شركة بريطانية تطبق فكرة “أربعة أيام عمل” دون خفض الرواتب
تابعونا على:

أخبار لندن

شركة بريطانية تطبق فكرة “أربعة أيام عمل” دون خفض الرواتب

نشر

في

1٬802 مشاهدة

شركة بريطانية تطبق فكرة “أربعة أيام عمل” دون خفض الرواتب

 

أدخل بنك Atom -ومقره في دورهام- نظام أربعة أيام عمل فقط في الأسبوع وطبق الفكرة بالفعل هذا الشهر على موظفيه البالغ عددهم 430 موظفًا دون خفض رواتبهم.

ويعمل الموظفون حسب الفكرة  34 ساعة على مدار أربعة أيام بعد أن كانوا يقضون في السابق 37.5 ساعة على مدار الأسبوع بأكمله، بما يعني أنهم سيعملون لساعات أطول في الأيام التي سيذهبون فيها إلى العمل. ويحصلون على إجازة يوم الاثنين أو الجمعة.

وقال بوس مارك مولين مدير البنك الذي يتخذ من دورهام مقرًا له منذ عام 2014، إن هذه الخطوة مستوحاة من الوباء وستساعد في تحسين الرفاهية والاحتفاظ بالموظفين.

وذكر أنه “قبل وباء فيروس كورونا، كانت الحكمة التقليدية هي أنه يتعين عليك التنقل والجلوس على مكتب طوال اليوم وتكرار هذه العملية عندما تنتقل إلى المنزل. أظهر لنا فيروس كورونا أن ذلك ليس ضروريًا. أعتقد أن الدوام من 9 إلى 5 من الاثنين إلى الجمعة هي طريقة قديمة جدًا للعمل”.

وأشار إلى أن الفكرة الجديدة كانت طوعية لكنها عكست بقوة تفضيلات موظفيه لمزيد من المرونة في العمل. وأضاف: “من المتوقع أن يلتزم الجميع بها. لا يمكنني إرسال رسائل البريد الإلكتروني لموظفيي يوم الجمعة، ولا أتوقع منهم الرد عليها”.

وتغيرت أنماط العمل بمرور الوقت. عمل معظم البريطانيين ستة أيام في الأسبوع في القرن التاسع عشر، ولكن في الثلاثينيات من القرن الماضي، عمل هنري فورد في الولايات المتحدة وسلسلة الصيدليات Boots في المملكة المتحدة على انتشار عكلة نهاية الأسوبع التي تستمر ليومين كوسيلة لتعزيز الرفاهية والإنتاجية”.والآن، تتزايد الدعوات إلى أسبوع عمل لمدة أربع أيام فقط وسط دعوات مماثلة بأنه يمكن أن يحسن حياة الناس.

ووجدت الأبحاث الحديثة أن تجارب أربعة أيام عمل في الأسبوع التي استمرت في القطاع العام في أيسلندا أحدثت “نجاحًا ساحقًا” وساعدت في تقليل التوتر والإرهاق. وقالت Microsoft Japan إن المبيعات قد ارتفعت بنسبة 40% خلال تجربة عمل فيها الموظفون لمدة أربعة أيام في الأسبوع بأجر كامل في عام 2019.

بدأت طريقة العمل الجديدة فيAtom Bank في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن وجدت مراجعة أنها لن تؤثر على خدمة العملاء أو الإنتاجية. وقال مولين إن العمال سيظلون يتقاضون نفس الرواتب ويتمتعون “بعطلة نهاية أسبوع لمدة 3 أيام إلى الأبد”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X