لماذا اختارت آبل المستطيل بدلاً من الدائرة لتصميم ساعتها الذكية؟
تابعونا على:

التقنية

لماذا اختارت آبل المستطيل بدلاً من الدائرة لتصميم ساعتها الذكية؟

نشر

في

556 مشاهدة

لماذا اختارت آبل المستطيل بدلاً من الدائرة لتصميم ساعتها الذكية؟

بينما تشير التقارير الأخيرة إلى أن الشركة الأمريكية الرائدة “آبل”، تستعد لكشف النقاب عن مفاجأة جديدة تتمثل في الجيل القادم من ساعتها الذكية “آبل واتش”، بالتزامن مع إعلانها عن سلسلة هواتفها المنتظرة “IPhone 14 “(14) IPhone) في وقت لاحق من هذا العام ربما في أيلول، يطرح سؤال جديد حول سبب تصميم Apple لشاشة ساعتها الحالية على شكل مستطيل.

 

منذ إطلاقها للجيل الأول من ساعتها الرقمية في عام 2015، والتي اجتاحت سوق الساعات الرقمية بسرعة (تقدر حصتها بـ 37٪ من سوق الساعات الرقمية)، استخدمت Apple المستطيل بدلاً من الشكل الدائري الشائع في تصميم الساعة فما سر اعتماد المستطيل بدلاً من الدائرة؟

على الرغم من مرور ما يقرب من 7 سنوات على الإطلاق الأول لساعة Apple Watch، إلا أنه لا يوجد إجماع حتى الآن على سر استخدام Apple للمستطيل في شاشة ساعتها الذكية.

عندما ترددت شائعات في ذلك الوقت عن استعداد شركة آبل لإطلاق ساعة ذكية، تم وضع العديد من الافتراضات. يعتقد البعض أنه نظرًا لأن الساعات التقليدية كانت مستديرة، وبعض الساعات الذكية مثل Moto 360 كانت أيضًا مستديرة، فإن Apple ستحذو حذوها؛ ومع ذلك، لم يكن هذا هو الحال.

 

أسباب فنية 

في حين أن العديد من مصنعي الساعات يصممون شاشاتهم على شكل دائرة، وجدت Apple أن الشكل المستطيل هو الأنسب من الناحية الفنية لمفهوم الساعة الذكية، حيث إنه في الواقع محاكاة لتصميم هاتف ذكي يتميز بهاتف مستطيل. شاشة تعرض أيقونات التطبيقات المستطيلة بشكل واضح وفعال.

الشاشة المستطيلة أسهل في القراءة. فكر في الأمر، عندما يكون لديك شاشة دائرية مثل معظم الساعات الذكية، سيتم قطع معظم حواف المعلومات في الجزء العلوي والسفلي من الشاشة.

نظرًا لأن الدائرة ليس لها نفس العرض في كل مكان، يجب إما تصغير النص أو قصه. من ناحية أخرى، فإن الشاشة المربعة لها نفس العرض في كل مكان. لذلك يظل النص أسهل في القراءة على Apple Watch، وسيتعين تقليل حجم الخط أو اقتطاعه لاستيعاب النص الذي يظهر على الشاشة إذا أرادت Apple استخدام الدائرة.

 

مثال الكمبيوتر

رداً على سؤال حول سبب اختيار Apple للشكل المستطيل بدلاً من الدائرة، يقول Nardis Mirandes، مؤسس MIG، المتخصصة في التسويق – في مداخلة على موقع Quora – “الشكل الدائري له معنى في الساعات.

الشكل التقليدي واحد هدفه الرئيسي هو إظهار الوقت. 12 رقمًا داخل محيط الدائرة، بالإضافة إلى مؤشرين جيدين للحصول على لمحة سريعة.

يتابع: “مع Apple Watch وجميع الساعات الرقمية الأخرى، ليس الوقت هو السمة الرئيسية على الإطلاق. الوجه المربع أو المستطيل أكثر ملاءمة لعرض المزيد من المعلومات، خاصة النصوص والصور. وجود مساحة لعرض المزيد من الأشياء يعد ميزة عندما يكون لديك جهاز كمبيوتر صغير في معصمك “.

وفقًا لميرانديس، فإن نظام الرؤية لدينا أقرب إلى المربع أو المستطيل منه إلى الدائرة. شكل العينين أقرب إلى هذا الشكل. كما أن المربع أفضل أيضًا عندما تستغرق وقتًا أطول في النظر إلى شاشة ساعتك الذكية وأنت تحدق بها للحصول على معلومات، كما يقول.

بينما في أي ساعة تقليدية تحتاج فقط إلى لمحة سريعة لمعرفة الوقت؛ لا أحد يقضي أكثر من نصف ثانية في النظر إلى وجه الساعة التقليدي. في هذه الظروف، لا يكون الشكل مهماً للرؤية.

 

منهج Apple

عندما تم تقديم الساعات الذكية لأول مرة، مثل Motorola’s Moto، كان لها جميعًا نفس شكل الشاشة، الدائرة المملة.

على الرغم من عدم وجود خطأ في ذلك، إلا أن Apple، كعلامة تجارية، كانت بحاجة إلى التميز لجذب الجماهير إلى مفهومها الخاص مع Apple Watch. ساعد التصميم المستطيل للساعة الشركة على إنشاء هويتها الخاصة في تصميم الساعة الذكية. لذلك، ساعد المستطيل الساعة الذكية على التناغم مع iPhone، معبرًا عن وحدة هوية تصاميم Apple. حافظ iPhone على تصميم مستطيل مبدع لفترة طويلة. لذلك، منذ إطلاق ساعتها الذكية، سعت Apple إلى أن تكون الساعة جهازًا مصاحبًا لجهاز iPhone، بدلاً من أن تكون بديلاً عنه.

باختصار، إذا أردنا جمع آراء مختلفة حول سبب تفضيل Apple للشكل المستطيل على الحلقة في تصميم ساعتها الذكية، فيمكننا القول إن جميع النظريات تؤكد أن اختيار Apple لهذا الشكل لم يأت من فراغ أو من أجل من أجل التغيير فقط. فكر بشكل مختلف لا تترك مجالاً للصدفة عندما يتعلق الأمر بإطلاق منتج جديد.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X