ما هي حقوق المسافرين في بريطانيا عندما تلغي شركات الطيران رحلاتها؟
تابعونا على:

أخبار لندن

ما هي حقوق المسافرين في بريطانيا عندما تلغي شركات الطيران رحلاتها؟

نشر

في

8٬924 مشاهدة

ما هي حقوق المسافرين في بريطانيا عندما تلغي شركات الطيران رحلاتها؟

لا يزال المسافرون عبر المطارات البريطانية يواجهون الكثير من الفوضى في السفر ، بعد أن ألغت شركات الطيران العديد من رحلاتها خلال الأشهر الماضية.

و بعد انقطاع كبير في الرحلات الجوية خلال عطلة منتصف المدة الأخيرة ، أعلن مطار جاتويك في لندن عن خفض عدد الرحلات اليومية خلال شهري يوليو وأغسطس ، وقالت إدارة المطار إن الانخفاض في عدد الرحلات جاء إلى تقديم خدمة أفضل للمسافرين.

وفقًا لبيانات هيئة الطيران المدني ، تم إلغاء ما يقرب من 7000 رحلة جوية بين يناير وأبريل من عام 2022.

في هذه الفترة ، تمت جدولة ما مجموعه 426،092 رحلة عبر جميع مطارات المملكة المتحدة ولكن تم إلغاء 6777 (1.59 ٪).

كما ألغت شركات مثل EasyJet و TUI و Ryanair و Wizz Air العديد من الرحلات الجوية في الأسابيع الماضية.

ما هي حقوقك إذا تم إلغاء رحلتك؟

تخضع رحلتك لقانون المملكة المتحدة إذا غادرت من أحد مطارات المملكة المتحدة ، أو وصلت إلى مطار في المملكة المتحدة على متن شركة طيران في المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي ، أو وصلت إلى مطار تابع للاتحاد الأوروبي على إحدى شركات الطيران في المملكة المتحدة.

بموجب قانون المملكة المتحدة ، إذا تم إلغاء رحلتك ، يجب على شركة الطيران إما استرداد أموالك أو حجز رحلة بديلة لك – إما معها أو مع شركة طيران منافسة.

الأمر متروك لك فيما إذا كنت لا تزال ترغب في السفر في ذلك الوقت – أو إعادة تحديد عطلتك في وقت لاحق.

تقدم بعض شركات الطيران إمكانية استرداد الأموال فقط ، ولكن يحق لك اختيار رحلة جديدة إذا كنت ترغب في ذلك.

إذا كانت شركة طيران أخرى تطير “أسرع بكثير” مما تقدمه شركة الطيران الخاصة بك ، فقد يكون لك الحق في حجز رحلة طيران منافسة ، ولكن يجب التفاوض على ذلك مع شركة الطيران.

حول عمليات الإلغاء في اللحظة الأخيرة ، قال نافين ديتاكافي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Next Vacay: “إذا كنت بالفعل في المطار بمجرد إلغاء الرحلة ، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو التزام الهدوء – فأنت محمي بموجب القانون البريطاني.

“حاول الاتصال بخط المساعدة الخاص بشركة الطيران بدلاً من الانتظار للتحدث مباشرة مع موظفي المطار. غالبًا ما يكون خط المساعدة أكثر مرونة وقد يمنحك رصيدًا أو قسيمة إلكترونية أو مرونة لتغيير مواعيد سفرك بسرعة.”

ما هي سياسات شركة الطيران؟

بالإضافة إلى كونها مشمولة بقانون الطيران في المملكة المتحدة ، فإن لكل شركة طيران سياسة إلغاء خاصة بها للعملاء.

تسمح EasyJet للعملاء إما بالتبديل إلى رحلة أخرى مجانًا أو اختيار قسيمة بقيمة كاملة للحجز أو طلب استرداد.

يمكن لمسافري Ryanair إما المطالبة باسترداد الأموال بالكامل أو التغيير إلى رحلة بديلة ، بينما يجب أن يحصل ركاب TUI برحلات ملغاة على استرداد كامل في غضون 14 يومًا – وقد يحق لك أيضًا الحصول على تعويض.

يُعرض على ركاب الخطوط الجوية البريطانية استرداد كامل المبلغ ، بينما يسمح Wizzair للمسافرين بطلب استرداد أو إعادة حجز الرحلة التالية المتاحة.

إذا كنت قد حجزت من خلال منظم رحلات أو وكيل سفريات ، فسيكون لديهم سياساتهم الخاصة.

هل يمكنك المطالبة بالتعويض؟

إذا تم إلغاء رحلتك في غضون 14 يومًا من السفر – ويمكنك إثبات أن ذلك كان خطأ شركة الطيران – يحق لك الحصول على تعويض.

أما في حال الظروف الجوية وإضرابات موظفي مراقبة الحركة الجوية والمطارات ، وغيرها من “الظروف الاستثنائية” مثلًا لا تعتبر خطأ شركة الطيران، ولكن نقص الموظفين وزيادة الطلب ومشكلات تكنولوجيا المعلومات تعني أنه من المحتمل أن يكون لديك الحق في التعويض إذا تم إلغاء رحلتك في غضون سبعة أيام من السفر

إذا كنت في رحلة قصيرة المدى تقل عن 1500 كيلومتر ووصلت رحلتك الجديدة ساعتين أو بعد ذلك إلى الوجهة النهائية ، فيحق لك الحصول على 220 جنيهًا إسترلينيًا.

بالنسبة لرحلات المسافات المتوسطة الملغاة بين 1500 كيلومتر و 3500 كيلومتر ، والتي تؤدي إلى هبوط رحلة جديدة بثلاث ساعات أو بعد الموعد المخطط له ، يحق لك الحصول على 250 جنيهًا إسترلينيًا.

إذا تم إلغاء رحلتك الطويلة التي تزيد عن 3500 كيلومتر وهبطت رحلتك الجديدة بعد أقل من أربع ساعات من الموعد المقرر أصلاً ، يمكنك المطالبة بـ 260 جنيهًا إسترلينيًا.

الرحلات الطويلة التي تم إلغاؤها والتي تؤدي إلى هبوط رحلة جديدة بعد أكثر من أربع ساعات في وجهتك النهائية تؤهلك للحصول على 520 جنيهًا إسترلينيًا.

ماذا لو تأخرت رحلتك؟

لا يستلم الركاب أي شيء إذا تأخروا أقل من ساعتين، أما في حالة التأخير لمدة ساعتين أو أكثر ، تلتزم شركة الطيران بإعطائك طعامًا وشرابًا مجانيًا في المطار.

إذا تمت إعادة الحجز في اليوم التالي ، فسيتعين عليهم دفع تكاليف الإقامة في فندق قريب ، بالإضافة إلى النقل هناك – أو العودة إلى الوطن إذا كان بإمكانك السفر إلى هناك – والعودة إلى المطار مرة أخرى.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X