قصة نجاح بدأت بـ 5 آلاف جنيه.. ما لا تعرفه عن الملياردير المصري نجيب ساويرس | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

قصة نجاح بدأت بـ 5 آلاف جنيه.. ما لا تعرفه عن الملياردير المصري نجيب ساويرس

نشر

في

1٬388 مشاهدة

قصة نجاح بدأت بـ 5 آلاف جنيه.. ما لا تعرفه عن الملياردير المصري نجيب ساويرس

نجح رجل المال والأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس، بثروته البالغة 4.6 مليار دولار من خلال رهانات جريئة على شركات الاتصالات ومناجم الذهب في جميع أنحاء العالم، من تصدر قائمة فوربس لأغنى المليارديرات العرب لهذا العام. 

وبدأ ساويرس قصة نجاحه بـ 5 آلاف جنيه مصري، واستطاع تحويلها إلى 250 ألف دولار خلال عامين اثنين فقط، وهو الأمر الذي أقنع والده الملياردير أنسي ساويرس بأن يعمل معه ، ليبدأ نجيب ساويرس رحلته في البيزنس ويتحول الى واحد من كبار رجال الأعمال في المنطقة العربية.

نشأة الملياردير المصري نجيب ساويرس

“ساويرس” هي عائلة مصرية يمتد نشاطها التجاري إلى عقود ماضية، الأب أنسى، ولديه 3 أبناء نجيب وسميح وناصف، جميعهم يتصدرون قائمة الأثرياء في مصر والوطن العربي، أبرزهم الأخ الكبير ورجل الأعمال نجيب ساويرس، وهو أكثرهم ظهوراً على وسائل التواصل الاجتماعي، و في اللقاءات الصحفية.

من هو نجيب ساويرس؟

ولد الملياردير المصري نجيب ساويرس في مدينة سوهاج في السابع عشر من شهر يونيو من العام 1955 ميلادي.

درس المرحلة المدرسية كاملة في مصر، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية سافر إلى سويسرا لدراسة الهندسة الميكانيكية هناك، وحصل على شهادته من معهد زيورخ الفيدرالي، وبعد ذلك تمكن من الحصول على شهادة الماجستير في علوم الإدارة التقنية من المدرسة الإنجيلية الألمانية في القاهرة.

اقرأ أيضًا: من هو رجل الأعمال السعودي طلال الخريجي؟

حياة الملياردير المصري نجيب ساويرس الشخصية

نجيب ساويرس متزوج ولديه أربعة أطفال، وهو مستقر في مدينة القاهرة، ويتقن ساويرس أربع لغات كتابة ومحادثةً، وهي: الإنجليزية، والألمانية، والفرنسية، والعربية.

حياته المهنية والعملية

بدأ نجيب حياته المهنية العملية بعد عودته من سويسرا، حيثُ قام بتأسيس قطاع التكنولوجيا في شركة والده أوراسكوم بعد أن حصل على وكالة (HP) للحاسبات، واستمر في العمل على تطوير هذا القطاع والنهوض به، ففي العام 1990 ميلادي قام بضم وحدة اتصالات الحاسب من شركة (AT&T)، وذلك بهدف أن تصبح منظومة الاتصالات التي يعمل عليها متكاملة.

ولم يتوقف عند ذلك فحسب، بل عمل جاهداً على تطوير علاقته بالشركة حتى تمكن من الحصول على وكالتها لأجهزة الاتصال؛ وذلك في العام 1992 ميلادي.

وفي العام 1994 ميلادي، أنشأ أول شركة للإنترنت في مصر “In Tuch“، كما أن ساويرس هو من أنشأ أول شركة للاتصالات عبر الأقمار الصناعية في مصر مطل عليها اسم “ESC“، وذلك في العام 1996 ميلادي.

ولم يكتفِ بذلك فحسب؛ إذ تنامى شغفه في مجال الاتصالات والتكنولوجيا عندما بدأ نقطة التحول الثانية، حيث سجل انطلاقته في عالم الهواتف المحمولة في العام 1997 ميلادي، وقام بتوقيع اتفاق مع شركتي موتورولا وأورانج وأنشأ شركة موبينيل للاتصالات، والتي استطاعت الاستحواذ على 70% من الشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول في مصر.

يعود إلى ساويرس الفضل في نجاح شركة أوراسكوم متعددة المجالات، فهو من كان صاحب فكرة تقسيمها إلى شركات عاملة متعددة في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، ومن هذه الشركات، شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وشركة أوراسكوم القابضة، وأنظمة أوراسكوم للتقانة، وأوراسكوم للتطوير والفنادق.

وفي العام 2011 ميلادي تمكن ساويرس من تأسيس سادس أكبر شركات العالم المزودة لخدمات الاتصالات؛ والتي أبصرت النور بعد توقيعه على اتفاق اندماج مع شركة (Wind Telecom) ؛ وهي الشركة الأم لأوراسكوم وفيمبل المحدودة، والتي تضم بدورها عدداً من المشاركين في أكثر من 20 دولة حول العالم.

كما تمكن من الاستحواذ على شركة مانشا من خلال شركة ويزر (Weather) للاستثمارات، بالإضافة إلى شركة لامانشا العالمية لمنتجي الذهب ومقرها كندا، وفي العام 2012 ميلادي تم تعيين نجيب ساويرس مديراً لهذه الشركة. 

اقرأ أيضًا: نيوم تفتح أبوابها للاستثمار العالمي: صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار

المناصب الإدارية التي شغلها

شغل الملياردير المصري نجيب ساويرس الكثير من المناصب الإدارية على المستويين الإقليمي والدولي، ومن هذه المناصب التي شغلها طيلة مسيرته:

  •  منصب عضو اللجنة الاستشارية الدولية في مجلس إدارة (NYSE)، وذلك منذ شهر نوفمبر من العام 2005 ميلادي.
  • عضو مجلس الإدارة الاستشارية في البنك الدولي الكويتي.
  • عضو المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا إلى جانب عدد كبير من العلماء المصريين.
  • عضو مجلس الأمناء في الجامعة الفرنسية في مصر.
  • عضو في الجمعية المصرية لحماية حقوق المستهلك.
  • عضو في المجلس المصري للشؤون الخارجية.
  • يشغل عضوية مؤسسة ساويرس للخدمات الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: من هو رجل الأعمال السعودي أمين الناصر؟

التكريمات والجوائز التي حصل عليها:

حصد الملياردير المصري نجيب ساويرس الكثير من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته المهنية، كان أهمها:

  • حصل نجيب ساويرس على درجة الشرف الفرنسية.
  • مُنِحَ نجمة التضامن الإيطالية.
  • تم تكريمه من قبل رئيس الوزراء الباكستاني برويز مشرف وذلك لقاء مساهماته المميزة في عالم الاتصالات الباكستانية.

اقرأ أيضًا: نجيب ساويرس يحيي حفله الأول وعمرو دياب أبرز الحاضرين

حجم ثروته

بلغت ثروة نجيب ساويرس في العام الجاري 2022، نحو 3.4 مليار دولار بزيادة 200 مليون دولار عن العام الماضي، واحتل نجيب المركز 883 عالمياً هذا العام بعد أن كان في المركز 956 عام 2021، وهو ما يمثل تقدماً في ترتيبه العالمي، وفقاً لقائمة فوربس الأمريكية.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X