ما تريد معرفته عن قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في المملكة العربية السعودية | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

كل ما تريد معرفته عن قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في المملكة العربية السعودية

نشر

في

84 مشاهدة

كل ما تريد معرفته عن قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في المملكة العربية السعودية

أصدرت المملكة العربية السعودية قراراً بحظر العمل تحت أشعة الشمس وذلك خلال ساعات الذروة، ويأتي هذا القرار نتيجة جهود المملكة لحماية العاملين والحفاظ على سلامتهم.

كما يهدف إلى التخفيف من المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها العمال نتيجة تعرضهم المباشر لأشعة الشمس.

لتنطلق المملكة باستراتيجية كبيرة ومتطورة وصولاً إلى تحقيق بيئة عمل آمنة ومستدامة.

تفاصيل قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في السعوية:

أعلنت المملكة ممثلة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإضافة إلى المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، عن البدء بتنفيذ قرار حظر العمل ابتداءاً من 15 يونيو ويستمر حتى 15 سبتمبر لعام 2024.

ويشمل هذا القرار عدم العمل ما بين الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 3 مساءً.

كما يستهدف العمال في القطاعين العام والخاص للحفاظ على سلامتهم وحمايتهم من الأمراض التي قد تنتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وتوفر لهم أفضل وسائل الحماية الصحية للوصول إلى بيئة عمل آمنة ومستدامة تحظى بالمعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.

اقرأ أيضًا: بهدف تمويل مشاريع رؤية 2030.. السعودية تسارع الخطوات في إصدار سندات الدين

الإجراءات والتنفيذ:

بدأت الوزارة بتوعية العمال حول أفضل الأساليب للوقاية من أشعة الشمس والحفاظ على سلامتهم من أي خطر وذلك من خلال نشر دليل إرشادي للوقاية والسلامة المهنية على موقعها الإلكتروني.

كما أشارت إلى رواد الأعمال وأصحاب المشاريع بالالتزام بهذا القرار وعدم تجنبه وتنظيم ساعات العمل من أجل تمكين العمال من العمل في بيئة يسودها الأمن والاستقرار.

وتعزيز دور الجهات الخاصة في المساهمة في رفع مستوى الوعي لدى العاملين لديهم حول تجنب الحوادث والأمراض التي تحدث أثناء العمل، مما يسهم في زيادة الإنتاجية وتطوير كفاءة العاملين وضمان التطور والنجاح.

ومن أجل التحقق من التزام الشركات ورواد الأعمال بهذا القرار، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه يمكن للعمال والمواطنين الإبلاغ عن المخالفات الخاصة بعدم تنفيذ هذا القرار بالاتصال على الرقم الموحد 19911.

كما مكنت الوزارة المواطنين السعوديين من المشاركة في تنفيذ القرار والحد من المخالفات من خلال متابعتهم لأعمال الجهات الخاصة وفي حال مشاهدتهم لأي شيء يخالف ما نص عليه القرار يمكنهم الإبلاغ عن ذلك من خلال تطبيق الوزارة المتاح على أجهزتهم المحمولة.

اقرأ أيضًا: دراسة: نجاعة التدابير السعودية في الحد من تأثير ارتفاع الحرارة على صحة الحجاج

نتائج قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس:

كشفت الوزارة إلى أن هذا القرار يمكنه تحسين ظروف العمل بشكل كبير، مما يسهم في تقليل الحوادث المرتبطة بالحرارة والتعرض المباشر لأشعة الشمس.

كما يوفر أفضل الإمكانيات للحفاظ على صحة وإنتاجية العمال، مما يعكس التزام المملكة بتوفير بيئة عمل مناسبة مبنية على الأمن والسلامة وتتوافق مع رؤية المملكة لعام 2030.

ويعزز هذا القرار من المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تخفيف المبالغ المالية والأعباء الصحية الناتجة عن الإصابات المهنية المرتبطة بالإجهاد الحراري.

يعتبر قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في المملكة العربية السعودية قراراً حيوياً يعكس حرص المملكة على حماية صحة وسلامة العمال من خلال تطبيق هذا القرار.

كما تظهر التزامها بتطوير الأعمال والمشاريع وتقديم بيئة عمل تزخر بالتنمية الصحية والبيئة المستدامة، للوصول إلى تحقيق النجاح والتقدم نحو مستقبل متطور ومبتكر.

اقرأ أيضًا: الأرصفة البادرة: تقنية مبتكرة لتقليل حرارة الصيف في المملكة العربية السعودية

اقرأ أيضًا: رحلة متكاملة لاكتشاف المملكة.. ماهي أبرز فعاليات وعروض صيف السعودية 2024؟

X