كيف تحصل على تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا؟
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

كيف تحصل على تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا؟

نشر

في

2٬102 مشاهدة

كيف تحصل على تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا؟

تتطلع بريطانيا لاستقطاب العقول الموهوبة حول العالم، من خلال إصدار تأشيرات سريعة للعلماء والباحثين وحتى الرياضيين المتميزين والتي تعرف باسم تأشيرات المواهب العالمية Global Talent.

ماهي تأشيرة المواهب العالمية؟

تأشيرة بريطانيا للمواهب العالمية هي إحدى التأشيرات التي تتيح الهجرة إلى بريطانيا لفئات معينة من المتقدمين ذوي المواهب الخاصة وخاصةً الرواد في المجالات الأكاديمية أو الفنون أو التكنولوجيا الرقمية. تُعرف هذه التأشيرة أيضاً باسم تأشيرة المواهب الاستثنائية إلى بريطانيا.

إذا كنت تتمتع بموهبة خاصة في تلك المجالات فمن الممكن أن يكون برنامج تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا هو وسيلتك للهجرة إلى بريطانيا بصورة قانونية.لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على عملية طلب تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا.

تعرّف على ما إذا كان بإمكانك التقديم للحصول على تأشيرة المواهب العالمية من خلال التعرف على الشروط المؤهلة لبرنامج المواهب العالمية في بريطانيا. إذا كنت تستوفي المعايير المطلوبة، فيمكنك قراءة المزيد حول متطلبات تأشيرة المواهب العالمية، والاطلاع على المزيد من المعلومات الهامة حول هذه التأشيرة، بما في ذلك عملية التحويل إلى تأشيرة المواهب العالمية من أية برامج تأشيرات أخرى في بريطانيا.

كذلك يمكن لمن يحملون بالفعل تأشيرات المواهب العالمية في بريطانيا معرفة المزيد حول إجراءات تمديد تأشيرة المواهب العالمية، أما من يرغبون في الإقامة الدائمة في بريطانيا فسوف يعرفون ما إذا كان من الممكن استخدام تأشيرة المواهب العالمية للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في بريطانيا (ILR) من أجل الاستقرار في البلاد بشكل دائم. كل هذه المعلومات والتفاصيل والكثير غيرها سوف تجدونه في السطور التالية.

برنامج تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا

برنامج تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا متاح للمتقدمين المتميزين بشكل لافت للنظر (ولهذا السبب يُشار للتأشيرة غالباً باسم تأشيرة المواهب الاستثنائية لبريطانيا).

كيف تحصل على تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا؟

تنطبق الشروط المؤهلة لبرنامج المواهب العالمية في بريطانيا حصرياً على المتقدمين الذين يُعتبرون من أفضل المتميزين في مجالاتهم في الثقافة والفنون والمجالات الأكاديمية والبحثية أو التكنولوجيا الرقمية.

لكي تُعتبر رائداً في أحد هذه المجالات (وبالتالي مؤهلًا للحصول على تأشيرة المواهب العالمية)، يجب عليك إما الفوز بإحدى الجوائز العالمية المؤهلة أو الحصول على المصادقة من إحدى الجهات البريطانية المعتمدة.

قائمة الجوائز المؤهلة لبرنامج المواهب العالمية تتضمن الجوائز الشهيرة مثل الأوسكار والبافتا (جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام) وميدالية فيلدز وجائزة نوبل.

نظراً لصعوبة الحصول على مثل هذه الجوائز التنافسية الثمينة للغاية، يتجه العديد من طالبي تأشيرة المواهب العالمية إلى استيفاء شرط التأهل للتأشيرة من خلال مسار المصادقة على الترشيح.

