كيف يمكنك المطالبة بإستعادة أموالك compensation إذا تأخرت رحلتك الجوية أو تم تأجيلها؟
تابعونا على:

أخبار لندن

كيف يمكنك المطالبة بإستعادة أموالك compensation إذا تأخرت رحلتك الجوية أو تم تأجيلها؟

نشر

في

826 مشاهدة

كيف يمكنك المطالبة بإستعادة أموالك compensation  إذا تأخرت رحلتك الجوية أو تم تأجيلها؟

كتبت: ساندي جرجس

يمكن أن تفسد العطلات بسبب السفر عبر شركات الطيران، خاصة عندما يتم تأجيل أو إلغاء الرحلة.

ولكن إذا تأثرت عطلتك الصيفية بالتأجيل أو الإلغاء فيمكنك الحصول على تعويض، حيث أنه تم اتهام خمس شركات طيران كبرى في العام الماضي، بعدم دفع تعويضات لأكثر من 200 ألف مسافر، لذلك من المهم أن يعرف المسافرون حقوقهم.

هل سأستعيد أموالي إذا تم إلغاء رحلتي أو تم تأجيلها؟

إذا تم إلغاء رحلتك، فلديك الحق القانوني في استرداد أموالك بالكامل خلال سبعة أيام، أو الحصول على رحلة بديلة إلى وجهتك.

وهذا ينطبق على أي شيء تم بسببه إلغاء رحلتك، أو المدة التي قضيتها قبل إخبارك بأنه لن يكون هناك طيران.

القواعد المتعلقة بالتأجيل في الرحلات الجوية أكثر تعقيداً، فهي تسير على النحو التالي:

إذا تم تأجيل رحلة الطيران الخاصة بك لمدة ثلاثة ساعات أو أكثر وكنت مسافراً من أو إلى مطار أوروبي ، أو مع شركة طيران مقرها الاتحاد الأوروبي مثل رايان إير Ryanair أو الخطوط الجوية البريطانية British Airways، فيمكنك المطالبة بتعويض يصل إلى 250 يورو (229 جنيه استرليني) للرحلات القصيرة، و 400 يورو (367 جنيه استرليني) لرحلات الطيران المتوسطة، و 600 يورو (530 جنيه استرليني) للرحلات الطويلة.

ولكن قد لا تدفع شركة الطيران التعويضات إذا كان سبب التأجيل خارج عن سيطرتها، على سبيل المثال، سوء الأحوال الجوية أو الإضرابات.

وتقع مسؤولية التأخير لأكثر من ثلاث ساعات بسبب خلل في الكمبيوتر، مثل تلك التي أثرت على الخطوط الجوية البريطانية العام الماضي وحالت دون تسجيل المسافرين، على شركة الطيران وقد يحق لك استرداد كامل المبلغ.

وإذا تم إلغاء رحلتك بسبب الظروف الجوية ولكن الرحلات الأخرى على خطوط طيران أخرى لا تزال مستمرة، فيمكنك أن تطلب تعويضاً من شركة الطيران الخاصة بك.

ماذا لو تم تأجيل رحلتي بسبب “ظروف استثنائية”؟

في الاتحاد الأوروبي إذا تأخرت رحلتك أو ألغيت بشيء يعتبر خارج عن سيطرة الشركة، يطلق علي ذلك “ظرف استثنائي”.

ولا يمكنك عادة المطالبة بالتعويض عن ظروف استثنائية بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، ولكن هناك حالة حديثة تسببت في حدوث ثغرة يمكنك في ظل ظروف معينة المطالبة بتعويض بها مقابل رحلات الطيران الخاصة بك.

في حالة حدثت منذ فترة قريبة، شارك موظفون من شركة توي فلاي TUIfLY في إضراب عشوائي، حيث أخذ العديد من العمال إجازات للاحتجاج على إعادة هيكلة الشركة الأخيرة، مما تسبب في عدد كبير من التأجيلات، ويعد ذلك سبب خارج عن سيطرة شركة الطيران.

ولكن إذا حدث لك ذلك في رحلتك، يحق لك الحصول على تعويض منتظم يصل إلى 250 يورو (229 جنيه استرليني) للرحلات القصيرة، و 400 يورو (367 جنيه استرليني) لرحلات الطيران المتوسطة، و 600 يورو (530 جنيه استرليني) عن الرحلات الطويلة.

كيف أشتكي؟

إذا كنت تشعر بأنك مستحقاً لتعويض، فاتصل بشركة الطيران التي تدير الرحلة، حتى إذا حجزت من خلال شركة طيران أخرى.

وإذا كنت تشعر أنك لم تحصل على أي تقدم مع شركة الطيران وتم إلغاء الرحلة أو تأجيلها داخل المملكة المتحدة، فقم بإحالة المسألة إلى هيئة الطيران المدني التي قد تكون قادرة على التدخل نيابة عنك.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X