قريباً: فرض رسوم بقيمة 24 جنيه استرليني للقيادة إلى وسط لندن!!
تابعونا على:

أخبار لندن

قريباً: فرض رسوم بقيمة 24 جنيه استرليني للقيادة إلى وسط لندن!!

نشر

في

1٬227 مشاهدة

قريباً: فرض رسوم بقيمة 24 جنيه استرليني للقيادة إلى وسط لندن!!

سوف يشهد شهر أبريل الحالي بداية ما صرح به عمدة لندن، صادق خان، عن أشد معايير لانبعاثات السيارات من أي مدينة بالعالم.

هل ستكون نقطة تحول تاريخية في المعركة ضد الهواء الملوث في مدننا؟ أم أنها ستثير احتجاجات على غرار “السترة الصفراء” من السائقين الغاضبين؟

والكثير من السائقين غير مدركين لمدى صرم وتكلفة تطبيق القواعد الجديدة لمنطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية (ULEZ)، والتي تبدأ في 8 أبريل من هذا العام.

ومن المرجح أن تتعرض سيارات الديزل التي تم تصنيعها قبل عام 2015 لخرق القواعد، فضلاً عن معظم سيارات البنزين قبل عام 2006، حيث سيتم فرض رسوم قدرها 12.50 جنيه استرليني للدخول إلى وسط لندن في أي وقت، بالإضافة إلى رسم الازدحام البالغ 11.50 جنيه استرليني، والذي يعمل من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 6 مساءً.

وبداية من أكتوبر 2021، سيتم توسيع المنطقة بشكل كبير، مع احتمال تضرر الأمهات والآباء الذين يصطحبون أبنائهم الى المدراس، حيث يتم إدراج 3.6 مليون من سكان لندن إلى المخطط، وستضطر أي سيارات لا تلبي المعايير بحلول ذلك الوقت إلى دفع 12.50 جنيه استرليني في اليوم، إذا تم قيادتها في أي مكان في منطقة تحدها الطرق الدائرية الشمالية والجنوبية للمدينة.

ويعتبر عدد السائقين الذين سيتعرضون لهذه الرسوم غير معروفين، حيث من المرجح أن يقوم العديد منهم ببيع سياراتهم القديمة قبل عام 2021.

قريباً: فرض رسوم بقيمة 24 جنيه استرليني للقيادة إلى وسط لندن!!

وتقول هيئة النقل في لندن، إن هناك حوالي 1.15 مليون مركبة مسجلة حالياً في منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية ULEZ الموسعة.

وأضافت: “عندما تتوسع المنطقة إلى التعميم الشمالي والجنوبي في عام 2021، فإننا نقدر أن 80٪ من الكيلومترات التي يتم قطعها بالسيارات التي يتم قيادتها داخل المنطقة، ستكون بواسطة سيارات تستوفي بالفعل معيار ULEZ، كما أن 90% من الدراجات النارية من المرجح أن تكون متوافقة بحلول 2021”.

ولكن مازال هذا الأمر سيترك ما لا يقل عن 100 ألف سيارة أو أكثر يدفعون تلك الرسوم، وهو ما يطلق عليه النقاد “ضريبة استطلاع” جديدة على سكان لندن، ويدعون أنها ستدر من 750 مليون جنيه استرليني إلى 1.5 مليار جنيه استرليني من السائقين المضغوطين.

ولكن قالت هيئة النقل في لندن، إن التأثير المتوقع سيكون أقل بكثير، حيث يتوقع أنه في عام 2019-2020، السنة الأولى من تطبيق منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية ULEZ، ستبلغ الإيرادات 174 مليون جنيه استرليني والتكلفة 47 مليون جنيه استرليني، مما ينتج فائضاً قدره 127 مليون جنيه استرليني.