تختلف عملية التقديم لطلب الحصول على المصادقة ومن ثم الحصول عليها باختلاف المجال الذي تتقدم فيه (الفنون أم المجال الأكاديمي أو ما إلى ذلك). على سبيل المثال؛ إذا كنت تسعى للحصول على المصادقة كأحد الرواد في المجال البحثي، فسوف تتحدد عملية طلب المصادقة من خلال عوامل خارجية مثل ما إذا كنت قد تلقيت عرض توظيف للعمل في بريطانيا في مجال اختصاصك. وفي المقابل، تختلف عملية طلب الحصول على المصادقة بالنسبة لمن يتقدمون للعمل في مجال الهندسة المعمارية مقارنةً بمن يسعون للعمل في صناعة السينما (حتى لو كانت كلتا الفئتين تندرجان ضمن مجال الفنون والثقافة العام).

متطلبات تأشيرة المواهب العالمية

بالإضافة إلى استيفاء الشرط الأساسي المؤهل المذكور أعلاه، سواء من خلال الفوز بجائزة عالمية أو نيل المصادقة من جهة معتمدة، يجب كذلك على المتقدمين للحصول على تأشيرة المواهب العالمية ألا تقل أعمارهم عن 18 عاماً وأن يقدموا أيضاً مجموعة من المستندات المطلوبة، بما في ذلك جواز السفر وإجراء اختبار مرض السل (الذي قد يكون مطلوباً بحسب البلد الذي يقدمون منه).

مزايا تأشيرة المواهب العالمية

يمكن لحاملي تأشيرة المواهب العالمية العيش والعمل والدراسة في بريطانيا طوال فترة صلاحية تأشيراتهم.

يمكن للمتقدمين الذين يحصلون على تأشيرة المواهب العالمية البقاء في بريطانيا لمدة أقصاها خمس سنوات، وبعد ذلك سيتعين عليهم تمديد تأشيراتهم (لست مقيداً بعدد محدود من المرات التي يمكنك فيها التقديم لتمديد تأشيرة المواهب العالمية، بشرط أن تستمر في استيفاء المتطلبات الأصلية المؤهلة للتأشيرة).

بالإضافة إلى وجود إمكانية التمديد لعدد غير محدود من المرات، يمكن كذلك لحاملي التأشيرات التقديم لطلب الحصول على الإقامة الدائمة من خلال تصريح البقاء بشكل دائم في بريطانيا (ILR)، وذلك بعد قضاء فترة قصيرة من الإقامة تصل لثلاث سنوات فقط.

يمكن أيضاً لحاملي تأشيرة المواهب العالمية التقديم لطلب استقدام عائلاتهم للإقامة معهم في بريطانيا (أفراد العائلة الذين يمكن استقدامهم في هذه الحالة هم المُعالين المؤهلين؛ أي الأبناء والأزواج) بشرط أن يستوفي كل مُعال متقدم المتطلبات اللازمة.

التقديم للحصول على تأشيرة المواهب العالمية

تتم عملية التقديم للحصول على تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا بالكامل تقريباً عبر الإنترنت، ورغم ذلك فيجب أن تكون خارج بريطانيا من أجل التقديم (إذا كنت موجودًا بالفعل في بريطانيا، فيمكنك فقط التقديم للتحويل إلى فئة تأشيرة المواهب العالمية أو تمديد التأشيرة الحالية التي تحملها). تبعاً للحالة، يمكن لمقدم الطلب التقديم شخصياً في مركز تقديم طلبات التأشيرة.

كما ذكرنا سابقاً فإن المتقدمين الذين لم يفوزوا بجائزة تؤهلهم للتقديم لتأشيرة المواهب العالمية سوف يكون عليهم التقديم للحصول على المصادقة من إحدى الجهات المعتمدة كشرط يلزم استيفاؤه (وبالتالي يجب عليهم القيام بتلك الخطوة أولاً) قبل التقديم للحصول على تأشيرة الموهوبين.

ومن ثم فإن عملية طلب المصادقة تكون منفصلة تماماً عن عملية التقديم للحصول على التأشيرة (وهكذا بالنسبة لبعض المتقدمين، يجب اعتبار ذلك خطوتهم الأولى نحو التقديم للحصول على تأشيرة المواهب العالمية).

