في يوم المرأة الإماراتية.. تعرفي على أهم الإماراتيات الملهمات في مختلف المجالات
تابعونا على:

إخترنا لكم

في يوم المرأة الإماراتية.. تعرفي على أهم الإماراتيات الملهمات في مختلف المجالات

نشر

في

1٬665 مشاهدة

في يوم المرأة الإماراتية.. تعرفي على أهم الإماراتيات الملهمات في مختلف المجالات

تحتفل الإمارات، في 28 آب من كل عام بـ “يوم المرأة الإماراتية ” الذي يمثل مناسبة وطنية، تسلط  الضوء على الأشواط المتقدمة التي قطعتها دولة الإمارات في ملف تمكين المرأة، وتعزيز الصورة المشرفة لإنجازاتها ونجاحاتها في المجالات كافة، إضافة إلى التأكيد على ضرورة الاستمرار والعمل على تنمية مهاراتها وإمكاناتها، إلى جانب استشراف مستقبل المرأة في المجالات والقطاعات كافة، فضلاً عن دعوة جميع الجهات الوطنية للتعاون لخلق مستقبل مستدام للمرأة الإماراتية بما يتوافق مع مبادئ الخمسين.

 

ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “واقع ملهم.. مستقبل مستدام” ليعبر عن واقع المرأة الإماراتية الحالي وكونها تمثل نموذجا يحتذى به ومصدراً هاماً لإلهام العديد من النساء حول العالم.

و تطول قائمة النساء الإماراتيات الناجحات في مختلف القطاعات والمجالات، اللواتي تركن أثراً ليس فقط في مختلف المجالات التي يعملن بها، إنما في بلدهن الإمارات، وفي العالم العربي وحتى في العالم كله، فلنستذكر منهن من كانت سباقة في مجالها، مثل:

  • رجاء عيسى

هي سيدة اعمال إماراتية، تصدرت قائمة فوربس لأقوى 50 سيدة في المنطقة، فيما تعد الوحيدة من الشرق الأوسط الممثلة في قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة في العالم في عام 2021.

و«رجاء عيسى القرق» هي العضو المنتدب ونائب رئيس مجموعة عيسى صالح القرق، إحدى أكبر التكتلات في الشرق الأوسط، إذ تضم المجموعة 27 شركة تعمل بقطاعات البيع بالتجزئة والبناء إضافة إلى صناعة المعادن والمسابك.

كما تشغل رجاء رئاسة مجلس سيدات الأعمال في دبي وتعمل على تحسين ريادة الأعمال النسائية في الإمارات العربية المتحدة، كما أنها عضو مجلس إدارة في غرفة تجارة وصناعة دبي، وجمعية نساء دبي.

وهي أول امرأة إماراتية يتم تعيينها في مجلس إدارة بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود.

  • عبير العتيبة

جاءت الإماراتية عبير العتيبة في المركز الـ 13 في القائمة التي نشرتها مجلة فوربس لرائدات الأعمال صاحبات أنجح العلامات التجارية في عام 2021، وذلك بفضل النجاح الكبير الذي حققته علامتها التجارية SemSem، المتخصصة في الموضة والأزياء.

مدية الشرقي

حلت الإماراتية مدية الشرقي وهي ابنة حاكم إمارة الفجيرة، في المركز الـ 17 في القائمة التي نشرتها مجلة فوربس لرائدات الأعمال صاحبات أنجح العلامات التجارية في عام 2021، بعد النجاح الباهر الذي حققته علامتها التجارية Madiyah Al Sharqi، المتخصصة في الموضة والأزياء.

  • ميثاء بنت سالم الشامسي

انضمت إلى الحكومة الإتحادية في 2008 كوزيرة دولة، وترأست صندوق الزواج حتى فبراير 2016، كما كلفت برئاسة جامعة زايد في الفترة من 2013-2014، تشغل أيضاً منصب مستشارة الشيخة فاطمة بنت مبارك، وسبق أن شغلت عدد من الوظائف الإدارية والأكاديمية والبحثية في جامعة الإمارات.

شاركت كخبيرة في عدد من المؤتمرات الدولية ومثلت دولة الإمارات في العديد من منظمات الأمم المتحدة كالأسكوا واليونيفيم واليونيسكو .

  • ريم بنت إبراهيم الهاشمي

تتولى منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ فبراير 2016، كما تتولى إدارة مكتب الشؤون السياسية لمكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وقبلها عملت كملحق تجاري ثمّ نائب لسفير دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة الأمرّيكية واشنطن.

