ما مصير اللاجئين الذين يصلون عبر البحر إلى بريطانيا؟
تابعونا على:

أخبار لندن

ما مصير اللاجئين الذين يصلون عبر البحر إلى بريطانيا؟

نشر

في

592 مشاهدة

ما مصير اللاجئين الذين يصلون عبر البحر إلى بريطانيا؟
وافق مجلس العموم البريطاني يوم الأربعاء الماضي،  على مشروع قانون للحكومة بشأن الهجرة غير الشرعية يمنع أي شخص يصل على متن قوارب صغيرة من طلب اللجوء وترحيله إما إلى وطنه أو إلى ما يسمى بالدول الثالثة الآمنة.

وأقر مشروع الهجرة غير الشرعية مراحله النهائية في مجلس العموم بأغلبية 289 صوتاً مقابل 230 صوتاً.

أراد حوالي 20 عضواً من الحزب الحاكم السعي للحصول على موافقة قضائية لاحتجاز الأطفال غير المصحوبين بذويهم لأكثر من ثلاثة أيام، لكنهم وافقوا على عدم دفع القضية للتصويت، بعد أن تعهد الوزراء بالعمل معهم على «جدول زمني جديد».

ولم تحدد الحكومة حدود المشروع بعد.

وقدمت الحكومة تنازلات لمختلف أقسام الحزب الحاكم، من أجل تجنب التمرد خلال المراحل الأخيرة من المشروع في مجلس العموم.

ومع ذلك، من المتوقع أن يواجه المشروع معارضة في المرحلة المقبلة في مجلس اللوردات، حيث يمكن تعديله بقوة.

المشروع، الذي تم الإعلان عنه في مارس، هو جزء رئيسي من خطة رئيس الوزراء ريشي سوناك لمنع القوارب الصغيرة من عبور القناة الإنجليزية.

وسيفرض هذا المشروع واجباً قانونياً على وزير الداخلية لاحتجاز وإبعاد اللاجئين بشكل غير قانوني إلى المملكة المتحدة أو إلى رواندا أو دولة ثالثة «آمنة» أخرى، مع الأخذ في الاعتبار التفضيل القانوني على حق الشخص في التقدم بطلب للحصول على اللجوء.

ويعد هذا استفزاز لأحزاب المعارضة والجمعيات الخيرية، التي تعتبر أن المشروع غير قابل للتطبيق ويمكن أن ينتهك القانون الدولي.

وكانت هناك مخاوف أيضاً، بما في ذلك بين أعضاء الحزب الحاكم، بشأن السلطات الجديدة في المشروع لاحتجاز الناس، بما في ذلك الأطفال، بناءً على الشبهة بأنهم يمكن أن يتم إزالتهم.

انتقادات كبيرة للمشروع

وقدم مجموعة من أعضاء الحزب الحاكم المتمردين، بقيادة تيم لوتون، تعديلاً لوضع حدود جديدة على الظروف التي يمكن فيها احتجاز الأطفال الغير مرافقين.

ولكنه فسح المجال للحكومة بالانسحاب “على الثقة” بعدما تعهد وزير الهجرة روبرت جنريك بالاستماع للمخاوف.

وقد قدمت الحكومة تعديلات خاصة بها، تمكنها من تحديد حد غير محدد لاحتجاز الأطفال في المستقبل، مع وعد جنريك بالعمل مع النواب على تصميم حد جديد.

ومع ذلك، رفضت أليسون ثيوليس من حزب الوحدة الاسكتلندية التزام الحكومة بأنه غامض، وأضافت: “لا نثق بهم في القيام بالشيء الصحيح هنا”.

وقال لوتون إن أي تغييرات تقدمها الحكومة في مجلس اللوردات يجب أن تشمل وقتاً أقصى لاحتجاز الأطفال داخل المشروع.

وعبرت جمعيات الأطفال، بما في ذلك NSPCC وBarnado’s، عن قلقها، محذرة وزير الداخلية في رسالة بأن المشروع يشكل خطراً على “حرمان الأطفال من المساعدة والحماية التي يحتاجون إليها”.

وأضافت الجمعيات: “نؤمن بقوة بأن السماح بإحتجاز الأطفال الغير مرافقين لأي مدة تزيد عن 24 ساعة غير مقبول ويشكل خطراً جدياً على صحتهم وسلامتهم وحمايتهم”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X