يتعين عليك بدء إجراءات التقديم لتأشيرة المواهب العالمية في موعد لا يتجاوز ثلاثة أشهر بعد الحصول على المصادقة. يُرجى ملاحظة أن المتقدمين الذين يحصلون على المصادقة ثم يفقدونها سيتم رفض طلباتهم المقدمة للحصول على تأشيرة المواهب العالمية.

بعد أن ينال مقدم الطلب مصادقة أو جائزة، ينبغي عليه استكمال المستندات المطلوبة ودفع رسوم التأشيرة التي تبلغ 608 جنيهات إسترلينية، وهذه التكلفة تشمل تكلفة التقديم لطلب نيل المصادقة (456 جنيهاً إسترلينياً) وتكلفة تأشيرة المواهب العالمية نفسها (152 جنيهاً إسترلينياً). قد يتم أيضاً فرض رسوم أخرى (مثل تلك المتعلقة بجمع البيانات البيومترية).

أخيراً سوف يتم تقديم الطلب عبر الإنترنت من خلال البوابة الإلكترونية للتأشيرات (في حالة رغبة المتقدم قد يجوز له التقديم شخصياً في مركز تقديم طلبات التأشيرة إذا كان ذلك باستطاعته).

بمجرد تقديم طلبك بنجاح، سيتم أخذ بياناتك البيومترية (الصورة وبصمات الأصابع)، من خلال القيام بزيارة شخصية لأحد مراكز طلبات التأشيرة لتقديمها. أو بدلًا من ذلك قد تتمكن ببساطة من تحميل بياناتك البيومترية عبر التطبيق الرسمي لدائرة الهجرة البريطانية (UK Immigration: ID Check).

يُرجى ملاحظة أن المتقدمين الذين يُطلب منهم الذهاب شخصياً إلى مركز طلبات التأشيرة يجب عليهم أحياناً السفر إلى الخارج (أي إلى بلد آخر غير الذي يقيمون فيه حالياً) من أجل الوصول إلى المركز.

بالإضافة إلى ذلك فعند وصولهم قد يُطلب منهم تقديم جواز سفرهم (بالإضافة إلى المستندات الأخرى المطلوبة التي قدموها) من أجل مراجعة طلبهم.

لحسن الحظ فإن الفترة الزمنية المستغرقة لاتخاذ القرارات المتعلقة بتأشيرات المواهب العالمية غالباً ما تكون ثلاثة أسابيع على الأقل، لذلك فلن تضطر إلى البقاء لفترة طويلة في بلد أجنبي في حال اضطررت إلى السفر إلى أحد مراكز التأشيرات.

ومع ذلك ففي بعض الأحيان يمكن أن تستغرق العملية وقتاً أطول اعتماداً على طبيعة طلبك المقدم (وطبيعتك أنت كمقدم للطلب) وما إذا كان سيُطلب منك استيفاء شروط أخرى (مثل الحضور لإجراء مقابلة شخصية).

التحويل إلى برنامج تأشيرة المواهب العالمية

إذا كنت مقيماً بالفعل في بريطانيا بتأشيرة أخرى سارية، فيمكنك التقديم لطلب التحويل إلى فئة تأشيرة المواهب العالمية بشرط استيفاء متطلبات الأهلية المذكورة أعلاه والتي تتعلق بنيل الجوائز والمصادقات الرسمية.

عملية التقديم لطلب التحويل مطابقة تقريباً لعملية التقديم للحصول على التأشيرة، بخلاف أن الأمر يستغرق وقتًا أطول لاستلام القرار (8 أسابيع في حالة التحويل إلى برنامج تأشيرة المواهب العالمية مقابل 3 أسابيع عند التقديم مباشرةً لهذه التأشيرة)

وأنه يمكنك التقديم للتحويل من داخل بريطانيا. يُستثنى من هذه القاعدة المتقدمون الموجودون بالفعل في بريطانيا بإحدى فئات التأشيرات (أو الحالات) الواردة أدناه، هؤلاء الأشخاص لا يحق لهم التحويل إلى تأشيرة المواهب العالمية من داخل بريطانيا (أي يجب عليهم السفر إلى الخارج لتقديم طلبات التحويل) وهم حاملو التأشيرات الآتية:

  • تأشيرة الطالب قصيرة المدى.
  • عامل منزلي بتأشيرة عمالة منزلية خاصة.
  • تأشيرة العامل الموسمي.
  • تأشيرة الزيارة.
  • تأشيرة ولي أمر الطالب القاصر.

