لندن تستضيف أكبر معرض لأعمال الفن العربي في دار "كريستيز"
تابعونا على:

بريطانيا

لندن تستضيف أكبر معرض لأعمال الفن العربي في دار “كريستيز”

نشر

في

1٬235 مشاهدة

لندن تستضيف أكبر معرض لأعمال الفن العربي في دار "كريستيز"

تستضيف العاصمة البريطانية لندن أكبر معرض لأعمال الفن العربي في مقر دار “كريستيز” للمزادات، الذي يضم نخبة من الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة التي تعكس إبداع وتنوع الفن العربي، حيث يستمر المعرض حتى 23 أغسطس المقبل، والدخول مجاني.

 

يحمل هذا المعرض عنوان “الفن الحديث والمعاصر في العالم العربي”، يضم في ثناياه قطعاً فنية من جميع أنحاء المنطقة العربية، وأكثر من 150 عمل فني، ويتكون من قسمين رئيسيين، “كوكبة: مختارات من مؤسسة بارجيل للفنون”، و”فن إماراتي معاد تصوره: حسن شريف والأصوات المعاصرة”.

كوكبة: “مختارات من مؤسسة بارجيل للفنون”

كوكبة وتعني باللغة العربية “مجموعة النجوم” وهو معرض يضم 100 عمل فني تمت استعارتها من مؤسسة بارجيل للفنون التي أنشأها سلطان سعود القاسمي في عام 2010، يزخر هذا المعرض بأعمال فنية تم جمعها من كافة أنحاء المنطقة ليحتفي بالتنوع الفني الغني الذي يعكس ثراء الوطن العربي ومرونته وإبداعه اللامحدود عبر بلاد الشام وشمال إفريقيا ودول الخليج.

تشمل القطع الفنية الرئيسية في “كوكبة” لوحة “الرأس” للرسام السوري مروان في منتصف السبعينيات، ولوحة “الإشعاع التكويني” التي رسمتها الفنانة اللبنانية سامية عسيران جنبلاط في أواخر الستينيات، فيما ركز القسم الإماراتي على أعمال حسن شريف، ويقدم مواهب شابة أيضاً.

فن إماراتي معاد تصوره

يضم معرض “فن إماراتي معاد تصوره: حسن شريف والأصوات المعاصرة” أعمالاً فنية للبيعٍ والإعارة للفنان الإماراتي الرائد حسن شريف تجسد تخصصاته المتعددة ويعتبر شريف شخصية محورية في فضاءات الفن المعاصر والمفاهيمي في المنطقة، حيث تعرض المجموعة أبعاد ممارسته العميقة التي تظهر جلياً في أعماله المختلفة من لوحات ومجسمات ومنسوجات والتي أنجزها من ثمانينات القرن الماضي إلى عام 2015، أي قبل عام واحد من وفاته.

اكتشاف الفن والثقافة العربية

وخلال افتتاح المعرض، قال رضا المومني، أمين معرض كريستيز ونائب رئيس الإدارة: “قررنا تنظيم هذا المعرض، لجذب الناس لكي يكتشفوا الفن والثقافة العربية”.

الجدير بالذكر، أنها هذه هي المرة الأولى التي يُعرض فيها هذا الكم الغني والمتنوع من الأعمال الفنية العربية في لندن، من خلال شراكة فريدة مع وزارة الثقافة والشباب ومؤسسة بارجيل للفنون في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X