ريشي سوناك وولي العهد محمد بن سلمان في لقاءٍ قريب، ما الغاية منه؟
تابعونا على:

بريطانيا

ريشي سوناك وولي العهد محمد بن سلمان في لقاءٍ قريب، ما الغاية منه؟

نشر

في

706 مشاهدة

ريشي سوناك وولي العهد محمد بن سلمان في لقاءٍ قريب، ما الغاية منه؟

يخطط رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إلى لقاءٍ قريبٍ مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في أراضي المملكة المتحدة، بعد تقارير أفادت بأن بريطانيا دعت بن سلمان لزيارتها خلال خريف 2023.

 

تلك الزيارة المرتقبة تشير إلى احتضان المملكة المتحدة السعودية من جديد، بعد فجوة وغياب دام لسنين على إثر مقتل الصحفي المعارض السعودي جمال خاشقجي في تركيا وتوجيه أصابع الاتهام إلى ولي العهد بن سلمان، بوقوفه وراء هذه الجريمة.

في التفاصيل، فإن سوناك وسلمان، سيناقشون أمور وقضايا عديدة منها التبادل التجاري بين البلدين والصراع الدائر في اليمن، كما سيواصلان العمل معاً لتعزيز التعاون بين المملكة المتحدة والسعودية على مختلف الأصعدة.

خلال الشهر الماضي، تبين أن ولي العهد تلقى دعوة لزيارة رسمية إلى المملكة المتحدة، وهي الأولى منذ مقتل خاشقجي، واعتقاد المخابرات الأمريكية أنه قُتل على يد عملاء سعوديين في اسطنبول بأوامر من الأمير محمد بن سلمان.

وزار وزراء بريطانيون أراضي المملكة العربية السعودية في تلك الفترة، بمن فيهم بوريس جونسون عندما كان رئيسًا للوزراء، كما جاءت سلسلة من كبار الوزراء السعوديين إلى المملكة المتحدة.

الترحيب بالزيارة والأسباب 

تأتي زيارة المملكة المتحدة المخطط لها في الوقت الذي تحاول فيه المملكة العربية السعودية إنهاء الحرب في اليمن، في حين أن المملكة المتحدة تتفاوض على اتفاقية تجارة حرة مع مجلس التعاون الخليجي، حيث تعد المملكة العربية السعودية عضواً رئيسياً فيه.

وزراء بريطانيون عبروا عن رغبتهم في توثيق العلاقات مع السعودية في الأشهر الأخيرة، وتحديداً بعد أن فتحت السعودية مكتباً لصندوقها الاستثماري في لندن، والذي يبلغ تريليون جنيه إسترليني لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

كما أنفقت المملكة العربية السعودية مليارات الجنيهات من خلال صندوق الاستثمارات العامة الخاص بها على صفقات رياضية دولية، لا سيما الاستحواذ على نادي الدوري الإنجليزي الممتاز نيوكاسل يونايتد، والتفاوض على حصة مهيمنة في لعبة الجولف المحترفة.

 

 

 

 

 

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X