(لندن دوكلاندز) من مستودع إلى واحد من أشهر متاحف المدينة
تابعونا على:

أخبار لندن

(لندن دوكلاندز) من مستودع إلى واحد من أشهر متاحف المدينة

نشر

في

1٬522 مشاهدة

(لندن دوكلاندز) من مستودع إلى واحد من أشهر متاحف المدينة

يحتل متحف «لندن دوكلاندز» مبنى كان يشغله في السابق أحد المستودعات القديمة والذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1802 والذي يقع بالقرب من مقر شركة «كناري راف أوفيس» بشرق لندن. ويحكي المتحف التاريخ العريق لصعود المنطقة التي كانت أحد أكبر وأنشط مرافئ السفن في العالم ثم سقوطها، ثم إحيائها من جديد كمركز مالي عالمي.

(لندن دوكلاندز) من مستودع إلى واحد من أشهر متاحف المدينة

كانت عمليات الشحن تتم عبر ضفة النهر القريب من جسر لندن الحالي في عمليات شحن البضائع في عهد الرومان. وفي بداية القرن التاسع عشر، ازدهرت التجارة الصادرة والواردة إلى لندن، وكانت على السفن أن ترسو لفترات طويلة انتظارا لتفريغ حمولتها، ولم يكن الانتظار يخلو من المشكلات التي تحدث إما بسبب سقوط البضائع في الماء أو بسبب عمليات السرقة.

وتظهر المعروضات في المتحف السبب في اتخاذ قرار ببناء رصيف لرسو السفن ووضع بوابات لحجز المياه وقت المد. وكانت المياه عميقة بدرجة تكفي لرسو وإبحار أكبر المراكب في ذلك الحين. وكان على السفن أن ترسو في صف واحد طويل بمحاذاة الرصيف لتفريغ حمولتها من البضائع ووضعها في المستودعات مباشرة لحين نقلها برا داخل البلاد.

(لندن دوكلاندز) من مستودع إلى واحد من أشهر متاحف المدينة

وكانت الأرصفة محاطة بأسوار عالية مبنية من الطوب لمنع سرقة البضائع. ويعرض المتحف في أحد أركانه صورا لتخطيط منطقة الأرصفة في القرون الثامن عشر والتاسع عشر والعشرين.
ويسهب المتحف في شرح كيفية بناء الأرصفة الكبيرة على امتداد النهر بدءا من برج لندن لمسافة خمسة كيلومترات بعد المنطقة المعروفة حاليا باسم «كناري ورف». وبحلول منتصف القرن العشرين، جرى تطوير الرصيف ليصبح أكبر موانئ إنجلترا في الستينات من القرن الماضي وأحد أكبر موانئ العالم. غير أن التغييرات المتسارعة في طريقة حمل ونقل البضائع في حقبة الستينات أوضح أن أرصفة لندن لم تعد قادرة على القيام بعمليات الشحن المطلوبة، وعليه فقد أغلقت جميع الأرصفة، وباتت كثير من المناطق مهجورة لعدة سنوات. وفي الثمانينات، بدأت المنطقة في استضافة الكثير من المؤسسات المالية، ووفرت عشرات الآلاف من فرص العمل. غطى المتحف جميع التحولات من خلال الصور التي التقطت للأرصفة وللمراحل الأولى لإعادة بناء المنطقة.

يتكون المتحف من ثلاثة طوابق، وتبدأ الجولة في أرجاء المتحف بالطابق العلوي وتنتهي بالطابق الأرضي، وبالنسبة لي، فإن أهم أقسام المتحف هي تلك التي تغطي القرن العشرين، تحديدا فترة الحرب العالمية الثانية، حيث كانت الأرصفة الهدف الأهم لقذائف الطائرات النازية.

وبسبب الطبيعة القابلة للاحتراق للبضائع التي كان يجري تفريغها على الأرصفة (بضائع مثل الأخشاب والسكر) فقد كانت الخسائر الناتجة عن إلقاء القنابل وما يعقبها من اشتعال وحرائق فادحة. ومن ضمن المعروضات في الطابق الثاني عشر عارضة معدنية من مستودع تعرضت للذوبان بسبب درجة الحرارة المرتفعة الناتجة عن القصف الجوي.

(لندن دوكلاندز) من مستودع إلى واحد من أشهر متاحف المدينة

وخلال فترة الحرب، كانت الأرصفة تستخدم لتجميع الطوافات التي تستخدم في عمل جسر خرساني يمر بعرض القنال الإنجليزي خلال فترة الغزو الأوروبي والأميركي لأوروبا بهدف إلحاق الهزيمة بألمانيا النازية، حيث كانت الطوافات تستخدم لعمل جسر مؤقت. ومن الممتع للزائر مشاهدة صور الأرصفة قبل وبعد إغلاقها ثم مقارنتها بصور المنطقة اليوم لملاحظة التحول الهائل للمنطقة خلال فترة لا تتعدى جيلا واحدا.

يضم المتحف كذلك أقساما للعرض المؤقت، ويغطي العرض المؤقت الحالي مرحلة الخط الحديدي الجديد الذي يمتد من غرب لندن مرورا بوسط لندن انتهاء بشرق لندن. ويغطي المعرض تحف أثرية نادرة مكشوفة مثل عظام فك حيوان الماموث العملاق (حيوان منقرض من فترة ما قبل التاريخ)، حيث تحتم على العلماء إجراء مسح شامل لمنطقة دفن هذا الحيوان لإفساح المجال لخط السكك الحديدية الجديد. ويوضح المعرض كيف أن الهياكل العظمية لموتي مرض الطاعون في القرن الثالث عشر والسابع عشر لم توفر لها التغطية العلمية اللازمة، مما أوجد فرصة كبيرة للعلماء والأثريين لدراسة طبيعة ذلك المرض القاتل الذي حصد أرواح الكثيرين في تلك الفترة.

(لندن دوكلاندز) من مستودع إلى واحد من أشهر متاحف المدينة
المتحف مفتوح مجانا سبعة أيام في الأسبوع من الساعة 10 صباحا حتى 5:40 مساء. يقع المتحف على مقربة من محطات قطارات وسيتفيري ووست إنديا كوايس على خط دوكلاندز لايت ريلواي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X