فياضانات في بريطانيا خلال الأيام القادمة: كيف تحمي نفسك؟
تابعونا على:

أخبار لندن

فياضانات في بريطانيا خلال الأيام القادمة: كيف تحمي نفسك؟

نشر

في

8 مشاهدة

فياضانات في بريطانيا خلال الأيام القادمة: كيف تحمي نفسك؟

وصلت العاصفة بوريس التي تضرب جميع أنحاء بريطانيا إلى ذروتها، إذ تسببت بحدوث فياضانات في بريطانيا بعد أن غمرت السيول الشوارع الرئيسية نتيجة هطول الأمطار الغزيرة، وتسببت العاصفة بحدوث 13 ألف صاعقة برقية أدت إلى احتراق عشرات المنازل والأشجار والسيارات.

وأطلقت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية أمس الإثنين تحذيراً باللون “الكهرماني” بشأن أمطار غزيرة متوقعة في أجزاء من المملكة المتحدة، حيث توقعت هطول كميات تعادل معدل الأمطار الشهرية في يوم واحد، إذ أشارت الهيئة إلى أن بعض المناطق ستشهد ما بين 100 و120 ملم من الأمطار يوم الاثنين، وهو ما يعادل معدل الهطول المعتاد لشهر كامل في المملكة المتحدة.

كما حذرت هيئة الأرصاد في وقت سابق من أمطار غزيرة متوقعة في أجزاء من المملكة المتحدة في الفترة ما بين السبت 21 أيلول حتى الاثنين 30 أيلول، وستكون المناطق في وسط وجنوب إنجلترا الأكثر تضرراً، إذ من المتوقع حدوث فيضانات كبيرة قد تعطل حركة المرور وتؤدي إلى عزل بعض المجتمعات نتيجة غمر الطرق بالمياه.

كما حذرت وكالة البيئة من فياضانات في بريطانيا من المتوقع أن تشهدها: أثيرستون في وركشير، لوتون في بيدفوردشير، هيرفوردشير، غلوسترشير وحتى نهر الهامبر، إضافة إلى أجزاء من لندن مثل ويمبلدون وساوث رويسليب.

وأكدت الوكالة استعداد فرق الطوارئ للتعامل مع الفيضانات المحتملة في المناطق الحضرية، وحذرت المواطنين من القيادة في المناطق التي تتعرض للفيضانات، موضحة أن 30 سم من المياه الجارية قد تكون كافية لجرف السيارة.

ونصحت هيئة الأرصاد الجوية السكان في المناطق المعرضة للفيضانات بتأمين ممتلكاتهم ورفعها بعيداً عن متناول المياه، وشجعتهم على شحن الهواتف المحمولة تحسباً لانقطاع التيار الكهربائي. ولاستخدامها في حال الحاجة إلى طلب النجدة.

تقارير الطقس في المملكة المتحدة توقعت في وقت سابق أجواء شتوية باردة خلال هذا الشهر، تزامناً مع وصول أول موجة ثلجية إلى البلاد خلال الأيام المقبلة، إذ أظهرت هذه التقارير أن درجات الحرارة ستصل يوم 27 أيلول إلى ما تحت الصفر، الأمر الذي يعني تساقط الثلوج ووصول سماكتها إلى سنتيمتراً واحداً في الساعة.

كما توقع مكتب الأرصاد الجوية هبوب رياح عاتية قد تصل إلى 70 ميلاً في الساعة، وعلى ارتفاع يتراوح بين 5 و7 أميال فوق سطح الأرض من الغرب إلى الشرق. إضافة إلى تساقط أمطار غزيرة في معظم أنحاء بريطانيا نهاية أيلول والأسبوع الأول من تشرين الأول، بسبب منطقة من الضغط المنخفض التي تسيطر على شرق شمال الأطلسي، وبالتالي حدوث موجة فياضانات في بريطانيا

اقرأ أيضاً: تحذيرات من مكتب الأرصاد الجوية: أمطار غزيرة وعواصف رعدية تضرب المملكة المتحدة

فياضانات في بريطانيا خلال الأيام القادمة: كيف تحمي نفسك؟

فياضانات في بريطانيا

الموقع الرسمي للحكومة البريطانية نشر مجموعة من نصائح تشدد على ضرورة تجنب مياه الفيضانات لاحتوائها على ملوثات ضارة تشكل خطراً على الصحة، وفي مقدمة هذه النصائح ارتداء أحذية مطاطية وقفازات مقاومة للماء ومئزر بلاستيكي وقناع وجه آمن أو نظارات حامية للعينين أثناء تنظيف المنزل من مياه الفيضانات، وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد كل جلسة تنظيف أو ملامسة لمياه الفيضانات، إضافة إلى توخي الحذر أثناء التعامل مع إمدادات الكهرباء والغاز، وعم تشغيلها إذا كانت مبللة.

ولتقليل خطر الإصابة بالأمراض المعدية جراء مياه الفيضانات، يجب استخدام الماء الساخن والمنظفات لتنظيف جميع الأسطح الصلبة، وغسل الملابس المستعلمة أثناء عملية التنظيف بدرجة حرارة 60 درجة مئوية وبشكل منفصل عن باقي الملابس، إضافة إلى وضع الأشياء التي يتم التخلص منها أثناء عملية التنظيف والتجفيف في أكياس القمامة وداخل صناديق الأغراض الصلبة.

وفيما يخص الصحة العقلية قد تتسبب تجربة الفيضانات في تعطيل أنشطة الحياة اليومية، وصعوبات في النوم وقلق، وهو ما يتطلب الاسترخاء ومحاولة التغلب على هذه المشاعر السلبية بالحصول على قسط كاف من النوم، وتناول الأغذية الصحية، وفي حال استمرت هذه المشاعر لفترة طويلة، يمكن التواصل مع مجموعات الدعم ومراكز التعافي المحلية والمراكز المجتمعية للحصول على الدعم العملي والنفسي اللازم.

وشهدت عطلة نهاية الأسبوع في بريطانيا عواصف رعدية وموجات بَرَد، وذلم بالتزامن مع  الاعتدال الخريفي الذي بدأ يوم الأحد، معلناً بداية فصل الخريف.

يشار إلى أن العديد من دول وسط وشرق أوروبا تعانى حاليا من فيضانات عارمة خاصة التشيك وبولندا ورومانيا والنمسا، وبلغت حصيلة الضحايا جراء الفيضانات 24 شخصاً حتى الآن.

اقرأ أيضاً: أزمة غذائية تلوح في الأفق في المملكة المتحدة: الفيضانات تهلك المحاصيل وتهدد الماشية

X