كيف تفاوض عند شراء سيارة جديدة في بريطانيا وماهي المتطلبات القانونية؟
تابعونا على:

القوانين

كيف تفاوض عند شراء سيارة جديدة في بريطانيا وماهي المتطلبات القانونية؟

نشر

في

1٬580 مشاهدة

كيف تفاوض عند شراء سيارة جديدة في بريطانيا وماهي المتطلبات القانونية؟

لا شك أن شراء سيارة جديدة بمواصفات متقدمة هو أمر رائع، إلا أنّه عند الدخول إلى صالة العرض ورؤية عدد لا يحصى من الحوافز والعروض وطرق الدفع، سيصبح الأمر شاقًا بعض الشيء، وستكون بحاجة إلى التعامل والتفاوض بطريقة ذكية حتى تتمكن من الحصول على ما تريد بتكلفة جيدة، لذا سنتعرف معاً على بعض النصائح والحيل المقدمة من موقع “autoexpress” البريطاني والمختص بتقييم السيارات، والتي تساعدك للحصول على تفاوض ناجح لشراء سيارة جديدة:

1 – معرفة المنتج، لأن المعرفة قوة، من الطبيعي أن يعرف موظف المبيعات كل ما يتعلق بالمنتجات التي يبيعها، إلا أنّه من الصعب أنّ يتذكر كافة المزايا والخصائص بتفاصيلها الدقيقة في ظل وجود مجموعة واسعة من النماذج المعروضة للبيع، ومن المرجح أن قائمة التفضيلات الخاصة بك ستضيق إلى عدد صغير من السيارات عند ذهابك إلى عدد من الوكالات، لذا ينبغي عليك أولاً معرفة ما تريد قبل الذهاب، وإذا كان النموذج الذي ستختاره يفي باحتياجاتك ويقدم لك خدمات قيّمة مقابل التكلفة.

2 – اعرف ميزانيتك والتزم بها، فمعرفة ميزانيتك الشهرية أكثر أهمية من معرفة سعر السيارة، حيث يُقدم التُجّار العديد من الحوافز للعملاء وذلك من أجل رفع سقف المبلغ، لا تستجيب لذلك حتى وإن كان بمعدل نسبي بسيط، واحرص على معرفة المزايا الإضافية الاختيارية.

3 – في مرحلة ما من عملية التفاوض، سيسألك التاجر عن المبلغ المحدد إنفاقه لشراء السيارة الجديدة وسوف يأخذ هذا الرقم كنقطة انطلاق للمفاوضات، لذا لا تكشف عن ميزانيتك الحقيقية وفاوض بسعر أقل بشكل معقول.

4 – إذا رغبت بجني أكبر قدر من المال من سيارتك القديمة، لا تقوم بالتبادل أياً كانت السُبل التي استخدمها التاجر لإقناعك، فمن البديهي أن يسعى التاجر إلى تحقيق أقصى قدر من الربح من التبادل، لذا يُفضل بيعها بشكل خاص.

5 – بالتأكيد أن الذهاب لصالات العرض ليست مقابلة عمل، إلا أن الموزعين يستخدمون طريقة ملابسك لبناء صورة عن أي نوع من أنواع المشتريين أنت، لذا احرص على انتقاء ملابسك بعناية والتأنق بذكاء، والابتعاد عن ارتداء الملابس الساطعة والملفتة للنظر، كذلك الحلي الباهظة الثمن لأن ذلك يساهم في تكوين انطباع بأنك المشتري الذي ينوي إنفاق مبالغ طائلة.

6 – احرص على زيارة معارض السيارات في الأوقات المناسبة، فمن المعتقد أن زيارة الصالات في نهاية الشهر تمنحك فرصة أفضل للحصول على الصفقة الجيدة، كذلك مواسم التخفيض الربع سنوية، وتجنب زيارتها في عطلات نهاية الأسبوع، حيث تكون أكثر ازدحاماً فيقل الاهتمام من قِبل مندوب المبيعات ولن تحصل على وقتٍ كاف للمفاوضة.

7 – كن لطيف في أسلوب حديثك مع البائع، فالمعاملة الفظّة والعدوانية ستؤدي إلى تقليل فرصك في الحصول على أفضل صفقة.

8 – لا تعتمد على الاتفاقيات اللفظية عند الاتفاق على الشراء، اطلب من مسؤول المبيعات تدوين الأجزاء المهمة من الصفقة بحيث يكون لديك مرجع مكتوب لما تمت مناقشته.

9 – لا تفترض أن تكون سيارتك الجديدة مثالية، لذا انتقل إلى هيكل السيارة وقم بفحصه والتأكد من خلوها من الخدوش أو عدم تطابق الألوان، كذلك تحقق من المواصفات الداخلية للسيارة قبل التوقيع على الأوراق، إذا وجدت أي مشكلة، قم بتوثيقها والاتفاق مع التاجر على تعديلها قبل استلامها.

10 – أخيراً، إنّ لم تحصل على العرض المناسب، ابحث عن ما تريد عبر الشبكة العنكبوتية وقم بالتفاوض الكترونياً.

