"ضوء أخضر" أوروبي لتطبيق اتفاق بريكست
تابعونا على:

أوربا

“ضوء أخضر” أوروبي لتطبيق اتفاق بريكست

نشر

في

988 مشاهدة

"ضوء أخضر" أوروبي لتطبيق اتفاق بريكست

أعطت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر، الاثنين، لدخول الاتفاق التجاري لمرحلة ما بعد بريكست بين لندن وبروكسل حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني، وفق ما أعلن ناطق باسم رئاسة التكتل.

وكتب الناطق على تويتر: “وافق السفراء بالإجماع على التطبيق الموقت لاتفاق التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بدءا من 01 يناير 2021”.

وأكدت أولريكه ديمير وهي ناطقة باسم المستشارة أنغيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي “يمكن ألمانيا أن تقبل بهذا الاتفاق”، مشيرة إلى “تقييم إيجابي” للصفقة من قبل برلين.

وبعد الموافقة الرسمية من دول التكتل، سينشر النص في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي بحلول، الخميس، للسماح بدخوله حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني 2021.

وسيكون تطبيقه موقتا في انتظار مصادقة البرلمان الأوروبي، الذي تعتبر موافقته ضرورية والذي يمكنه بعد ذلك عقد جلسة عامة استثنائية في نهاية فبراير للتصويت على النص.

وينص الاتفاق على التطبيق الموقت لبنوده حتى 28 شباط ما لم يتفق الطرفان على موعد نهائي آخر.

وفي المملكة المتحدة، دعي النواب البريطانيون الأربعاء 30 كانون الأول لمناقشة الاتفاق، وهو نقاش سيكون شكليا على الأرجح نظرا إلى الأغلبية المتاحة لحكومة بوريس جونسون المحافظة ودعم المعارضة العمالية.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X