كيف تأثرت أسعار التأمين بالعطل التقني الكارثي الذي حدث الأسبوع الماضي؟
تابعونا على:

مال وأعمال

كيف تأثرت أسعار التأمين بالعطل التقني الكارثي الذي حدث الأسبوع الماضي؟

نشر

في

134 مشاهدة

كيف تأثرت أسعار التأمين بالعطل التقني الكارثي الذي حدث الأسبوع الماضي؟

تسبب العطل التقني الكارثي يوم الجمعة الماضي 19 يوليو، بتوقف آلاف الطائرات، وتضرر البنوك وخدمات الرعاية الصحية وصناعة التأمين وأنظمة الدفع في جميع أنحاء العالم.

وأشار خبير تسعير التأمين في شركة الأبحاث كونسيومر إنتليجنس (Consumer Intelligence) إلى أن الفوضى أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار التأمين، مما أثر على العديد من العملاء الذين يرغبون في شراء تغطية تأمينية للمنازل والسيارات أثناء توقف الأنظمة.

كيف تأثرت أسعار التأمين؟

وجدت شركة كونسيومر، والتي تراقب اتجاهات الأسعار بشكل أسبوعي، أنه في اليوم الذي شهد العطل التقني، العديد من شركات التأمين على المنازل والسيارات رفعت أقساطها بمبالغ كبيرة.

بحيث رفعت 17 شركة تأمين على المنازل أسعارها، أربع منها زادت متوسط ​​أقساطها السنوية بنسبة تتراوح بين 32% و65%، وشركة تأمين واحدة ارتفع متوسط ​​القسط السنوي بمقدار كبير قدره 439 جنيهاً إسترلينياً.

وكشفت الشركة عن زيادات في الأسعار بين 25 شركة تأمين على السيارات، وإن كان بدرجة أقل.

وفي كلا النوعين من التأمين، أدى العطل التقني أيضاً إلى قيام الشركات بتقديم عروض أسعار لعدد أقل من العملاء.

اقرأ أيضًا: التخفيض في التأمين الوطني يدخل حيز التنفيذ.. فهل ينقذ المحافظين؟

لماذا ارتفعت أسعار التأمين؟

تشير شركة كونسيومر إلى أن التغيرات الكبيرة في الأسعار، جاءت كنتيجة محتملة لاختفاء شركات التأمين الرئيسية مؤقتاً من السوق.

فإن شركات التأمين الرئيسية هي الشركات التي تقيس مخاطر العملاء وتحدد الأسعار لشركات للعملاء والوسطاء.

ومع غياب بعض شركات التأمين، قد يكون هذا ترك البعض منها غير قادرة على تقديم مجموعة كاملة من عروض الأسعار.

مما يعني أن بعض العملاء قد حصلوا على عروض أسعار أعلى من الشركات المتأثرة عما كان يتم تقديمه لهم عادة.

وكانت النتيجة الأخرى للعطل التقني هي فشل بعض العمليات الآلية، مثل البحث عن لوحات تسجيل السيارات، وهو ما يُعتقد أنه أثر على عروض الأسعار.

من جهته، قال إيان هيوز، الرئيس التنفيذي لشركة كونسومر: “لقد قمنا بمراقبة الوضع للمساعدة في بناء فهم للتأثير على صناعة التأمين العامة”.

وأضاف: “تشمل الاضطرابات الملحوظة التي شوهدت يوم الجمعة فشل البحث عن التسجيل، وتغييرات الاكتتاب التي تسببت في زيادات هائلة في الأسعار، وانخفاض كبير في القدرة على عرض الأسعار لعدد من العلامات التجارية”.

اقرأ أيضًا: أكثر المهن المطلوبة في بريطانيا لعام 2024: على رأسها التكنولوجيا والأمن السيبراني

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تعتقد أنك قد تأثرت؟

تكشف شركة (Consumer Intelligence) أن أسعار التأمين على المنازل يبدو أنها استقرت، مع عودة شركات التأمين للعمل يوم الأحد.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا قمت بشراء تأمين على المنزل أو السيارة يوم الجمعة أو في الأيام التالية، فيجب عليك التحقق من قسط تأمينك عن طريق عروض الأسعار الجديدة.

وإذا كان هناك فروقات كبيرة، فيجب عليك التواصل مع شركة التأمين الخاصة بك للإشارة إلى ذلك والتفاوض على عرض أفضل.

بدوره،  قال نائب رئيس تحرير مجلة “ويتش؟” سام ريتشاردسون: “لا تزال آثار العطل التقني العالمي الأسبوع الماضي على المستهلكين، ولكن الشيء الوحيد الذي لم يكن الكثيرون ليساوموا عليه هو الارتفاع الكبير في أقساط التأمين”.

وأضاف:”مع ارتفاع تكلفة التأمين بشكل مذهل بالفعل، وانخفاض الثقة في هذا القطاع، يجب على الشركات أن تفعل الشيء الصحيح وتتواصل مع العملاء المتأثرين لتقديم عرض أسعار جديد”.

وتابع: “يجب على الهيئة التنظيمية أيضاً أن تراقب الوضع عن كثب للتأكد من أن شركات التأمين لا تزال قادرة على إثبات أن منتجاتها تمثل قيمة عادلة بموجب واجب المستهلك، مع اتخاذ إجراءات صارمة ضد العلامات التجارية التي تفشل في القيام بذلك”.

اقرأ أيضاً: أبرز 10 مدارس إسلامية في بريطانيا 2024 (العامة والخاصة): من الروضة إلى الثانوية

X