كيف تستثمر خلال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟ نظرة خارج المملكة المتحدة، وآراء مديري الصناديق
تابعونا على:

إخترنا لكم

كيف تستثمر خلال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟ نظرة خارج المملكة المتحدة، وآراء مديري الصناديق

نشر

في

1٬054 مشاهدة

كيف تستثمر خلال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟ نظرة خارج المملكة المتحدة، وآراء مديري الصناديق

يُنظر إلى صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع الأسواق في الخارج على أنها توفر أفضل حماية ضد تداعيات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

فالمستثمرون البريطانيون على بعد أسابيع من الصدمة المدمرة المحتملة، قد لا يكون لهم علاقة تذكر بمصائد الأسماك أو المعايير الغذائية، ولكن السوق التي يتاجرون بها قد تواجه رياحاً معاكسة إذا فشلت المملكة المتحدة في تأمين صفقة تجارية مع الاتحاد الأوروبي.

الجنيه قد ينخفض ويمكن أن يتعمق الركود الذي تشهده البلاد – وهو الأسوأ منذ أكثر من قرن من الزمان، وحتى لو وقعت بريطانيا والاتحاد الأوروبي اتفاقاً، يقول مديرو الأصول إن الظروف الاقتصادية في المملكة المتحدة قد تتفاقم، ومن غير المرجح أن يختفي عدم اليقين بين عشية وضحاها مع تطبيق الاتفاق.

وقد تخلفت أصول المملكة المتحدة عن معظم نظيراتها في السوق المتقدمة في عام 2020، في حين أن عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يضر بالأسهم على جانبي القناة، فإن تراجع مؤشر FTSE 100 بنسبة 23% هذا العام أعمق من الانخفاض بنسبة 14٪ في مؤشر ستوكس أوروبا 600.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر S&P 500 للأسهم الأمريكية بنحو 7٪ وارتفع مؤشر MSCI للأسهم العالمية بنسبة 3٪ في عام 2020 حتى نهاية الأسبوع الماضي، كما أن أداء السندات الحكومية في المملكة المتحدة، التي عادة ما ينبغي أن يكون جيداً خلال فترات عدم اليقين، كان أقل من ذلك بسبب المخاوف من أن يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى ارتفاع التضخم، وانخفض جيلتس بنسبة 1.3٪ في الربع الثالث في حين تقدمت سندات الخزانة الأمريكية والأرانب الألمانية.

وفي مواجهة احتمال حدوث خسائر أكبر، بدأ العديد من المستثمرين البريطانيين في البحث في الخارج.

ولكن في وقت الاضطرابات العالمية، من أين ينبغي لهم أن يبدأوا؟ لمعرفة الفرص والعقبات المحتملة، بالحديث مع كبار مسؤولي الاستثمار في لندن من بلو باي لإدارة الأصول، باركليز بي إل سي، أربوثنوت لاثام ومجموعة كينغسوود، الذين يتعددون بين الأثرياء جدا والمستثمرين.

العقبة الأولى التي قد يواجهها البريطانيون هي ضعف العملة في البلاد، وقد انخفض الجنيه الإسترليني بنحو 5% مقابل شركائه التجاريين الرئيسيين هذا العام، مما جعل شراء الأصول في الخارج أكثر تكلفة.

ولكن بالنسبة لويليام هوبز، كبير مسؤولي الاستثمار في ذراع إدارة الثروات في بنك باركليز، فإن الفائدة من دفع ثمن الشراء إلى الأسواق خارج بريطانيا تستحق التكلفة.

ويمكن أن تساعد الصناديق المتداولة في البورصة المقومة بالجنيه الإسترليني التي تتبع الأسواق في الخارج في التخفيف من تقلبات العملة، وفقاً لمحلل بلومبرج للاستخبارات أثاناسيوس بزروفاجيس.

وتتعقب وكالة بلومبرج للاستخبارات صناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على البلدان المدرجة في أوروبا و المملكة المتحدة، وشهد اثنان على وجه الخصوص تدفقات كبيرة وعوائد متزايدة في الربع الثالث، أحدهما هو صندوق iShares MSCI الصين A، الذي يتتبع مؤشر أكبر الشركات الصينية وأكثرها سيولة، وقد منحت نسختها المقومة بالجنيه الإسترليني المستثمرين المحليين عائداً إجمالياً بنسبة 26% هذا العام، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرج، وفي الوقت نفسه، عاد مؤشر إنفيسكو EQQQ ناسداك-100، الذي يكرر أداء مؤشر التكنولوجيا في الولايات المتحدة، بنسبة 34%.

ومن شأن مثل هذه العائدات تعويض خسارة العملة البريطانية أمام نظيراتها الرئيسية إلى حد بعيد.

أما الآن فإن أسهل طريقة للمستثمرين المحليين للحصول على التعرض في الخارج هي الاستثمار من خلال الصناديق العالمية أو صناديق الاستثمار المتداولة، وفقاً للعديد من مديري الصناديق.

وفي الوقت الحالي، تبدو الأسهم الأوروبية رخيصة وتأتي مع تعرض أقل وذلك نتيجة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما قال مارك داودينغ، كبير موظفي المعلومات في بلوباي لإدارة الأصول، التي تدير حوالي 60 مليار دولار، وذلك لأن تجارة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي، كنسبة مئوية، أعلى من تجارة الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا، وبالتالي فإن الشركات الأوروبية أقل عرضة لمواجهة العواقب السلبية المباشرة من اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الفاشل.

وتوصي “داودينغ” بالاستثمار في الديون المصرفية الأوروبية، وكانت العوائد على سنداتها القابلة للتحويل من الوحدات التي كانت حوالي 4.5٪ جذابة للغاية، ولأن البنوك أصبحت الآن ذات رأس مال جيد للغاية وتديرها المحافظة “فهي أقل عرضة لخطر الركود مما كانت عليه الحال في عام 2008”.

ويستشهد غريغوري بيردون، كبير موظفي المعلومات في أربوثنوت، التي تشرف على 1 مليار جنيه إسترليني، باليابان والصين كدولين تقدمان عوائد أعلى على رأس مال المستثمرين، ولدى اليابان أسهم في النمو، تميل إلى أن تكون شركات تكنولوجيا، في حين كانت الصين ملحوظة لقدرتها على التعافي من التأثير الاقتصادي للأقفال في وقت سابق من هذا العام.

وقال بيردون “إن الصين تسحب ارنباً من قبعة، ولقد سمّر انتعاشاً على شكل حرف V”.

ومن بين الصناديق التي تركز على اليابان المدرجة في أوروبا و المملكة المتحدة التي تتبعها بلومبرج إنتليجنس، شهدت مؤسسة Lyxor Core MSCI اليابان (DR) ETF بعض أكبر التدفقات في الربع الأخير – 120 مليون يورو، وقد عادت النسخة المتحدة من الصندوق 2٪ هذا العام، كما تظهر البيانات التي جمعتها بلومبرج.

ولكن بعد ذلك، لا يوصي مديرو الثروات بالنقل العشوائي إلى الخارج، لا سيما في لحظة من عدم اليقين في جميع أنحاء العالم.

وقال روبرت طومسون، كبير موظفي المعلومات في مجموعة كينغسوود، التي تدير 4.8 مليار جنيه إسترليني “من المهم الحصول على تخصيص القطاع بشكل صحيح “هذا على الأرجح على الأقل بنفس أهمية التعرض الإقليمي”.

وتخصص شركته نحو 25% من تعرضها للأسهم إلى مجموعة مختارة من المواضيع أو القطاعات المفضلة والباقي على أساس إقليمي، وأضاف “لكن مواقفنا الاق

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X