عقب انخفاض أسعار البنزين.. التضخم يتراجع في بريطانيا إلى ما دون 10%
تابعونا على:

أخبار لندن

عقب انخفاض أسعار البنزين.. التضخم يتراجع في بريطانيا إلى ما دون 10%

نشر

في

654 مشاهدة

عقب انخفاض أسعار البنزين.. التضخم يتراجع في بريطانيا إلى ما دون 10%

قد تكون هذه المرة الأولى خلال العام التي يتجه فيها مؤشر تكلفة المعيشة هبوطاً بدلاً من الارتفاع، وذلك بعد أن أدى انخفاض أسعار البنزين إلى خفض معدل التضخم في بريطانيا إلى ما دون 10٪ في شهر آب.

حيث انخفض مؤشر أسعار المستهلك – المقياس المفضل للحكومة للتضخم – من 10.1٪ في تموز إلى 9.9٪ الشهر الماضي، مع انخفاض لتكلفة وقود السيارات أكثر من التأثير على أسعار الغذاء الغالي.

ولكن بالرغم منأن  الأرقام هي أفضل من المتوقع، إلا أنه لا يزال من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 0.5 نقطة عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

ولا يزال التضخم أعلى بثلاث مرات من نسبة 3.2٪ المسجلة في آب 2021 وأعلى بخمس مرات تقريباً من الهدف الرسمي البالغ 2٪.

كما ارتفع التضخم الأساسي – الذي يستبعد الوقود والغذاء والكحول والتبغ ويراقب عن كثب من قبل لجنة السياسة النقدية – من 6.2٪ إلى 6.3٪ الشهر الماضي.

بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) قال إن “أسعار البنزين انخفضت بأكثر من 14 بنس للتر في آب بعد انخفاض أسعار النفط العالمية، مما أدى إلى انخفاض تكاليف السيارات، حيث انخفض معدل التضخم السنوي لوقود السيارات من 43.7٪ إلى 32.1٪ بين يوليو وأغسطس.

ارتفع تضخم أسعار المواد الغذائية للشهر الثالث عشر على التوالي، مسجلاً أعلى مستوى له في 14 عامًا عند 13.1٪ في أغسطس، مع زيادات ملحوظة في تكلفة الحليب والجبن والبيض.

قال مكتب الإحصاء الوطني إن تكلفة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت طوال عام 2022 ، وكانت الزيادة بنسبة 1.5٪ بين يوليو وأغسطس 2022 هي الأكبر بين الشهرين منذ عام 1995.

ارتفعت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 1.1٪ بين شهري تموز وآب مع انتهاء مبيعات الصيف، مقارنة مع ارتفاع بنسبة 0.2٪ العام الماضي، مما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم السنوي من 6.6٪ إلى 7.6٪.

ومن المتوقع حدوث زيادات أخرى في معدل التضخم السنوي في الأشهر المقبلة حيث تتأثر الأسر بارتفاع فواتير الطاقة المحلية، لكن تحديد متوسط ​​الفاتورة السنوية عند 2500 جنيه إسترليني سيعني أنه من المتوقع الآن أن تكون الذروة أقل، عند حوالي 11٪.

وقال الأمين العام لاتحاد ” اتحدوا”، شارون جراهام، “ربما يكون التضخم الصارخ قد خف الشهر الماضي لكن ذلك لن يستمر. لا تزال المستويات الحالية تهدد المستويات المعيشية لملايين العمال”.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X