شركة بريطانية تفوز بحق استكشاف النفط والغاز في منطقتين أردنيتين
تابعونا على:

إخترنا لكم

شركة بريطانية تفوز بحق استكشاف النفط والغاز في منطقتين أردنيتين

نشر

في

940 مشاهدة

شركة بريطانية تفوز بحق استكشاف النفط والغاز في منطقتين أردنيتين

فازت شركة “ساوثرن بركيورمنت سيرفيسيز” البريطانية بحق استكشاف النفط والغاز في منطقتي السرحان والأزرق شمال وشمال شرقي الأردن.

وقد أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي أن الشركة ستدخل قريباً في مرحلة التفاوض على بنود اتفاقية المشاركة في الإنتاج مع الحكومة من أجل البدء بإجراءات المصادقة على الاتفاقية من قبل مجلس الوزراء ومجلس الأمة.

وأشارت إلى أنه عقب صدور قانون اتفاقية المشاركة في الإنتاج بشكل رسمي، ستقوم الشركة بإجراء الدراسات الاستكشافية اللازمة، كما أنها ستحفر الآبار الاستكشافية وستنفذ أعمال المسح الزلزالي في المنطقتين وفقاً لخطة العمل التي تم الاتفاق عليها بين الحكومة والشركة البريطانية.

وذكرت زواتي أن الحكومة الأردنية لن تتحمل أي عبء مادي، فيما تلتزم الأطراف بنسب مشاركة محددة في الإنتاج ومتفق عليها في مرحلة الإنتاج التجاري للنفط، وهي نسب معتمدة من قبل الحكومة لكافة مشاريع استكشاف النفط والغاز في الأردن.

ولفتت إلى أن تسويق مناطق النفط والغاز في الأردني يأتي في ظل جزمة من الإجراءات التي أعدتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية من أجل تعزيز الاستثمار في هذا المجال، والتي تم بموجبها إعداد حزم تسويقية مخصصة لأغراض تسويق المناطق الاستكشافية المفتوحة.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة قد أعلنت في نهاية عام 2017 عن استقطاب الشركات المهتمة باستكشاف النفط والغاز في 6 مناطق مفتوحة في المملكة شملت كلاً من الأزرق، السرحان، الجفر، المرتفعات الشمالية، غرب الصفاوي، والبحر الأحمر.

ويذكر خبراء أن عملية استكشاف النفط في الأردن لم تغط أكثر من مساحة 12% من مساحة المملكة، وأن فرص وجود نفط وغاز مازالت موجودة.

ويجدر التنويه إلى أن الحكومة الأردنية أعلنت عن اكتشاف بئر جديد في حقل الريشة الغازي شرقي الأردن في مطلع العام الجاري.

ويعاني الأردن اليوم من أوضاع اقتصادية صعبة ودين عام تجاوز 40 مليار دولار، ويعد تجاوز فاتورة استيراد المشتقات النفطية حاجز 4,5 مليار دولار سنوياً سبباً في هذه الديون.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X