ما مصير الدعوى القضائية ضد قرار قصر المساعدات الحكومية (benefits) لطفلين فقط وما هو الاستثناء الوحيد لذلك؟
تابعونا على:

أخبار لندن

ما مصير الدعوى القضائية ضد قرار قصر المساعدات الحكومية (benefits) لطفلين فقط وما هو الاستثناء الوحيد لذلك؟

نشر

في

776 مشاهدة

ما مصير الدعوى القضائية ضد قرار قصر المساعدات الحكومية (benefits) لطفلين فقط وما هو الاستثناء الوحيد لذلك؟

كتبت: ساندي جرجس

تواجه الحكومة البريطانية تحديًا صادرًا أمام المحكمة العليا، بسبب قرار الحد من الإستحقاقات المساعدة للأسرة وجعلها من أجل طفلين فقط، فيما عادا حالات الاغتصاب.

وقال فريق العمل المعني بالفقر لدى الأطفال، الذي أصدر دعوى المحكمة العليا ضد أمين المعاشات التقاعدية، ديفيد غوك، في شهر أغسطس الماضي، إن هذا الحد من الإستحقاقات وجعلها لطفلين فقط، أمر تمييزي وينتهك الحق في الحياة الخاصة والأسرية بموجب قانون حقوق الإنسان.

وقالت كارلا كلارك، المحامية لفريق العمل المعني بالفقر بين الأطفال، “إن الحد الأقصى بوجود طفلان فقط يضع النساء على وجه الخصوص في مواقف غاضبة بشأن الخيارات التي يتعين عليهن إتخاذها، وبالتالي ينتهكون الحق في الحياة الأسرية”.

وأضافت: “أن الأمر يدور حول الناس بإتخاذهم قرارات عقلانية على ما إذا كان سيكون لديهم المزيد من الأطفال، ولكن إذا فشلت عملية تحديد النسل، فإنها تضع المرأة في وضع تقرر ما إذا كانت تستمر في الحمل أم لا”.

وتابعت: “هناك الكثير من النساء الذين قد لا يكون لديهم أي إقناع ديني معين، ولكن باعتبارها مسألة أخلاقية أساسية فلن يرحبوا بقرار الإجهاض، فأن وضع المرأة في ذلك الأمر شيء لا يصدق”.

ويجادل التحدي القانوني أيضًا بأن هذا الحد يميز بشكل غير مشروع ضد الأطفال الذين يعانون من أشقاء متعددين، وضد الأسر ذات المعارضة الدينية أو الأخلاقية لتحديد النسل.

وقالت كلارك، إن 70٪ من المتلقين للإئتمان الضريبي كانوا يعملون بالفعل وكثيرًا ما وجدوا صعوبة في كسب المزيد.

وأضافت: “أن تحديد عدد الأطفال له استثناءات معينة، أحدها هو أنه سيتم دفع الإستحقاقات إذا كانت الأم تستطيع أن تثبت أن الطفل الثالث أو اللاحق قد تم انجابه بسبب الاغتصاب، وهو المعروف عموماً بإسم شرط الاغتصاب”.

وقد أثار هذا الشرط رد فعل شديد من جانب جماعات المعونة النسائية وأزمات الاغتصاب، اللاتي يجادلن بأنه لا إنساني لإجبار النساء اللواتي أصبن بصدمات نفسية على شرح ظروف الإغتصاب كجزء من المطالبة بالإستحقاقات.

ويلزم النموذج المكون من ثمان صفحات الذي يقدم طلبًا لإعفاء المرأة، بالتوقيع على إعلان يقول إنهن تعرضن للاغتصاب أو إجبارهن على ممارسة الجنس، وإعطاء اسم الطفل وتأكيد أنهن لا يعشن مع المغتصب.

وصفنت أليسون ثيوليس، عضوة الحزب الإسكتلندي الوطني، التي شنت حملة ضد هذا البند، الأمر بأنه واحدًا من أكثر السياسات الوحشية واللاإنسانية التي تنبثق من وايتهال”.

وقالت ثيوليس: “إن حوالي 250.000 طفل سوف يتم دفعهم إلى خط الفقر نتيجة لهذه التدابير بنهاية العقد، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 10٪ في فقر الأطفال”.

وفيما يتعلق بالائتمانات الضريبية للأطفال، فإن القواعد الجديدة تحد من المدفوعات للطفل الثالث أو الأطفال اللاحقين المولودين في تاريخ 6 أبريل 2017 أو بعده.

وبالإضافة إلى الاغتصاب، تشمل الإعفاءات الأخرى الولادات المتعددة، والتبني من السلطة المحلية أو رعاية القرابة.

وقالت متحدثة بإسم وزارة العمل والمعاشات: “إن هذا الإصلاح يضمن أن يحصل الناس على المنافع بنفس الخيارات التي يحصلون عليها من خلال العمل فقط، وسيتم تقديمه بأكثر الطرق فعالية وشفقة، مع توفير الضمانات الصحيحة “.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X