قريباً.. الغاز العماني إلى بريطانيا
تابعونا على:

بريطانيا

قريباً.. الغاز العماني إلى بريطانيا

نشر

في

640 مشاهدة

قريباً.. الغاز العماني إلى بريطانيا

كشفت شركة البيانات والتحليلات “كبلر” عن انضمام بريطانيا إلى الدول المستوردة للغاز المسال من سلطنة عمان، خلال الفترة القريبة المقبلة.

 

ومن المقرر أن تستقبل لندن شحنة نادرة من الغاز الطبيعي المسال من أستراليا وعُمان في وقت لاحق،وكانت ناقلة الغاز الطبيعي المسال “أتالوس”، التي تبلغ سعتها 174 ألف متر مكعب، قد وصلت أيضاً إلى محطة جزيرة “آيل أوف غرين” البريطانية في 22 آب.

وقال كبير محللي الغاز الطبيعي المسال في شركة ريفينتيف البريطانية، أولوميد أغايي، وهي إحدى شركات مجموعة بورصة لندن، قوله إنه بالإضافة إلى الشحنة الأسترالية، التقطت “أتالوس” بقية الكميات عبر النقل من سفينة إلى أخرى في لينغج بماليزيا، من ناقلة “بي دبليو ليسمس” (BW Lesmes) التي كانت محملة بشحنة من الغاز المسال العماني.

وأضاف أولوميد أغايي أن “كلتا الوجهتين نادرة للغاية، إذ شُوهدت الشحنات الأسترالية إلى المملكة المتحدة آخر مرة منذ نحو 6 سنوات، في حين أن هذه هي المرة الأولى التي تستقبل فيها المملكة المتحدة شحنة من الغاز المسال العماني”.

 

وتتمثل دلالات وصول الغاز العماني إلى بريطانيا في نجاح سياسة الطاقة في عمان، إذ ارتفع الإنتاج فيها من 5.2 ملايين طن عام 2021 إلى 5.8 ملايين طن في النصف الأول من العام الحالي 2022 وبمعدل نمو بلغ 11%، ما يدل على الرغبة العمانية في النفاذ إلى سوق الغاز، لا سيما بعد الأزمة الروسية الأوكرانية ونقص إمدادات الغاز من روسيا، فضلاً عن أن وصول الغاز العماني إلى أوروبا له دلالات سياسية أيضاً.

وتسعى عمان مؤخراً إلى توسيع الطاقة الإنتاجية وزيادة استكشاف الغاز واستغلال الاحتياطيات الموجودة حالياً والمقدرة بـ24 تريليون قدم مكعبة، إذ عقدت اتفاقات أهمها مع “شل” و”توتال” من خلال التملك بنسب 53.45% و33.19% على الترتيب.

ويتطرق إلى مشروع شركة نفط عمان التي تشير المعلومات إلى اكتماله في العام 2024، وسوف ينتج 0.5 مليار قدم مكعبة يومياً.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X