أو من يندرجون ضمن الفئات التالية:

  • الحاصلون على تصريح إقامة استثنائي خارج إطار قوانين الهجرة.
  • من هم رهن الإفراج بكفالة في إحدى قضايا الهجرة.

من يقومون بالتحويل إلى فئة تأشيرة المواهب العالمية يمكنهم تحديد مدة صلاحية تأشيرة المواهب العالمية الخاصة بهم (5 أعوام لكل فترة). بالإضافة إلى ذلك فإنهم مؤهلون أيضاً للتقديم لطلب الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا (ILR).

تكلفة التحويل إلى تأشيرة المواهب العالمية تبلغ 608 جنيهات إسترلينية، وهذه التكلفة تشمل تكلفة التقديم لطلب الحصول على المصادقة (456 جنيهاً إسترلينياً) وتكلفة تأشيرة المواهب العالمية نفسها (152 جنيهاً إسترلينياً). يُرجى ملاحظة أنه قد يتم أيضاً فرض رسوم أخرى (مثل تلك المتعلقة بجمع البيانات البيومترية).

تمديد تأشيرة المواهب العالمية

يمكن للراغبين التقديم لطلب تمديد تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا إذا ما كانوا لا يزالون يحتفظون بالمصادقة الأصلية أو الجائزة التي نالوها (والتي تعد الأساس الذي بناءً عليه أصبحوا مؤهلين للتأشيرة من الأصل).

يمكنك التقديم لطلب التمديد من أجل البقاء لمدة إضافية بين عام إلى 5 أعوام في بريطانيا. على سبيل المثال؛ إذا كنت ترغب في تمديد تأشيرتك لمدة عامين آخرين فقط، فيمكنك التقديم لطلب التمديد لعامين فوق مدة تأشيرتك الأصلية أيًّا كانت. ومع ذلك فإنك تحتفظ بالحق في التقديم لتمديد تأشيرتك لمدة خمس أعوام أخرى.

تكلفة تمديد تأشيرة المواهب العالمية في بريطانيا تبلغ 608 جنيهات إسترلينية. يُرجى ملاحظة أنه قد يتم أيضاً فرض رسوم أخرى (مثل تلك المتعلقة بجمع البيانات البيومترية).

يمكن للأفراد التقدم إلى إحدى الهيئات الداعمة التالية والتي ستتحقق من خبرتهم قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على تأشيرة بريطانيا للمواهب العالمية:

  • الجمعية الملكية للعلوم والطب.
  • الأكاديمية الملكية للهندسة.
  • الأكاديمية البريطانية للعلوم الإنسانية.
  • البحث والابتكار في المملكة المتحدة للعلم والبحث.
  • الأمة التكنولوجية ، للتكنولوجيا الرقمية.
  • مجلس الفنون بإنجلترا للفنون والثقافة.

وبمجرد اعتماد هذه الفئة من المهاجرين والتأكد من احترامها لكافة الشروط والضوابط سيمنحون إذنا شديد المرونة يمكّنهم من الاستفادة من:

  • العمل لدى أرباب العمل أو العمل لحسابهم الخاص.
  • تغيير الوظائف دون إبلاغ وزارة الداخلية.
  • السفر إلى الخارج والعودة إلى المملكة المتحدة لأغراض البحث.
  • جلب المعالين معهم.

بشكل عام ستكون هذه التأشيرة مفتوحة لمواطني الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين, وبشكل خاص ستكون مفتوحة للأفراد المعترف بهم دولياً على أعلى المستويات وكقادة في مجالهم الخاص، أو الذين أظهروا مواهب ومن المرجح أن يصبحوا قادة في مجالهم الخاص.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X