مؤامرة جنونية في حزب المحافظين لاستبدال سوناك بموردونت.. فهل تنجح؟
تابعونا على:

أخبار لندن

مؤامرة جنونية في حزب المحافظين لاستبدال سوناك بموردونت.. فهل تنجح؟

نشر

في

165 مشاهدة

مؤامرة جنونية في حزب المحافظين لاستبدال سوناك بموردونت.. فهل تنجح؟

تتعرض رئاسة الوزراء لريشي سوناك لتهديد مؤامرة من قبل نواب حزب المحافظين الذين يسعون لإزاحته واستبداله ببيني موردونت قبل الانتخابات العامة.

ومع تراجع نسبة المحافظين إلى 24% في استطلاعات الرأي، يقال إن نوابًا قلقين من مختلف أنحاء الحزب التقوا وأجروا محادثات حول “تتويج” موردونت كرئيسة للوزراء.

ومن شأن هذه المحاولة اليائسة لتعزيز الدعم أن تُفضي إلى فرض المحافظين رئيس وزرائهم السادس على البلاد منذ الانتخابات العامة سنة 2010، والثالث دون الذهاب إلى انتخابات.

اقرأ أيضاً: خوفاً من فوز ترامب المحتمل.. سوناك يتطلع لإجراء انتخابات مبكرة

رأي حزب المحافظين

لكن أحد حلفاء موردونت، زعيمة مجلس العموم، نفى وجود مؤامرة لتنصيبها زعيمة لحزب المحافظين، ووصف الخطط بأنها “هراء”.

وفي الوقت نفسه، نفت الوزيرة السابقة لحزب المحافظين، السيدة أندريا جينكينز، التي أيدت علنًا تعيين زعيم جديد قبل أن تذهب الأمة إلى صناديق الاقتراع، أن يتحد نواب حزب المحافظين اليمينيين خلف موردونت.

وندد السير جاكوب ريس موغ، وزير الأعمال السابق، بالفكرة ووصفها بأنها “جنون”.

وقال : إن السيد سوناك “سيأخذنا إلى تلك الانتخابات” وشدد على أن “خطة الحكومة ناجحة” وأنه “واثق من أننا سنفوز”، مضيفاً “سأدعمه طوال الطريق، وأنا واثق من أن زملائي سيفعلون ذلك”.

وقال هاربر أيضًا إن التقارير التي تفيد بأنه كان من الممكن إجراء انتخابات مبكرة في مايو هي “هراء”.

بدوره قال جوناثان أشوورث، مسؤول صرف الرواتب في حزب العمال، إن حزب المحافظين في حالة اضطراب، حيث يناقش النواب ما إذا كان سوناك يمكنه الاستمرار في منصب رئيس الوزراء.

وقال: لم يعد هذا في المصلحة الوطنية بعد الآن، إنه أمر غير مسؤول، نحن بحاجة إلى الاستقرار في هذا البلد، مبدياً خشيته من إجراء انتخابات لزعامة حزب المحافظين قبل الانتخابات العامة.

ومع تزايد قلق العديد من المحافظين بشأن فقدان مقاعدهم في الانتخابات، أشارت تقارير في صحيفتي ديلي ميل وديلي تلغراف إلى أن نوابًا من يمين الحزب التقوا بالمعتدلين هذا الأسبوع لمناقشة الاتحاد خلف موردونت إذا واجهت رئيسة الوزراء تصويتًا بحجب الثقة.

ولن يزداد الضغط على رئيس الوزراء إلا بعد الثاني من مايو/أيار، عندما قد يخسر المحافظون مساحات واسعة من مقاعد المجالس المحلية في جميع أنحاء البلاد.

لقد جاء ذلك بعد أسبوع صعب بالنسبة للسيد سوناك، حيث تعرض لانتقادات بسبب تعامله مع التعليقات العنصرية التي زُعم أنها صدرت عن أحد كبار المانحين للحزب، وانشقاق لي أندرسون الذي قام سوناك بترقيته إلى نائب رئيس حزب المحافظين إلى اليمين. جناح حزب الإصلاح البريطاني الشعبوي .

ولم تعلق موردونت، التي كانت منافسة في سباق قيادة الحزب لتحل محل بوريس جونسون في عام 2022، على هذه المزاعم، لكن حلفائها أشاروا إلى أنها كانت تركز على دورها الوزاري.

في حين غردت السيدة جينكينز: من المثير للاهتمام أن نسمع الكثير من التقارير الإعلامية عن نواب محافظين من يمين الوسط يضغطون من أجل مرشح قيادة معين ليحل محل ريشي.

“بعد أن تحدثت مع الكثير من زملائي، يبدو أن أحداً لم يسمع أو يدفع من أجل شيء من هذا القبيل!”

وتصاعد الضجيج في وستمنستر هذا الأسبوع حول موقف السيد سوناك، بعد أن فشلت ميزانية جيريمي هانت في تحسين الأرقام المتدنية لاستطلاعات الرأي لحزب المحافظين.

وواجه الفريق في رقم 10 صعوبات في التعامل مع التداعيات الناجمة عن تصريحات فرانك هيستر المتعلقة بالنائبة ديان أبوت، والتي استنكرها سوناك في نهاية المطاف كتصريحات ‘عنصرية’ بعد 24 ساعة من التردد.

ومع ذلك، ما زال يرفض إعادة المبلغ البالغ 10 ملايين جنيه إسترليني الذي تبرع به رجل الأعمال للحزب.

من جهة أخرى، صرح مصدر من رقم 10 بأن ‘رئيس الوزراء يركز على تنفيذ خطته لبناء بريطانيا أكثر إشراقًا.’

وفي ظل الأجواء المتوترة داخل معسكر السيد سوناك، استبعد إجراء انتخابات عامة في الثاني من مايو لتتزامن مع الانتخابات المحلية، على الرغم من تلميحات سابقة بأنه قد يدعو البلاد للتصويت في النصف الثاني من سنة 2024.”

أعلنت قائمة متزايدة من نواب حزب المحافظين خروجهم من البرلمان، وكان من بين أحدث الإضافات وزير القوات المسلحة جيمس هيبي، ورئيس الحزب السابق السير براندون لويس، ورئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.

وقال أكثر من 60 من المحافظين حتى الآن إنهم لا يعتزمون الترشح، مما دفع السير إد ديفي إلى اتهام الكثيرين بـ “الهروب من الديمقراطيين الليبراليين لأنهم يعرفون أننا نستطيع التغلب عليهم في تلك المقاعد”.

X