ما الذي تعنيه الأحرف والأرقام في قسيمة الراتب payslip ؟
تابعونا على:

أخبار لندن

ما الذي تعنيه الأحرف والأرقام في قسيمة الراتب payslip ؟

نشر

في

1٬250 مشاهدة

ما الذي تعنيه الأحرف والأرقام في قسيمة الراتب payslip ؟

كتبت: ساندي جرجس

الكثير من الناس لا يهتمون حتى بالنظر إلى قسيمة رواتبهم على الإطلاق، ويضعونها في أحد الأدراج لديهم، للعودة إليها إذا كانوا بحاجة لها.

ولكن هذا خطأ، فمن المهم حقاً أن تنتبه جيداً لقسيمة الراتب الخاصة بك، لضمان حصولك على المبلغ الصحيح.

ما هو كودك الضريبي؟

سيكون لدى جميع الموظفين رمز ضريبي على كشوفهم، يتم إعطاؤك هذا من قبل الضرائب وادارة الإيرادات والجمارك HM Revenue and Customs، ويتم تحديد مقدار الضريبة التي يجب عليك دفعها.

وسيكون هناك رقم ثم حرف، الرقم يشير إلى البدل الشخصي personal allowance الخاص بك، وهذا هو المبلغ الذي يمكن أن تكسبه قبل أن تدفع أي ضريبة دخل.

وهناك أيضا حرفاً، وهو يشير إلى وضعك الشخصي وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على البدل الشخصي الخاص بك.

ما الذي تعنيه الأحرف والأرقام في قسيمة الراتب payslip ؟

الرمز الضريبي الأكثر شيوعاً

بالنسبة للسنة الضريبية 2018/2019 التي تبدأ للتو، سيكون رمز الضريبة الأكثر شيوعاً هو 1185L.

وذلك لأن البدل الشخصي الأساسي basic personal allowance هو 11.850 جنيه استرليني، وسيكون معظمنا قادراً على تحقيق هذا القدر من المال على مدار السنة الضريبية، بدون دفع أي ضرائب.

وبما أن العلاوة الشخصية في ازدياد، فيوجد احتمال بأن الرمز الذي ستراه في أي من كشوفك القديمة، على سبيل المثال السنة الضريبية 2017/2018 عندما كان البدل الشخصي 11.500 جنيه استرليني، كان الرمز الأكثر شيوعاً 115L.

ويعد “L” هو الحرف الذي يمتلكه معظمنا على قسيمة الراتب، وفقاً لادارة الإيرادات والجمارك HM Revenue and Customs HMRC، فإن هذا يعني بالضرورة أن يحق لك الحصول على البدل الشخصي الأساسي وسيتم خصم ضريبة الدخل الخاصة بك بالمعدلات الأساسية أو الأعلى أو الإضافية، اعتماداً على المبلغ الذي تكسبه بالضبط.

ولكن في حين أن هذا هو رمز الضريبة الأكثر شيوعاً، فهناك المزيد من الرموز الأخرى المختلفة قيد الاستخدام.

ما الذي تعنيه الأحرف والأرقام في قسيمة الراتب payslip ؟

بدل رسوم الزواج marriage allowance

فرضت الحكومة تخفيضات ضريبية على المتزوجين أو في الشراكات المدنية، قبل عامين، والتي تسمح بشكل أساسي لأحد الشركاء بنقل بعض من بدله الشخصي للشريك الآخر، ويمكنه توفير أكثر من 200 جنيه استرليني في السنة.

والمطالبة بها أيضاً ستغير كودك الضريبي، إذا كنت أنت الشخص الذي يحصل على بعض من البدل الشخصي لشريكك، فسيكون لديك حرف M، وإذا كنت أنت الشريك الذي ينقل جزءاً من بدلك، فسيكون حرف رمز الضريبة الخاص بك هو “N”.

الوظائف الثانية

إذا كان لديك أكثر من وظيفة واحدة، فمن المهم أن تتحقق من الرموز الضريبية من أصحاب العمل المختلفين أيضاً، فهناك ثلاثة رموز مختلفة تستخدم لتغطية الوظائف الإضافية أو المعاشات التقاعدية.

ويعني رمز “BR” أن جميع دخلك من هذه الوظيفة سيتم فرض ضرائب عليه بالمعدل الأساسي، أما رمز “D0” يعني أن جميع الدخل سيخضع للضريبة بمعدل أعلى، و “D1” يعني أنه سيتم فرض ضرائب عليه بالمعدل الإضافي لضريبة الدخل.

والخطر هنا هو أنه إذا رأيت حرف D، عندما لا تكون وظيفتك الثانية، فقد تخسر أكثر من 2.000 جنيه استرليني سنوياً من راتبك إلى الضريبة التي لا تحتاج إليها.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X