هيئة المنافسة والأسواق تخطط لشن حملة صارمة بعد أن دفع السائقون مبالغ زائدة في المضخات
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

هيئة المنافسة والأسواق تخطط لشن حملة صارمة بعد أن دفع السائقون مبالغ زائدة في المضخات

نشر

في

106 مشاهدة

هيئة المنافسة والأسواق تخطط لشن حملة صارمة بعد أن دفع السائقون مبالغ زائدة في المضخات

قالت هيئة المنافسة والأسواق إن المستهلكين ما زالوا يخسرون عندما يتعلق الأمر بدفع ثمن الوقود، والتي كلفتهم أكثر من 1.6 مليار جنيه إسترليني في 2023

هيئة المنافسة والأسواق تلاحق سوق الوقود

قالت هيئة المنافسة والأسواق إن هوامش الوقود لمتاجر التجزئة في السوبر ماركت أصبحت ضعف ما كانت عليه في عام 2019 تقريباً، في تحديث لدراسة سوق وقود الطرق التي أجرتها العام الماضي.

ووجدت الدراسة أن زيادة هوامش الوقود لدى تجار التجزئة – الفرق بين ما يدفعه بائع التجزئة مقابل الوقود وما يبيعه – كلفت المستهلكين أكثر من 1.6 مليار جنيه إسترليني في عام 2023 وحده.

وقال رئيس السياسات في RAC، سيمون ويليامز: “إن رؤية السائقين يدفعون 1.6 مليار جنيه إسترليني أكثر مما ينبغي في العام الماضي أمر لا يقل عن الفاحش، خاصة وأن الكثيرين يعتمدون على مركباتهم، لدى السائقين كل الحق في أن يشعروا بأنهم تعرضوا للخداع.”

اقرأ أيضًا: التسوق في بريطانيا.. تغييرات جذرية في كبرى المتاجر فما الهدف من وراءها؟!

دعوات لتقاسم ذكي للأسعار

ترغب هيئة المنافسة والأسواق في أن يتم إنشاء نظام ذكي يعتمد على البيانات للعثور على الوقود، والذي يتيح للسائقين معرفة سعر الوقود في الوقت الفعلي من خلال تطبيقات الخرائط وأجهزة الملاحة عبر الأقمار الصناعية، وتعتقد الهيئة أن هذا من شأنه أن يوفر للسائقين ما يصل إلى 4.50 جنيه إسترليني في كل مرة يتزودون فيها بالوقود.

وهناك حاجة إلى التشريع لإنشاء النظام بشكل صحيح وإلزام تجار التجزئة بالإبلاغ عن أسعارهم، ولكن في الوقت الحالي يتم مراقبة الأسعار باستخدام المعلومات التي قدمها تجار الوقود طواعية وهذا لا يغطي سوى 40% من مواقع البيع بالتجزئة.

في الوقت الحاضر، يمكن للمستهلكين الباحثين عن محطات البنزين ذات الأسعار الأرخص استخدام مواقع الويب مثل PetrolPrices.com، وبعض تطبيقات الملاحة عبر الأقمار الصناعية مثل Waze تعرض الأسعار المباشرة للمحطات القريبة.

اقرأ أيضًا: اكتشف الزر السري على لوحة القيادة الذي يقلل من تكاليف الوقود فوراً!

التسعير غير العادل

قالت روسيو كونشا، مديرة السياسات والدعوة في Which ؟: “واجه المستهلكون وقتًا عصيبًا بشكل خاص في التزود بالوقود في محطات الوقود، لذا فمن المشجع أن نرى الهيئة التنظيمية تواصل عملها للقضاء على ممارسات التسعير غير العادلة”.

وفي مكان آخر، قالت هيئة المنافسة والأسواق إن المنافسة أصبحت أكثر صحة في قطاع البقالة، حيث تحول المستهلكون للحصول على أفضل الصفقات، واكتسب تجار التجزئة ذوي الأسعار الأقل حصة في السوق من الآخرين.

ومع ذلك، فقد دعت إلى مزيد من الاتساق فيما يتعلق بتسعير الوحدات، قائلة إن هذا قد يسبب ارتباكًا للمتسوقين.

اقرأ أيضًا: شارع العرب في مانشستر: من أبرز معالم بريطانيا السياحية

X