كيف تفاوض على شراء سيارة مستعملة؟كيف تفاوض عند شراء سيارة جديدة في بريطانيا وماهي المتطلبات القانونية؟

يعد شراء سيارة مستعملة من أحد التجار أقل خطورة من الشراء من فرد، حيث ستكون لديك المزيد من حقوق المستهلك إذا ظهرت على السيارة عيوب خطيرة لاحقًا.

قد تحصل على صفقة أفضل عند شراء سيارة من فرد مقارنة بالتجار، حيث يكون البائعون الأفراد حريصين على البيع السريع ومن المرجح أن يكونوا منفتحين على المساومة، فربما الفرد يريد شراء سيارة معينة ومضطر لبيع سيارته الحالية، أو ربما قد يكون فعلا قد اشترى سيارة أخرى ولا يريد دفع تكاليف تشغيل سيارتين.

بغض النظر عن الطريقة التي تود بها شراء سيارة مستعملة، فلديك عدة نقاط إضافية للتفاوض عليها:

  • أعطال فنية
  • حالة الإطارات
  • حالة الصيانة الدورية أو MOT
  • أضرار تعرضت لها السيّارة مثل الخدوش أو الشظايا.
  • تغيير حزام cam للسيّارة.

كما أنه من المفيد أن تعرف منذ متى عُرضت السيارة للبيع والمدة التي قضاها البائع في محاولة التسويق لها.

المتطلبات القانونية:

إن جميع السيارات في المملكة المتحدة مسجلة، ويجب فحص السيارة والحصول على شهادة صلاحيتها، أو ما يعرف باسم اختبار الفحص الفني MOT، والتي يتم الحصول عليها سنوياً ومدة صلاحيتها 12 شهراً.

عند شراء سيارة مستعملة يجب التأكد من صحة تسجيل السيارة. كما يجب التأكد من صحة جميع الأوراق الرسمية للسيارة وخاصة في حال شرائها من الأفراد لما قد يترتب على ذلك من إشكاليات قانونية.

تسجيل السيارة:

عند شراء سيارة يجب عليك تسجيل اسمك وعنوانك عن طريق تعبئة الجزء المخصص في رخصة السياقة التي تحمل اسم المالك القديم والموجود في استمارة السيارة أو ما يسمى Log book بـ DVLA للحصول علىV5C Vehicle Registration Certificate، بمعنى آخر على شهادة تسجيل السيارة Log book.

إذا تبين بأنك اشتريت سيارة مسروقة أو مزورة المعلومات أو عليها مبالغ مالية كأقساط ففي هذه الحالة لا يجوز أن تكون مالكاً لهذه السيارة المسروقة وفي أغلب الأحيان قد تفقد المال والسيارة ولهذا لابد من توخي الحذر والتأكد من مصدر المركبة والسير في إجراءات الشراء.

استئجار سيارة في المملكة المتحدة:

يمكنك استئجار سيارة عن طريق العديد من الشركات عبر مواقعها الإلكترونية.

وبعض شركات تأجير السيارات ترفض التأجير لمن أعمارهم اقل من 23 أو 25، كما أن معظمهم يتطلب بطاقة ائتمان ورخصة قيادة سارية المفعول.

قبل التوقيع على عقد استئجار السيارة عليك التأكد فيما إذا كان الثمن يشمل قدراً غير محدود من الأميال، وكذلك أن يكون مبلغ تأمين السيارة شاملاً ثمن الإيجار. بالإضافة إلى السؤال عن شمول الثمن لخدمة 24 ساعة نجدة السيارة في حال ظهور أعطال.

تقوم بعض شركات الإيجار بإيصال السيارة واستلامها من عنوان سكنك (وهذا يعني احتمال إضافة مبلغ إضافي.

التعاقد مع شركات لطلب المساعدة في حالة تعطل السيارة في الطريق:

تقدم بعض الشركات المختصة خدمات إسعافية مختلفة للسيارات المتعطلة، ويمكن للطالب الاشتراك مع إحدى تلك الشركات للاستفادة من خدماتها ومستوياتها كالتالي:

خدمة Roadside Assistance بمعنى أن المساعدة تكون على جانب الطريق طالما كنت بعيداً ¼ ميل عن منزلك، كما تغطي هذه الخدمة نقل السيارة المعطلة إلى مكان آمن أو إلى ورشة إصلاح حسب اختيارك وفي حدود 10 أميال من مكان تعطل السيارة.

خدمةNational Recovery + Roadside Assistance: إضافة إلى الخدمة المذكورة أعلاه يتم نقل سيارتك إلى منزلك أو إلى عنوان آخر تحدده حسب اختيارك في المملكة المتحدة، كما يمكن نقل السائق و7 ركاب كحد أقصى، كما يتم نقل السائق في حالة تعرضه لمرض يتعذر معه استمراره في قيادته للسيارة حتى ولو لم تكن السيارة معطلة وعدم قدرة أي من الركاب المرافقين له على قيادة السيارة.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X