مباحثات سعودية بريطانية في لندن.. تعزيزاً للعلاقات بين البلدين
تابعونا على:

بريطانيا

مباحثات سعودية بريطانية في لندن.. تعزيزاً للعلاقات بين البلدين

نشر

في

796 مشاهدة

مباحثات سعودية بريطانية في لندن.. تعزيزاً للعلاقات بين البلدين

تجمع المملكة العربية السعودية وبريطانيا علاقات تاريخية، ترسخت عبر سنوات طويلة من التعاون المثمر، وأضافت الشراكات المتعددة في المجالات كافة قوة إلى قوتها، انطلاقاً من المصالح المشتركة بينهما، والرغبة المتبادلة لتعزيز العلاقات، هذا ما أكدته الزيارات والاتصالات التي يقوم بها المسؤولون في البلدين.

 

اتفاقية أمنية بين وزير الداخلية السعودي ونظيرته البريطانية 

جمعت مباحثات رسمية وزير الداخلية السعودي الأمير، عبد العزيز بن سعود، مع وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، في العاصمة البريطانية لندن، حيث وقع الطرفان اتفاقيات في المجالات الأمنية والتطويرية والتدريبية.

كما بحث الأمير بن سعود مع برافرمان خلال الجلسة، سبل تعزيز وتطوير مسارات التعاون الأمني المشترك، وأشاد الجانبان بمستوى الشراكة الاستراتيجية بين الوزارتين والنتائج الإيجابية التي تحققت خلال الفترة الماضية، حيث أعرب الطرفان عن الرغبة المشتركة في تعزيز العلاقات الإستراتيجية والتاريخية التي تربط البلدين.

بدوره أكد، الأمير عبد العزيز بن سعود، أن حكومة السعودية تثمن وتقدر التعاون الأمني القائم، موضحاً أن التنسيق الأمني متواصل بين وزارتي الداخلية السعودية والبريطانية.

كذلك قدم الشكر لوزيرة الداخلية البريطانية على استضافة الاجتماع، الذي يعكس الرغبة المشتركة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تجمع البلدين.

وفي تغريدة عبر حسابها على “تويتر” رحبت وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرامان، بتعزيز الشراكة الإستراتيجية مع السعودية.

 

ما مجالات الاتفاقيات الموقعة؟ 

شهدت الجلسة بين توقيع عدة اتفاقيات في المجالات الأمنية والتطويرية والتدريبية، بين وزارتي الداخلية في المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

كما حضر جلسة المباحثات الأمير، خالد بن بندر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، ووكيل وزارة الداخلية، هشام بن عبد الرحمن الفالح، وعدد من المسؤولين بوزارة الداخلية السعودية.

أما من الجانب البريطاني، فقد حضر عدد من كبار المسؤولين من وزارة الداخلية، وسفير المملكة المتحدة لدى السعودية، نيل كرمبتون.

 

العلاقات الاقتصادية والاستراتيجية

يربط المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، العديد من القنوات المشتركة لتبادل الخبرات سواء من خلال، الزيارات الرسمية أو الوفود التجارية المتبادلة وغيرها الكثير، على مستوى القطاعين العام والخاص.

ويُعد حوار المملكتين المتبادل والدائم، إحدى القنوات المهمة، باجتماعاته الدورية بالتناوب في البلدين لمناقشة التحديات وللحوار والتواصل وتبادل الرؤى على كافة الأصعدة، والاتفاق على تنفيذ برامج تعاون ثنائية بين الجانبين في كافة المجالات المتاحة.

كذلك يمثل مجلس الأعمال السعودي البريطاني، ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، قناة هامة لتعزيز وتطوير حجم التعاون القائم بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين في المجالات المتعلقة بالاقتصاد والتجارة والاستثمار.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X