صندوق النقد الدولي يحذر جيريمي هانت من التخفيضات الضريبية في الميزانية
تابعونا على:

أخبار لندن

صندوق النقد الدولي يحذر جيريمي هانت من التخفيضات الضريبية في الميزانية

نشر

في

214 مشاهدة

صندوق النقد الدولي يحذر جيريمي هانت من التخفيضات الضريبية في الميزانية

أصدر صندوق النقد الدولي تحذيراً قوياً لوزير المالية البريطاني جيريمي هانت من خفض الضرائب في ميزانيته في مارس/آذار، مشدداً على ضرورة تعزيز المجالات الرئيسية للإنفاق العام بدلاً من ذلك.

وفي توقعات محدثة للمملكة المتحدة وبقية الاقتصاد العالمي، شكك الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقرا له في ما إذا كانت التخفيضات الضريبية المتوقعة على نطاق واسع ستكون ممكنة دون اقتراض إضافي أو تخفيضات في الإنفاق بعد الانتخابات.

وقال صندوق النقد الدولي إن المستشار يجب أن يركز على إصلاح المالية العامة بعد الأضرار الناجمة عن الوباء والحرب في أوكرانيا من أجل مواجهة ضغوط الإنفاق المتزايدة.

وقال متحدث باسم صندوق النقد الدولي: “إن الحفاظ على الخدمات العامة عالية الجودة والقيام باستثمارات عامة مهمة لتعزيز النمو وتحقيق أهداف الصفر الصافية، سيعني ضمناً احتياجات إنفاق أعلى على المدى المتوسط مما ينعكس حاليًا في خطط ميزانية الحكومة.

“إن تلبية هذه الاحتياجات، مع ضمان استقرار نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، سوف تتطلب بالفعل توليد مدخرات مالية إضافية عالية الجودة، بما في ذلك على الجانب الضريبي”.

ومن المتوقع أن يخفض هانت ضريبة الدخل في الميزانية، لكن صندوق النقد الدولي دعا المستشار إلى زيادة الضرائب على الكربون والممتلكات، واتخاذ خطوات للقضاء على الثغرات في فرض الضرائب على الثروة والدخل، وإصلاح القفل الثلاثي للمعاشات التقاعدية.

وقال صندوق النقد الدولي: “في هذا السياق ينصح موظفو صندوق النقد الدولي بعدم إجراء المزيد من التخفيضات الضريبية”، لكن هانت رفض دعوة صندوق النقد الدولي.

وقال المستشار: “يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتعزز النمو خلال السنوات القليلة المقبلة، بدعم من تقديمنا أكبر إعفاءات ضريبية على الاستثمار الرأسمالي في أي مكان في العالم، إلى جانب تخفيضات التأمين الوطني لتحسين حوافز العمل”.

ومن السابق لأوانه معرفة ما إذا كان المزيد من التخفيضات الضريبية سيكون في المتناول في الميزانية، لكننا ما زلنا نعتقد أن التخفيضات الضريبية الذكية يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في تعزيز النمو”.

وقال صندوق النقد الدولي إنه يتوقع نموا في المملكة المتحدة بنسبة 0.5% في عام 2023 و0.6% في عام 2024 – كلاهما دون تغيير عن أكتوبر – مع نمو ألمانيا فقط من الاقتصادات الصناعية الرائدة في مجموعة السبع بشكل أضعف.

ومع احتمال أن يؤدي انخفاض التضخم إلى تعزيز القوة الشرائية للمستهلكين، قال صندوق النقد الدولي إنه يتوقع نموًا في المملكة المتحدة بنسبة 1.6٪ في عام 2025 – وهو أبطأ مما كان متوقعًا قبل ثلاثة أشهر.

وقال صندوق النقد الدولي: “إن تخفيض النمو في عام 2025 بنسبة 0.4 نقطة مئوية يعكس انخفاض نطاق النمو للحاق بالركب في ضوء المراجعات الإحصائية التصاعدية الأخيرة لمستوى الإنتاج خلال فترة الوباء”.

في العام الماضي، قام مكتب الإحصاءات الوطنية بمراجعة تقديراته للنمو في المملكة المتحدة في عامي 2020 و2021 بمقدار 1.8 نقطة إجمالاً على مدار العامين.

وقال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد العالمي ينزلق نحو “الهبوط الناعم” بعد التغلب على تأثير الإجراءات الصارمة التي اتخذتها البنوك المركزية بشأن أسعار الفائدة لخفض التضخم.

وفي معرض مراجعة تقديراته للنمو لعام 2024، قال صندوق النقد الدولي إن عددًا من الاقتصادات الكبرى – بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند – سجلت أداءً أقوى من المتوقع في عام 2023، وتفاجأت بالمرونة التي ظهرت.

وقال صندوق النقد الدولي إن احتمالات الهبوط الحاد تراجعت وإن المخاطر التي تهدد توقعاته متوازنة بشكل متساو.

وقد يكون النمو أعلى من المتوقع إذا سمح التضخم المتراجع بتخفيضات أعمق في أسعار الفائدة، أو إذا قامت الحكومات التي تواجه انتخابات بتعزيز الإنفاق العام، أو إذا أدى الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الإنتاجية.

ومع ذلك، حذر صندوق النقد الدولي من المخاطر السلبية بما في ذلك الوضع المضطرب في الشرق الأوسط.

احتمال أن يكون التضخم عنيدًا وعلامات على أن المستثمرين كانوا متفائلين بشكل مفرط بشأن حجم تخفيضات أسعار الفائدة من البنوك المركزية هذا العام.

ويصدر صندوق النقد الدولي نسختين كاملتين من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي كل عام، في أبريل وأكتوبر ، ثم يقوم بتحديث توقعاته في يناير ويوليو.

وعدَّل تقرير آفاق الاقتصاد العالمي المؤقت الأخير نمو الولايات المتحدة لعام 2023 من 2.1% إلى 2.5%، والصين من 5% إلى 5.2%، والهند من 6.3% إلى 6.7%، وروسيا من 2.2% إلى 3%.

في المقابل، كان أداء منطقة اليورو أقل قوة في عام 2023 مما كان متوقعا سابقا وتم تعديل نموها بالخفض بنسبة 0.2 نقطة مئوية إلى 0.5٪.

X