خطوة سعودية عملاقة تفتح الباب لدوري عالمي للدراجات
تابعونا على:

السعودية

خطوة سعودية عملاقة تفتح الباب لدوري عالمي للدراجات

نشر

في

258 مشاهدة

خطوة سعودية عملاقة تفتح الباب لدوري عالمي للدراجات

تواصل المملكة العربية السعودية إبهار العالم في المجال الرياضي فبعد الثورة في عالم الانتقالات بكرة القدم وسيطرتها على سوق الانتقالات الصيفية باستقطابها أبرز النجوم إلى دوري روشن لكرة القدم، واستضافتها أبرز البطولات والفرق العالمية على أرضها اتجهت المملكة نحو رياضة جديدة لإحداث نقلة نوعية فيها ، من خلال الأفكار والمشاريع الكبرى التي تنوي المملكة تنفذيها في هذا النوع من الرياضة، حيث أفادت وكالة رويترز أن شركة سرج السعودية تجري مفاوضات حصرية حول استثمار محتمل بقيمة حوالي 250 مليون يورو (270 مليون دولار) في دوري دراجات جديد، يتضمن سباقات جديدة وحالية، وتقوده مجموعة من فرق الدراجات الأوروبية الكبرى.

السعودية تتفاوض من أجل تحقيق إنجاز فريد

في حال نجاح الصفقة السعودية، فإنها ستكون أول مشاركة كبيرة للدولة الخليجية في رياضة الدراجات بعد ضخ المليارات في الرياضات الأخرى في جميع أنحاء العالم مثل كرة القدم ورياضة السيارات والرياضات القتالية.

وتعد الرياضة إحدى ركائز خطط التنويع الاقتصادي، المنبثقة عن رؤية 2030 الخاصة بالحكومة السعودية والتي تسعى إلى بناء صناعات جديدة وخلق فرص العمل.

وقال المصدر إنه من المتوقع أن تقوم شركة سرج السعودية بوضع اللمسات الأخيرة على الجوانب التجارية للصفقة خلال الشهرين المقبلين، بعد فوزها بمزاد على حساب مستثمرين آخرين بما في ذلك شركة سي.في.سي كابيتال بارتنرز.

تنافس محموم

وسعت شركة الاستشارات إرنست آند يانغ في تشرين الأول الماضي للحصول على تعبير عن النوايا من مستثمرين بخصوص المشروع الجديد، وقالت مصادر متقاطعة إن بعض فرق الدراجات الكبرى تشعر بالقلق من أن نصيب الأسد من أرباح السباقات الرئيسية، بما في ذلك سباق فرنسا للدراجات، تذهب إلى منظّميها وأن الدوري الجديد يمكن أن يكون وسيلة لإعادة ضبط توزيع الأرباح.

وقالت تلك المصادر إن المشروع، الذي قد يجمع بين السباقات الجديدة والحالية، تقوده مجموعة قليلة من الفرق بما في ذلك فيسما-ليس آبايك وإنيوس-غرينادييرز التابع لرجل الأعمال الملياردير جيم راتكليف.

وفي هذا السياق، رفضت إرنست آند يانغ وإنيوس-غرينادييرز التعليق، ولم يستجب ممثلو شركة سرج السعودية بدورهم لطلبات التعليق.

وقالت فيسما-ليس آبايك لرويترز “يتم استكشاف هذه الفكرة، كما يتمّ استكشاف العديد من الأفكار للتوصل إلى نموذج عمل مستدام لرياضة الدراجات في المستقبل”.

استبعاد محتمل

وأضاف أحد الأشخاص المطلعين على الأمر أنّ المحادثات لا تشمل منظمة أماوري الرياضية، التي تسيطر على سباق فرنسا للدراجات وسباق إسبانيا، أو آر.سي.إس سبورتس، التي تسيطر على سباق إيطاليا، وليس من الواضح ما إذا كان أيّ منهما قد ينضم في المستقبل.

وتمّ استكشاف محاولات لإنشاء دوري جديد للدراجات في الماضي، بما في ذلك في عام 2012 عندما أسست ثمانية فرق مشروعًا يسمّى السلسلة العالمية للدراجات، رغم فشل الخطط في التنفيذ.

جدير بالذكر أنّه تمّ تأسيس شركة سرج السعودية في أغسطس/آب الماضي من جانب صندوق الاستثمارات العامة في محاولة “لتسريع نمو قطاع الرياضة” في المملكة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

X