وفي عام 2021، عندما تدخل المنطقة الموسعة حيز التنفيذ، تتوقع هيئة النقل في لندن قفز العائدات السنوية إلى 222 مليون جنيه استرليني، ولكن التكاليف سترتفع أيضاً مع تثبيت جيل جديد من كاميرات مراقبة المرور، وتشير التقديرات إلى أن التكاليف في عام 2021-22 ستكون 125 مليون جنيه استرليني، وبالتالي فإن الفائض سيهبط إلى 97 مليون جنيه استرليني.

وتعد معركة جلب الهواء الصحي لسكان المدينة ليست فقط في لندن، حيث أنه في عام 2020 تخطط برمنغهام لإدخال رسوم التلوث على السيارات التي تسير داخل الطريق الدائري بالمدينة، حيث يتم دفع رسوم من 6 إلى 10 جنيه استرليني في ليدز، وهناك خطط جذرية لوضع رسوم تصل إلى 50 جنيه استرليني في اليوم على أكثر السيارات تلويثاً للدخول إلى منطقة نظيفة جديدة اعتباراً من يناير 2020.

وفي هذه الأثناء، تخطط “باث” لوضع رسوم على العديد من سائقي السيارات قدرها 9 جنيه استرليني كل يوم للدخول إلى شوارعها، وقد أثارت المقترحات الغضب والاستياء.

وتكمن الفكرة وراء منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية ULEZ في لندن العزم على تنظيف الهواء الملوث في المدينة، الذي يعتبر على نطاق واسع أقذر من أي مدينة رئيسية في أوروبا. وهناك ما لا يقل عن 360 مدرسة ابتدائية في العاصمة في مناطق تتجاوز مستويات التلوث القانوني الآمن، نصفها يأتي من السيارات والشاحنات والباصات.

وتتوقع هيئة النقل في لندن، أنه بعد العام الأول من تفعيل منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية ULEZ، ستخفض انبعاثات أكسيد النيتروجين الضارة (NOx) في وسط لندن بنسبة 45٪، و40٪ في المناطق المحيطة، وتقول: “إن التوسع في ULEZ إلى التعاميم الشمالية والجنوبية سيؤدي إلى خفض آخر بنسبة 20 ٪ في جميع أنحاء لندن، وهذه هي الخطوة التالية في هدف عمدة لندن النهائي المتمثل في خلق بيئة صحية خالية من انبعاثات النقل البري بحلول عام 2050”.

ولكن التوسع في المنطقة لتغطية أجزاء أكبر من لندن وسرعة تنفيذها، أثار رد فعل عنيفاً من البعض.

ووجد تحليل للوثائق المقدمة إلى وثيقة التشاور أن 56 ٪ إما دعم أو دعم بقوة التوسع في منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية ULEZ، ولكن 40٪ عارضوا أو عارضوا بشدة.

ووقع آلاف الأشخاص رسالة مفتوحة من حملة الهواء الصحي Healthy Air campaign التي قالت: “نرحب بشدة بالتزام العمدة بمعالجة مستويات تلوث الهواء غير القانونية والضارة في لندن، إن النقل البري هو مصدر رئيسي لتلوث الهواء ونحتاج إلى إجراءات عاجلة لمعالجة هذا الأمر”.

وذهبت حملة أصدقاء الأرض Friends of the Earth إلى أبعد من ذلك، حيث دعت إلى التوسع في منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية ULEZ بشكل أكبر وأسرع.

وقالت الحملة: “يجب أن تدخل هذه السياسة حيز التنفيذ في وقت أقرب بكثير من المخطط له، لم يكن على سكان لندن الانتظار حتى عام 2021 للحصول على هواء أنظف، يجب أن تغطي المنطقة لندن بأكملها لإحداث فرق، تمتد إلى ما بعد الطرق الدائرية الشمالية والجنوبية، بما في ذلك جميع مناطق لندن الخارجية أيضاً”.

ولكن هناك العديد من المعارضين، مثل تحالف سائقي السيارات البريطانية Alliance of British Drivers ومجموعات الدراجات النارية، وحتى اتحاد الموسيقيين Musicians’ Union.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X