وتشغل منصب عضو في اللجنة العليا المنظمة لإكسبو 2020 دبي إلى جانب كونها المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، كما تتولى منصب رئيس مجلس إدارة “دبي العطاء”، وشغلت سابقاً منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، الهادفة لتطوير أداء الدولة في مجالات التنافسية العالمية والإحصاء والبيانات.

  • نورة بنت محمد الكعبي

تشغل منصب وزيرة الثقافة والشباب منذ يوليو 2020، وقد شغلت سابقا منصب وزير للثقافة وتنمية المعرفة إلى جانب منصب وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

كما تشغل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية- أبوظبي وtwofour54، بالإضافة إلى عضوية العديد من مجالس الإدارات مثل المجلس الوطني للإعلام، شركة أبوظبي للإعلام، إيمج نيشن، مجلس أبوظبي الرياضي، وجامعة الإمارات.

  • سارة بنت يوسف الأميري

تشغل منصب وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وعليه تتولى مسؤولية الإشراف على تحقيق أهداف الوكالة في ريادة قطاع الفضاء، وضمان مساهمته الفاعلة في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة في دولة الإمارات.

تشغل أيضاً منصب رئيس مجلس علماء الإمارات، ورئيس مجلس الثورة الصناعية الرابعة، ورئيس مجلس أمناء أكاديمية دبي للمستقبل، إضافة إلى كونها نائب مدير وقائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” في مركز محمد بن راشد للفضاء.

كانت مهندسة برمجيات في مشروعي دبي سات-1 ودبي سات-2، وكانت ضمن الفريق الذي عمل على برنامج تطوير مشروع “خليفة سات”، كما قادت الجهود الناجحة لإطلاق نموذج تجريبي أول طائرة بدون طيار في المجال الجوي في دولة الإمارات.

تم اختيارها عام 2015 من بين 50 من العلماء الرواد الشباب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك تقديرا لمساهمتها في جهود التنمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة.

  • عهود بنت خلفان الرومي

هي أول وزيرة للسعادة في العالم حيث شغلت منصب وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة لمدة خمس سنوات تقريباً وكان أوّل منصب وزاري لهذا الغرض على مستوى العالم وتم استحداثه في دولة الإمارات عام 2016 .

تشغل منصب وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل في حكومة دولة الإمارات، وتشرف الوزيرة على مكتب رئاسة مجلس الوزراء والعديد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية المنطوية تحته، أهمها تطوير مئوية الإمارات 2071 وتنسيق ومتابعة تنفيذ رؤية الإمارات 2021.

وتشغل أيضاً مناصب: رئيس الهيئة الإتحادية للموارد البشرية منذ يوليو 2020، نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، نائب رئيس المعهد الدولي للتسامح، أمين عام لجنة الاستعداد للخمسين، عضو مجلس الإمارات للتنافسية، عضو مجلس إدارة مكتب “فخر الوطن” وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل.

تم اختيارها لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة عام 2015، لتكون أول شخصيّة عربيّة تحصل على هذه العضوية، واختارتها مجلة “فورتشن” ضمن قائمة أهم 50 شخصية قيادية على مستوى العالم عام 2017، لتكون الشخصية العربية الوحيدة في القائمة، وذلك تقديراً للإنجازات الريادية التي حققتها.

  • شما بنت سهيل بن فارس المزروعي

تشغل منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتكون بذلك أصغر وزيرة بالعالم حيث كانت تبلغ 22 عاماً فقط، حيث تتركز مهامها في تمثيل قضايا الشباب وطموحاتهم في المجلس، ووضع الخطط والاستراتيجيات لتطوير إمكانيات الشباب وتأهيلهم، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من طاقاتهم في مختلف المجالات.

عملت سابقاً في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، بالإضافة لعملها كمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة، كما عملت أيضاً كمحلل سياسات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وكمحلل بحوث في سفارة الدولة في واشنطن، وباحثة في مجال سياسات التعليم لدى “تمكين” (جهاز الشؤون التنفيذية).

  •  إلهام القاسمي

هي أول امرأة إماراتية متزلجة تقرّر القيام برحلة إلى القطب الشمالي الجغرافي، من دون مساعدة أو دعم لمدة ثلاثة أسابيع.

  •  آمنة القبيسي

هي أول سائقة سباقات إماراتية تشارك في الألعاب الأولمبية وهي تبلغ من العمر 21 عاماً، تمكنت من الفوز في السباق الأول ببطولة فورمولا 4 الإمارات متفوقة على كل السائقين المشاركين به من الرجال والسيدات.

  •  ميثاء آل مكتوم

ابنة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهي لاعبة كاراتيه وتايكوندو مثلت دولة الإمارات العربية المتحدة في الألعاب الأولمبية عام 2018.

