أول اختبار لكير ستارمر.. فوغان جيثينج يستقيل من منصبه كأول وزير في ويلز بعد أربعة أشهر فقط
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

أول اختبار لكير ستارمر.. فوغان جيثينج يستقيل من منصبه كأول وزير في ويلز بعد أربعة أشهر فقط

نشر

في

198 مشاهدة

أول اختبار لكير ستارمر.. فوغان جيثينج يستقيل من منصبه كأول وزير في ويلز بعد أربعة أشهر فقط

استقال فوغان جيثينج من منصبه كأول وزير في ويلز بعد استقالة أربعة من وزرائه من حكومته الذين قالوا له لا نستطيع القيام بوظائفنا “بدون تنحيك”.

فوغان جيثينج يستقيل

استقال رئيس وزراء ويلز فوغان جيثينج اليوم الثلاثاء بعد أربعة أشهر فقط من توليه منصبه في أعقاب تمرد في مجلس الوزراء، وقال زعيم حزب العمال إنه: “اتخذ القرار الصعب ببدء عملية التنحي” في أعقاب حملة الاستقالات المنسقة هذا الصباح، مضيفاً أن “إعادة البناء والتجديد” “غير ممكن” تحت قيادته.

وتابع: “لقد كان شرف حياتي أن أقوم بهذه المهمة حتى ولو لبضعة أشهر قصيرة… لقد سعيت دائمًا إلى خدمة ويلز في مسيرتي السياسية”.

ستارمر يشكر جيثينج

رئيس الوزراء السير كير ستارمر على شكره خدمته وقال إنه قرر الاستقالة: “لأنه يشعر أن هذا هو القرار الأفضل الآن لويلز”، وأضاف: “يجب أن يشعر فوغان بفخر كبير لكونه أول زعيم أسود لأي دولة في أوروبا. سيؤدي هذا الإنجاز إلى توسيع الطموحات ورفع مستوى نظر جيل من الشباب في ويلز وخارجها”.

اقرأ أيضًا: كير ستارمر يواجه ضغوطاً كبيرة لإلغاء الحد الأقصى لإعانات الأطفال قبل خطاب الملك

أسباب الاستقالة

واستقال الوزراء الأربعة ميك أنطونيو وجولي جيمس وليزلي جريفيث وجيريمي مايلز صباح الثلاثاء ونشروا رسائل منفصلة على وسائل التواصل الاجتماعي طالبوا فيها برحيل جيثينج.

وفي رسالة استقالته من منصبه كوزير للاقتصاد في ويلز، قال مايلز لجيثينج: “لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو”، وأضاف السيد مايلز، الذي ترشح ضد السيد جيثينج على زعامة حزب العمال الويلزي: “كانت أحداث الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك خسارتك لتصويت الثقة في مجلس الشيوخ، مؤلمة بشكل لا يصدق، “ومن الضروري أن نبدأ في إصلاح الأضرار على الفور، وقد توصلت للأسف الشديد إلى استنتاج مفاده أن هذا لا يمكن أن يحدث تحت قيادتكم.

اقرأ أيضًا: الخطر يهدد ويلز: عدادات الدفع المسبق القسري تعود بعد انتهاء الحظر!

انتقادات شديدة تطول جيثينج

تعرض جيثينج لانتقادات شديدة بسبب سلسلة من الخلافات بشأن التبرعات التي تلقاها أثناء ترشحه لقيادة حزبه وبعد إقالته للوزيرة السابقة هانا بليثين بسبب تسريب حكومي مزعوم.

وفي الأسبوع الماضي، وفي خطوة غير عادية إلى حد كبير، أعلنت المطبوعة التي تلقت التسريب أنها لم تكن مصدرها.

وفي يونيو/حزيران، تعهد السيد جيثينج بمواصلة عمله على الرغم من خسارته في التصويت بحجب الثقة، حيث وصف التصويت بأنه “خدعة شفافة”.

وقد خسر التصويت بأغلبية 29 صوتًا مقابل 27، لكن الاقتراح الذي قدمه المحافظون الويلزيون لم يكن ملزمًا، مما يعني أنه لم يتم عزله من منصبه.

لكن النتيجة كانت محرجة للغاية حيث حصل حزب العمال على ما يكفي من الأصوات للفوز، لكن التقارير أشارت إلى أن اثنين من أعضاء الحزب كانا مريضين.

وقد شوهد السيد جيثينج، الذي تولى زعامة حزب العمال الويلزي منذ شهر مارس/آذار فقط، وهو يبكي قبل التصويت، الذي أعقب انهيار صفقته الانتخابية مع حزب بليد كيمرو .

اقرأ أيضًا: رعب في بريطانيا: عاصفة رعدية عنيفة ستضرب لثماني ساعات متواصلة

X