ماذا يخبئ عام 2023 لبريطانيا.. إليك أبرز التوقعات في سوق العقارات والمعيشة والنقل!
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

“القادم أعظم”.. ماذا يخبئ عام 2023 لبريطانيا؟

نشر

في

2٬402 مشاهدة

"القادم أعظم".. ماذا يخبئ عام 2023 لبريطانيا؟

من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 2,0 ٪ كل ثلاثة أشهر بدءاً من أكتوبر الفائت وحتى شهر يونيو من العام القادم 2023.

 

وقد حذر خبراء الاقتصاد فى كل من سيتي بنك وبنك الاستثمار من أن المملكة المتحدة لا تزال تتجه نحو الركود، وإن زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5,0 ٪ في شهر أكتوبر الماضي لا تعني تجنب الانكماش.

ويشير جيريمي باتستون، الاستراتيجي الأوروبي في بنك الاستثمار البريطاني، إلى إن ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة يضران بالنمو، مضيفاً أن الاقتصاد على حافة الركود، مع التضخم المستمر وارتفاع أسعار الفائدة، وهما عاملان يعيقان إنفاق الشركات والأسر.

 

إليك أبرز توقعات الاقتصاد البريطاني خلال عام 2023

سوق العقارات 

يتوقع الخبراء أن يبرد سوق الإسكان بشكل حاد العام المقبل بعد عام 2022 الوعر، حيث تكافح المملكة المتحدة مع الركود وارتفاع معدلات الرهن العقاري.
ومع اشتداد أزمة تكلفة المعيشة وسط ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، فإن من المحتمل أن تنخفض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 10% في العام القادم، لكن مقدار انخفاض قيمة العقارات يعتمد على المنطقة التي تعيش فيها.
ومن المتوقع أن تشهد لندن وجنوب شرق إنجلترا أكبر انخفاض في أسعار المنازل على المدى القصير وأضعف أداء خلال السنوات الخمس المقبلة، كما يعتقد وكيل العقارات سافيلز.
فارتفاع أسعار الرهون العقارية وأزمة تكلفة المعيشة أمران يقللان من قدرتنا على شراء المنازل، كما أن الطلب المنخفض يؤدي إلى هبوط الأسعار. وأصبح الخبراء الآن يعتقدون أن أسعار العقارات ستنخفض بنسبة تتراوح بين 8 % و 15% خلال العام 2023.

 

أسعار المواد الغذائية

قد ترتفع أسعار المواد الغذائية والمشروبات أعلى مما كان متوقعًا في السابق، مع زيادة في أسعار اللحوم والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والخبز.

وعلى الأرجح أن يصل الارتفاع في تكلفة الطعام والشراب في المملكة المتحدة إلى ذروة معدلها من 17٪ إلى 19٪ على أساس سنوي في أوائل عام 2023.
ففي بريطانيا، أصبح الوضع الاقتصادي يبعث على القلق، فقد بلغت نسبة التضخم 10%، وأصبحت الطوابير أمام بنوك الطعام أطول من ذي قبل، إذ يوجد في المملكة المتحدة 7 ملايين شخص لا يجدون ما يأكلونه بسبب ضيق ذات اليد.

الوقوف في طوابير طويلة على الأرصفة في شوارع المملكة المتحدة للحصول على طعام مجاني أصبح مشهدا مألوفا، ما ستدعى تكثيف نشاطات تلك الهيئات الخيرية، ولكن في وقت زاد الطلب على الغذاء بنسبة كبيرة، فإن التبرعات تراجعت بشكل حاد.

 

أسعار الوقود خلال العام القادم 

أظهرت أرقام رسمية حديثة أن ما يفوق مليون عائلة شابة في إنجلترا ستواجه ما يسمى بفقر الوقود بحلول الربيع القادم.
وقدرت جمعيات خيرية بأن عدد العائلات التي تضم أطفالاً دون الخامسة من عمرهم والذين يعيشون في فقر الوقود سيرتفع من 860 ألف أسرة إلى مليون و 50 ألف أسرة عندما ينطلق تطبيق التغييرات التي أعلن عنها في موازنة الخريف بدءاً من أبريل القادم.

 

فواتير الكهرباء والغاز

تشير التوقعات إلى ارتفاع فواتير الغاز والكهرباء مجدداً بعد أن كشف وزير المالية جيريمي هانت، عن أن أسعار الطاقة الثابتة التي أقرتها الحكومة لمدة ستة أشهر بدءاً من أكتوبر الفائت سترتفع مجدداً بدءاً من الأول من أبريل القادم 2023، ما سيرفع متوسط الكلف السنوية للأسرة ذات الإنفاق المعتدل للطاقة من 2100 جنيه استرليني إلى 3000 جنيه استرليني.

 

حالة النقل والإضرابات في 2023

ستواجه الحكومة البريطانية المزيد من الإضرابات في العام الجديد بعد تصويت رجال الإطفاء والمعلمين لصالح المشاركة في الإضرابات خلال شهر يناير القادم.

ووافق عمال مترو أنفاق لندن على استئناف الإضرابات خلال الستة أشهر القادمة من العام 2023 ومع اتساع رقعة الاحتجاجات في القطاعين العام والخاص هدد رئيس الوزراء ريشي سوناك بسن قوانين صارمة لمنع الإضرابات.

وستستقبل بريطانيا العام الجديد، بإضرابات جديدة في قطاعات النقل بمختلف وسائله سواء مترو الأنفاق والقطارات والحافلات، إضافة للعاملين في الطرق السريعة، في أطول موجة إضرابات يشهدها قطاع النقل في البلاد.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X