عقد اقتصادي حاسم بانتظار المملكة المتحدة.. فهل ستنجح في تجاوز الأزمات؟
تابعونا على:

بريطانيا

عقد اقتصادي حاسم بانتظار المملكة المتحدة.. فهل ستنجح في تجاوز الأزمات؟

نشر

في

1٬216 مشاهدة

عقد اقتصادي حاسم بانتظار المملكة المتحدة.. فهل ستنجح في تجاوز الأزمات؟

نشرت مؤسسة ريسلوشن فاونديشن ومركز الأداء الاقتصادي في كلية لندن للاقتصاد تحقيقا يتحدث عن أبرز التحديات المفصلية التي تواجه المملكة المتحدة اليوم.

بدءاً من التعافي من آثار جائحة كوفيد – 19، وعواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والثورة التكنولوجية المستمرة، والانتقال إلى صافي الصفر من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وصعوبة مواجهة هذه التحديات على قاعدة من الإنتاجية الراكدة، وعدم المساواة المرتفع، والشيخوخة السريعة، والديون المرتفعة.

يوضح التقرير بالتفصيل التحديات والإرث. في أعقاب كوفيد – 19، مثلا، ربما كانت هناك صدمة دائمة لتجارة التجزئة في الشوارع الرئيسة، وهي مصدر مهم خصوصا لوظائف النساء.

ومع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أصبح التأثير في التجارة مع دول الاتحاد الأوروبي واضحا بالفعل، مع وجود فرصة ضئيلة في أن التجارة مع بقية العالم ستعوض قريبا (إن وجدت) هذه الخسائر.

فيما يتعلق بالتكنولوجيا، يجب أن نفترض تحولات كبيرة ومستمرة في هيكل التوظيف والضغوط التنافسية، مع اختفاء عديد من الشركات. عند الانتقال إلى صافي الصفر، يجب أن تقوم الدولة باستثمارات ضخمة قبل أن تصبح أي مكاسب من انخفاض تكاليف التشغيل واضحة.

يشير التقرير إلى انخفاض النمو في الدخل الحقيقي للأسر من 22 في المائة في العقد الأول من القرن الـ 21 إلى 9 في المائة فقط في العقد الأول من القرن الـ 21.

مرة أخرى، ارتفعت معدلات عدم المساواة في الثمانينيات ولم تنعكس أبدا. ونتيجة لذلك، فإن “معامل جيني في المملكة المتحدة (مقياس عدم المساواة) أعلى من جميع دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء بلغاريا، وثاني أعلى معدل في مجموعة السبع”.

كما يشير التقرير، تمتلك المملكة المتحدة بعض الأصول المهمة، ولا سيما لغتها، وجامعاتها من الدرجة الأولى، وقاعدة علمية قوية وسياسات غير فاسدة إلى حد كبير. كما وضعت الحكومة بالفعل خطة للنمو تحتوي على بعض العناصر المرحب بها، بما في ذلك زيادة الاستثمار العام إلى حد ما، وخطة للتعلم مدى الحياة، والتركيز على الابتكار والعلوم وبعض الأهداف لإزالة الكربون.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X