ما هو سر دبي في جذب وإلهام أصحاب المشاريع الناشئة ؟
تابعونا على:

عربية

ما هو سر دبي في جذب وإلهام أصحاب المشاريع الناشئة ؟

نشر

في

1٬237 مشاهدة

ما هو سر دبي في جذب وإلهام أصحاب المشاريع الناشئة ؟

تُعتبر دبي محوراً عالمياً مترابطاً يدعم نمو الأعمال الناشئة ويوفر لها أعلى مستويات الكفاءة والأمان والتطوّر لتحقيق النمو المتسارع،

قال موقع يورونيوز أن دبي كموقع استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، تؤّمن دبي نقطة اتصال لا مثيل لها لبقية دول العالم والمزيج السكاني فيها، حيث كانت تعتمد سابقاً على النفط، الذي يمثل اليوم أقل من 1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمدينة، وتسعى دبي لجعل نفسها عاصمة الشركات الناشئة في العالم.

بيئة لطيفة

تقول نتاليا سيشيفا، مدير أول المشاريع الخاصة وريادة الأعمال في غرفة تجارة وصناعة دبي، في حديث لها: “إن رجال الأعمال لا يختلفون عن أي شخص آخر في العالم، ومن يبحثون عن بيئة لطيفة، حيث يمكنك الوصول إلى المرافق الترفيهية والتعليمية وبالتأكيد أن تؤمن جميع التسهيلات لبناء المشاريع”.

غرفة دبي هي منظمة شبه حكومية وتقدم الدعم للراغبين في تأسيس عمل تجاري. حيث ساعدت ريادة الأعمال في مركز جذب الشركات الناشئة في دبي أكثر من 2000 من رجال الأعمال خلال العام الماضي ,و تمر رحلة ريادة الأعمال في مراحل مختلفة، بدءاً من الفكرة إلى تسجيل الشركة وتوسيع نطاق العمل ليشمل الأسواق الخارجية.

فمنذ عام 2019، نمت العلامة التجارية “أل كوروتو” L’Couture للملابس الرياضية، ومقرها دبي، وحققت نجاحاً عالمياً.

إن دبي لا تحرص على زيادة عدد الشركات الناشئة فحسب، بل تحرص على رعاية هذه الأعمال وتطويرها، لتسجيل قصص جديدة عن نجاحات مشابهة.

في الربع الأول من هذا العام، أصدر اقتصاد دبي أكثر من 15000 رخصة تجارية جديدة. ما يعني أن دبي شهدت نمواً في النشاطات الاستثمارية بنسبة 19٪ مقارنة بالربع الأول من العام الماضي. وتنوعت التراخيص الصادرة منذ بداية العام الحالي ما بين مهنية وتجارية وسياحية وصناعية.

كما أن منصة البيانات “ماغنيت” تساعد في دعم الشركات الناشئة التي تبحث عن التمويل والمواهب والخدمات.

وتم الاستعانة بحاضنة تكنولوجية من إنتلاك (برنامج شامل يتفهم احتياجات الشركات الناشئة في مراحلها الأولى) لدعم الشركات الناشئة في قطاع صناعة الطيران والسفر والسياحة.

وأعلن يوسف لوتاه، المدير التنفيذي للتطوير والاستثمار في “دائرة السياحة والتسويق التجاري” في دبي، أنهم “منحوا حوالي 1.4 مليون درهم إماراتي (310.000 يورو) من الأموال الأولية لهذه الشركات” ومن نجاحات إنتلاك نذكر شركة دابز “Dubz” التابعة لاتحاد النقل الجوي الوطني لدبي، دناتا.

كما أصدرت دبي مؤخرا إرشادات بشأن الملكية الكاملة بنسبة 100 %، للمستثمرين الأجانب.

وتعد الإمارات اليوم واحدة من الدول التي تتمتع بأقل معدلات ضرائب مقارنة بالدول المنافسة لها، مع معدل ضرائب صفر على الشركات و5 بالمئة من ضريبة القيمة المضافة , كما إن رؤية الإمارات تتمثل في تبني مستقبل تهيمن عليه الصناعات القائمة على التكنولوجيا والأبحاث وبناء مستقبل باهر.

ودبي المدينة الوحيدة في العالم العربي التي تحتل مرتبة بين 75 مدينة كبرى في العالم لتمكين ريادة الأعمال، وفقاً لمسح «أبيرلو» الذي صدر مؤخراً للمدن التي لديها أكثر النظم البيئية دعماً للأعمال التجارية الناجحة في جميع أنحاء العالم.

واحتلت دبي المركز 59 عالمياً بحصولها على 59.9 نقطة على المؤشر العام، في حين سجلت 79.9 نقطة في مؤشر الحرية الاقتصادية، بينما احتلت لندن المركز الأول عالمياً ب 88.7 نقطة، تليها نيويورك وسان فرانسيسكو ب 86.8 و86.6 نقطة على التوالي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X