻋﺘﺒﺎر ﻣﺎ ﻗﺪﻣﮫ اﻟﻔﺎﺋﺰون، ﻋﻦ ﻣﻤﺎرﺳﺎﺗﮭﻢ اﻟﺘكنوﻟﻮﺟﯿﺔ وﺗﺄﺛﯿﺮھﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﮭﻢ. 

وﻗﺪ ﺗﻢ ﺗﻘﺪﯾﻢ ھﺬه اﻟﺠﺎﺋﺰة ﻟﻠﻤﺮة الأوﻟﻰ ﻓﻲ ﻋﺎم 2019  ﻓﻲ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﻋﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺳﺎن ﻓﺮاﻧﺴﯿﺴﻜﻮ ﻟﺴﺘﺔ ﻓﺌﺎت ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ، وﺑﻠﻎ ﻋﺪد اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺎت أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 150 ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﻣﻦ ﺣﻮل اﻟﻌﺎﻟﻢ،  وﻗﺪ فزت في هذه الجائزة، ﺑﺠﺎﺋﺰة اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ – ﻟﻠﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ، وذﻟﻚ ﻟﻤﺴﺎھﻤتي ﻓﻲ اﻟﺘﻤﺜﯿﻞ اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ، وﻟﺘﺼﻤﯿﻢ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﻜﺎﺋﻦ، وﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻤﻤﻮل ﻓﻲ اﻟﺮوﺑﻮﺗﺎت، وﻟﻜﻮني أول اﻣﺮأة راﺋﺪة  ﻓﻲ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ ، وأول رﺋﯿﺴﺔ ﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻤﮭﻨﺪﺳﺎت ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﻐﺮﺑﯿﺔ ﺑﺎﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ ﻟﻠﻤﮭﻨﺪﺳﯿﻦ، وأول اﻣﺮأة أﺳﺴﺖ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻠﻤﯿﺔ ﻟﻠﺴﯿﺪات ﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ھﻨﺪﺳﺔ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺎت واﻟﻜﮭﺮﺑﺎء (IEEE) ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪاﻟﻌﺰﯾﺰ،وﻣﻦ ﺣﯿﺚ اﺳﺘﻤﺮاري بتصدري ﻗﯿﺎدة اﻟﺘﺄﺛﯿﺮ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ. 

ﻛﻤﺎ أﻧني دعوت اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة (UN) ﻹﺿﺎﻓﺔ ھﺪﻓًﺎ ﺟﺪﯾﺪا ﻓﻲ أھﺪاف اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ﺑﻌﻨﻮان (اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎن).

بشكل خاص، ماذا تعني لك الجائزة التي حصلتِ عليها؟

انطلاقة جديده لحصاد أكبر

كيف تم تكريمك في بلدك كونك في صدارة ﻗﯿﺎدة اﻟﺘﺄﺛﯿﺮ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ؟

حصلت على العديد من الدروع التقديرية والتكريم من عدة وزارات وشركات وجهات ومؤسسات علمية وإجتماعية منها جامعة الملك عبد العزيز للتميز في الدكتوراه، وزارة الحج، وزارة الخارجية، وزارة التعليم العالي، كأس ودرع أرامكو، مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال، وغرفة جدة التجارية، ودرع الهيئة السعودية للمهندسين، ودرع سعوديات الغد، وسايتك، درع أمن المعلومات وخدمات التقنية والحوكمة وغيره.

كما فزت بدرع تميز لمبادرة (تطوع تقني) بإستخدام الذكاء الاصطناعي في يوم التطوع السعودي العالمي من وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية لصالح جمعية الذكاء الاصطناعي.

هناك العديد من المناسبات التي مثلت فيها المرأة السعودية، اذكريها لنا؟ 

مثلت المرأة السعودية في عدة مناسبات هامة، منها احتفال المملكة بالعلاقات الدبلوماسية في عامها الخمسين مع النمسا، وفد وزارة التعليم في النمسا بمعرض الكتاب، ووفد مؤتمر المستثمرات العرب بمصر، وفي ألمانيا مع هيئة المساحة، و في باريس عن منظمة الاليكترونيات والهندسة الكهربائية للمنطقة، ووفد السعودية في قطرعن سيدات الأعمال والأكاديميات، كما أنني عضوة المجلس الاستشاري الرقمي لحكومة أبو ظبي لمؤتمر حكومات المستقبل.

بصفتك رئيس مجلس إدارة أول جمعية للذكاء الاصطناعي في السعودية، ماهي أهداف ونشاطات الجمعية؟

هي أهداف تخدم رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وهي كالآتي: 

١- نشر الوعي بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي، ٢-دعم الذكاء الاصطناعي المفيد للوطن، ٣- المساهمة في برنامج التحول الرقمي للذكاء الاصطناعي

أما بالنسبة لأنشطة الجمعية فتشمل: التوعية والتثقيف والحملات التوعوية، الإرشاد والاستشارات، إدارة وتشغيل وصيانة المنشآت والمرافق العامة، الفعاليات، الدراسات والأبحاث، البرامج، القياس والتقويم والاعتماد.

