ماذا تعرف عن شركة المدفوعات السعودية وأبرز أهدافها؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

ماذا تعرفون عن شركة المدفوعات السعودية وأبرز أهدافها؟

نشر

في

146 مشاهدة

ماذا تعرفون عن شركة المدفوعات السعودية وأبرز أهدافها؟

شركة المدفوعات السعودية، هي شركة مملوكة بالكامل للبنك المركزي السعودي (ساما)، تأسست عام 2019م، تعمل على تطوير بنية دفع وطنية آمنة، وخدمة البنوك وشركات التقنيات المالية.

 

تتولى المدفوعات السعودية تشغيل البنية الأساسية لأربع منصات دفع آمنة، هي: نظام مدى وسداد وإيصال سريع. 

تأسيس شركة المدفوعات السعودية

أنشأ البنك المركزي السعودي، الشبكة السعودية للمدفوعات، بهدف تشجيع استخدام المعاملات الإلكترونية التي يوفرها النظام المصرفي، وفي سنة 2004م أُطلق نظام سداد للمدفوعات “سداد”، وفي عام 2015م أُطلقت “مدى”، وهي الهوية التي تمثّل الجيل المبتكر من نظام المدفوعات الإلكترونية في المملكة.

في سنة 2018م أُطلق نظام “إيصال”، وفي عام 2019م دُمجت الإدارة العامة لأنظمة المدفوعات ونظام سداد للمدفوعات تحت اسم موحد هو “المدفوعات السعودية”.

أهداف شركة المدفوعات السعودية

يهدف تأسيس شركة المدفوعات السعودية إلى توفير مدفوعات سريعة وفعالة، وفتح المجال أمام توسيع نطاق المدفوعات الرقمية من منصات وتطبيقات دفع إلكتروني، من خلال تطوير البنية التحتية الأساسية المناسبة، وتوفير عوامل التمكين للمستهلكين والتجار والشركات والمؤسسات التجارية، وتأسيس بنية تحتية وطنية قوية للمدفوعات لتوحيد أنظمة الدفع الرقمية في المملكة.

جوائز حصلت عليها الشركة 

حصلت شركة المدفوعات السعودية على جائزة “أفضل تجربة دفع” ضمن جوائز سيملس للشرق الأوسط للعام 2023م عن خدمة “مدى لمدفوعات قطاع النقل العام“، وهي إحدى الخدمات الحديثة المقدمة من شبكة المدفوعات الوطنية ” مدى”،  التي تتيح تجربة دفع سلسة وآمنة في قطاعات النقل العام بالمملكة. 

وتم تطوير حلول تقنية تتيح قبول المدفوعات الإلكترونية في قطاع النقل العام لتكون جميع وسائل الدفع من خلال الأجهزة الذكية والبطاقات البلاستيكية عبر خدمة الاتصال القريب المدى (NFC)، متاحة بمرونة عالية وخيارات دفع متعددة لمستخدمي الحافلات، وتسريع عملية الدخول باستخدام بطاقات الدفع اللاتلامسية أو الاجهزة الذكية. 

X