رموز الاستجابة السريعة (QR Code) والتلاعب: احذر من الوقوع في فخ الاشتراك والاحتيال
تابعونا على:

إخترنا لكم

رموز الاستجابة السريعة (QR Code) والتلاعب: احذر من الوقوع في فخ الاشتراك والاحتيال

نشر

في

131 مشاهدة

رموز الاستجابة السريعة (QR Code) والتلاعب: احذر من الوقوع في فخ الاشتراك والاحتيال

في عالم مليء بالهجمات الإلكترونية الاستغلالية، فإن فخ التلاعب برموز الاستجابة السريعة (QR Code) هو أسرع تكتيكات الجرائم الإلكترونية نمواً.

وبرغم أنها موجودة منذ التسعينيات، إلى أن هذه الرموز أصبحت جزءاً شائعاً ومهماً من حياتنا اليوم، مما جعل من السهل على المحتالين استخدامها لتوزيع الروابط إلى مواقع الويب الخطيرة.

تم تصميم هذه الروابط لسرقة معلومات الأشخاص من خلال انتحال هوية مواقع الويب الخاصة بالخدمات الحكومية أو العلامات التجارية الكبرى.

الاحتيال بواسطة رموز الاستجابة السريعة (QR Code)

فإذا كنت قد لاحظت دفعاً متكرراً لشركة لم تسمع عنها من قبل، اطمئن أنت لست وحدك! يكتشف الكثير من الأشخاص أنهم قد تم تحصيل رسوم منهم مقابل اشتراكات لم يشتركوا فيها بعد محاولتهم تنزيل تطبيقات على هواتفهم، أو مسح رموز الاستجابة السريعة في المطاعم والمتاجر ومحطات الحافلات ومواقف السيارات، ويلاحظ آخرون مدفوعات لعلامات تجارية لا يعرفونها، ولا يعرفون من أين حصلت هذه الشركات على تفاصيل بطاقاتهم.

وفي الشهر الماضي فقط، حذرت شرطة مانشستر الكبرى من ارتفاع حاد في عمليات الاحتيال باستخدام الـ (QR) وخاصة في الأماكن المفتوحة مثل مواقف السيارات.

يستغل المحتالون رموز الاستجابة السريعة (QR)، هذه المربعات السوداء والبيضاء التي يمكنك مسحها ضوئياّ باستخدام هاتفك الذكي لتوجيهك إلى موقع ويب، من خلال وضع ملصقات رموز الاستجابة السريعة المزيفة فوق الرموز الحقيقية على عدادات مواقف السيارات.

ويمكنهم استخدام رموز الاستجابة السريعة لإخفاء مواقع الإعلانات المضللة، أو إصابة جهازك بالبرامج الفيروسية، وقد تم ربط كليهما بتطبيقات ماسح رموز الاستجابة السريعة التابعة لجهات خارجية، بدلاً من الماسح المدمج الذي يأتي مع تطبيقات الكاميرا الخاصة بنظامي التشغيل Android وiPhone.

اقرأ أيضًا: رسائل تضامن تفيض بالحب للاجئين والمهاجرين في بريطانيا

أنواع عمليات الاحتيال باستخدام رمز الاستجابة السريعة (QR Code)

  • العروض الاحتيالية: قد يستخدم المحتالون رموز الاستجابة السريعة لإغراء المستخدمين بعروض أو مسابقات وهمية، بهدف جمع المعلومات الشخصية أو نشر عمليات الاحتيال.
  • التصيد الاحتيالي: يمكن أن تؤدي رموز الاستجابة السريعة إلى توجيه المستخدمين إلى مواقع ويب مزيفة مصممة لسرقة بيانات تسجيل الدخول أو تفاصيل بطاقة الائتمان أو غيرها من المعلومات الحساسة.
  • تنزيل البرامج الضارة: قد يؤدي مسح رموز الاستجابة السريعة الضارة إلى تنزيل برامج ضارة على جهازك، مما يعرض أمانه للخطر وقد يؤدي إلى سرقة البيانات الشخصية.

اقرأ أيضًا: DWP تُراقب حساباتك المصرفية لمكافحة الاحتيال: هل هذا ضروري أم انتهاك للخصوصية؟

نصائح الخبراء لتجنب عملية الاحتيال باستخدام رمز الاستجابة السريعة (QR Code)

  1. تجنب رموز الاستجابة السريعة في رسائل البريد الإلكتروني، حيث يستخدم المحتالون بشكل متزايد رموز الاستجابة السريعة لإخفاء الروابط الضارة، ولا تقوم أدوات أمان البريد الإلكتروني دائماً بمسح الصور.
  2. قم بمعاينة عنوان الويب عند بدء مسحه ضوئياّ – يجب أن تتمكن من فحص الرابط بالنقر فوق الإعدادات الإضافية داخل الماسح الضوئي، أو يمكنك إيقاف تشغيل الوصول إلى الإنترنت لجهازك (وضعه في وضع الطيران) وفتح الرابط لعرض تفاصيل العنوان أولاً، إذا لم يبدأ بـ “https” أو كان عنوان موقع الويب مختلفاً عما كنت تتوقعه، فلا تقم بزيارته.
  3. استخدم ماسح QR الذي يأتي مع هاتفك، بدلاً من استخدام تطبيق تم تنزيله من متجر التطبيقات.
  4. لا تستخدم رموز الاستجابة السريعة لتنزيل التطبيقات، لأن هذا يزيد من مخاطر تثبيت شيء ضار، استخدم بدلاً من ذلك متجر تطبيقات معتمد مثل متجر Google play أو متجر App store.
  5. فكر مرتين إذا كان التطبيق أو الموقع الإلكتروني الذي يتم توجيهك إليه يطلب منك تقديم تفاصيل شخصية، إذا كان الأمر كذلك، فتأكد من أنه أصلي.

أخيراً، يمكن أن تشكل عمليات الاحتيال باستخدام رمز الاستجابة السريعة مخاطر كبيرة على خصوصيتك وأمانك، ولكن من خلال البقاء يقظاً واتباع هذه النصائح، يمكنك تقليل فرص الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال باستخدام رمز الاستجابة السريعة، حيث يعد الوعي والتدابير الاستباقية أمراً أساسياً لحماية نفسك من عمليات الاحتيال الإلكترونية في العصر الرقمي اليوم.

اقرأ أيضًا: كيفية تجنب عمليات الاحتيال المتعلقة بتكاليف المعيشة في بريطانيا

X