ما هي الركائز الأساسية للخطة الاستراتيجية لفئة الشباب في الذكاء الاصطناعي التي اعتمدتها جميعة الذكاء الاصطناعي؟

رؤية المملكة العربية السعودية 2030، مؤشرات الذكاء الاصطناعي العالمية، مؤشرات الابتكار، مؤشرات الاستدامة، ومؤشرات التنافسية العالمية.

ماذا يمكن أن يقدم الذكاء الاصطناعي لدعم برنامج “جودة الحياة” أحد برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030؟

لدينا العديد من المبادرات الاجتماعية في جمعية الذكاء الاصطناعي التي تدعم جودة الحياة للفئات المختلفة، منها الشباب والكبار بالسن وإن شاء الله قريبا يتم إطلاقها.

كيف تقيّمين حجم استخدام تقنيات “الذكاء الاصطناعي” بمجالات مختلفة في العالم عموماً وبالمملكة العربية السعودية خصوصاً؟ 

تمكنت المملكة العربية السعودية من خلال رؤية 2030 من التحرك في الاتجاه الصحيح لوضع حجر الأساس لتفعيل “الذكاء الاصطناعي”، وقد شاهدنا جميعا ما قام به رئيس مجلس إدارة نيوم سيدي ولي العهد من إطلاق مشروع “ذا لاين” الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي وموجه لخدمة الانسان، حيث يعتبر “ذا لاين” مشروعا إستثنائيا جمع بين خدمات المدن الرقمية الذكية والمدن المستقبلية والمدن المستدامة، و من المتوقع أن يقدم هذا المشروع نقلة نوعية لحياة الإنسان على المستوى الصحي والمعرفي والخدماتي والسياحي والاقتصاد وغيرها من المجالات.

برأيك ماهو مستقبل هذا العلم “الذكاء الاصطناعي” بالوطن العربي؟

لايزال تطور علم “الذكاء الاصطناعي” في بداياته أو غائبا في بعض الدول العربية خاصة مع وجود بعض المعارضين لهذا العلم، وبحاجة إلى المزيد من التمكين حتى يتمكن الوطن العربي من خوض تجربة متميزة يمكن أن يكون له بها جانب من الصدارة والقيادة في هذا السباق العالمي قبل فوات الأوان، فالوطن العربي فيه الكثير من العقول الشابة والمفكرين والخبراء يمكن استثمارهم.

متى يمكن أن يصبح “الذكاء الاصطناعي” جزءًا من حياتنا اليومية؟

لقد أصبح واقعا ونحن نتعايش مع الذكاء الاصطناعي في أبسط صوره الحالية الآن من خلال أجهزة الجوال، والمراقبات الأمنية. 

ماذا يعني لك تمثيل المرأة العربية عموماً والسعودية خصوصاً بشكل رسمي في العديد من المحافل الدولية؟

خدمة الوطن، إبراز مستوى التمكين للمرأة السعودية، إبراز مستوى تميز المرأة السعودية مع زميلاتها من نساء العالم، الاستزادة المعرفية، تنمية العلاقات. 

مَن قدوتك؟ ومن كان الداعم لنجاحك؟

قدوتي صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر، فهي نموذج مشرف للمرأة عالميا والسعودية خاصة في دبلوماسيتها وعلمها وأناقتها ومكانتها الدولية.

هل تستطيع المرأة السعودية أن تلعب دوراَ قيادياً لخدمة المملكة في شتى المجالات؟

مكنت الدولة حفظها الله المرأة السعودية بصورة غير مسبوقة من خلال رؤية 2030 ومن خلال التشريعات والأنظمة المختلفة، فشغلت مناصب عليا في السفارات والقنصليات والشركات والبنوك والجامعات والوزارات والقادم بإذن الله أعظم.

 ورد في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أن: “المرأة السعودية تعدّ عنصراً مهمّاً من عناصر القوة”، هل تعتبرين ذلك دعما للمرأة السعودية في تحقيق ذاتها؟

يعتبر ذلك عنصراً في تحقيق القوة لوطنها كونها نموذج عالمي مؤثر وفاعل، وللمجتمع ولأسرتها كونها المساهمة في بنائه ومستقبله وبالطبع لذاتها كونها تحقق تطورا ونجاحا مستمرا.  

ماهي نصيحة فاطمة باعثمان للنساء السعوديات والعربيات؟

العلم والتطوير المستمر واستغلال الزمن بصورة صحيحة من أجل تحقيق أحلامنا وصناعة واقع أجمل لمجتمعنا في المملكة العربية السعودية وفي سائر أنحاء الوطن العربي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X