تشغل منصب رئيس رابطة لاعبي ولاعبات الكاراتيه في “الاتحاد العالمي للكاراتيه” والرئيس الفخري لـ”الاتحاد العربي للكاراتيه والتايكوندو”.

  •  ياسمين الملا

هي مصممة أزياء إماراتية، اتّبعت حدسها وقاتلت حتى النهاية للوصول إلى ما هي عليه اليوم.

  • زهرة لاري

أوّل متزلّجة جليد تشارك في البطولات العالميّة مرتديةً الحجاب، كما أنها شاركت هذا العام في الدورة الـ29 للألعاب الجامعية الشتوية والمقامة في روسيا.

و توجّت بـ4 بطولات في التزلّج على الجليد في دولتها الإمارات العربية المتحدة.

  • رؤى الصبان

تعد من أشهر المذيعات العربيات اللواتي أثبتن قدرة كبيرة على المحاورة ونجحت في دخول قلوب الملايين.

  •  نايلة الخاجة

هي أول سينمائية إماراتية تمكنت من الدخول إلى عالم صناعة الأفلام.
فازت بالعديد من الجوائز التي جعلتها من أشهر وألمع السيدات الإماراتيات في العالم العربي، كما أسست شركة إنتاج سينمائي خاصة بها عام 2005، وتسمى Seven-D.

  •  رفيعة الهاجسي

أوّل عارضة أزياء إماراتية.

  • الشيف خلود عتيق

أول امرأة إماراتية تولت رئاسة طاقم الطباخين في أحد أكبر الفنادق في الإمارات العربية المتحدة، لتحول حلمها إلى حقيقة بعد عشرات السنين من العمل المتواصل.

  •  سارة المدني

مصممة أزياء إماراتية، مديرة شركة Rouge Couture وعضو مجلس إدارة “المشاريع المتوسطة والصغيرة في الإمارات” في وزارة الاقتصاد.

  • نوف العفيفي

هي أول امرأة إماراتية تعمل في مراقبة الحركة الجوية منذ سنة 2011، وذلك بعد أن اجتازت البرنامج التدريبي الموسع لهيئة الطيران المدني.

تعمل في مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية، وقد بدأت شغفها بالطيران في سن مبكر للغاية وواجهت مشاكل مع أولئك الذين لم يرغبوا في رؤية النساء يبحثن عن وظائف غير تقليدية وصعبة، لكنها سعت جاهدة وحققت حلمها.

  •  عائشة بن بشر

احتلت عائشة بن بشر المرتبة العاشرة ضمن أقوى سيدات الشرق الأوسط لعام 2020.

هي المدير العام لمكتب دبي الذكية المكلف بالتحول الذكي على مستوى المدينة في دبي، وتشغل أيضاً منصب رئيس المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة 11، وهي أيضاً عضو في مجالس المستقبل العالمي للمنتدى الاقتصادي العالمي.

  •  مريم الشامسي

برز اسمها قبل إطلاق مسبار الأمل وهي قائد الأجهزة العلمية ضمن الفريق العلمي في المشروع وتعمل مهندسة كومبيوتر ضمن الفريق، وتوفر الاكتشافات اليومية الخاصة بتجهيز المسبار.

  •  هيام البلوشي

تخرجت هيام البلوشي من جامعة خليفة في العام 2011، وكانت إحدى 8 طالبات تخرجن في قسم الهندسة الميكانيكية بمرتبة الشرف، كما أنها خضعت لتدريب في وكالة ناسا، وفور الإعلان عن مشروع مسبار الأمل أصبح حلمها أن تشارك في إدخال بلادها في التاريخ.

  •  علياء المنصوري

في سن الـ15، فازت بمسابقة “الجينات في الفضاء”، حيث استطاع شغفها واهتمامها بالفضاء أن يجعلها تشهد على واحد من أهم الأحداث المتقدمة في علوم الكون والفضاء، كما تم إعلانها كنابغة الفضاء الإماراتية وهي لا تزال في الـ16 من عمرها.

  •  مريم الصفار

استطاعت أن تصبح أول امرأة إماراتية تقود قطاراً في الشرق الأوسط.

  •  نورة الكعبي

هي سيدة أعمال ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، تشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبو ظبي وهي أيضاً عضو مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام في الإمارات وImage Nation ومجلس أبوظبي الرياضي.

  • مريم المنصوري

وأصبحت أول قائدة لطائرة مقاتلة في الإمارات، كما كرّمت في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك كمحاربة للقوالب النمطيّة والإرهاب.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X