كير ستارمر ورئيس الوزراء الإسباني يناقشان خطة حرية تنقل الشباب بين البلدين
تابعونا على:

سياسة

كير ستارمر ورئيس الوزراء الإسباني يناقشان خطة حرية تنقل الشباب بين البلدين

نشر

في

122 مشاهدة

كير ستارمر ورئيس الوزراء الإسباني يناقشان خطة حرية تنقل الشباب بين البلدين

اقتراح لم تبدو عليه معالم الرفض.. تناوله زعيم حزب العمال “كير ستارمر” ورئيس وزراء اسبانيا “بيدور سانشيز”، بشأن إمكانية التنقل للشباب بسهولة بين البلدين.

حيث دارت المناقشة مؤخراً بينهما خلال اجتماعٍ خاص بقمة المجتمع السياسي الأوروبي في قصر “بلينهايم”، حول إدراج مخطط فعلي لحرية التنقل بين البلدين.

بينما حملت السنوات الماضية دعوات ملحة لإنشاء نظام يسمح للشباب ما بين 18 و30 عامًا بالتنقل لمدة تصل إلى أربع سنوات، ليكون بإمكانهم العيش أو الدراسة أو العمل في الاتحاد الأوروبي، نالها الرفض من رئيس وزراء اسبانيا “ريشي سوناك.”

على غرار “حزب العمال” الذي لم يتبنى خطة تعي حرية التنقل، وإنما إتاحة المجال لتحسين العلاقة العملية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ضمن الخطوط الحمراء”.

وهذا ما تضمنه البيان الانتخابي فور فوز حزب العمال: “لن تكون هناك عودة إلى حرية التنقل”، وإن الاتفاق الثنائي مع إسبانيا لن يخالف هذا التعهد في حد ذاته.

اقرأ أيضًا: أول اختبار لكير ستارمر.. فوغان جيثينج يستقيل من منصبه كأول وزير في ويلز بعد أربعة أشهر فقط

مخطط المملكة المتحدة لنقل الشباب خارج الاتحاد الأوروبي

تُطبق المملكة المتحدة بالفعل بعض أشكال مخططات تنقل الشباب مع 13 دولة خارج الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أستراليا وكندا ونيوزيلندا بالإضافة إلى اليابان وأيسلندا وأوروغواي.

وعن الإجراءات الحالية للتنقل، يطلب من المتقدمين الحصول على تأشيرة، وتقديم دليل على امتلاك أموال كافية لدعم أنفسهم، ودفع رسوم إضافية للخدمات الصحية.

وفي ذات الصدد أردف متحدث باسم الحكومة: “لقد أوضحنا أننا لن نعود إلى السوق الموحدة أو الاتحاد الجمركي أو نعيد فرض حرية التنقل، ونحن لا نفكر في خطة لتنقل الشباب”.

ومن جانبه دعا عمدة لندن “صادق خان” إلى التوصل باتفاق يسمح للشباب بالانتقال بحرية من وإلى الاتحاد الأوروبي، قائلا إن ذلك من شأنه أن يساعد في تخفيف الأضرار الاقتصادية والثقافية الناجمة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتابع “صادق خان”: إن اتفاق خروج بريطانيا الحالي من الاتحاد الأوروبي “أحدث أضرارًا في جميع أنحاء لندن وكان الشباب هم الأكثر تضررًا في كثير من النواحي”.

اقرأ أيضًا: أبرز 7 مرشحين لزعامة حزب المحافظين بعد الخسارة الساحقة

X