متاجر بريطانية تزيل تاريخ انتهاء الصلاحية عن بعض منتجاتها لهذا السبب!
تابعونا على:

أخبار لندن

متاجر بريطانية تزيل تاريخ انتهاء الصلاحية عن بعض منتجاتها لهذا السبب!

نشر

في

1٬744 مشاهدة

متاجر بريطانية تزيل تاريخ انتهاء الصلاحية عن بعض منتجاتها لهذا السبب!

استبدلت سلسة متاجر Mark & ​​Spencer في المملكة المتحدة، تاريخ انتهاء الصلاحية عن أكثر من 300 نوع من الفواكه والخضروات التي تبيعها، برمز يمكن للموظفين استخدامه للتحقق من صلاحية المنتج وجودته، لمكافحة هدر الطعام.

وأكدت M&S، أن هذا القرار سيبدأ تطبيقه في جميع متاجرها في بريطانيا، اعتباراً من هذا الأسبوع، وسيؤثر على 85٪ من عروض المنتجات الطازجة في السوبر ماركت.

وذكرت السلسلة، أن الهدف من هذه الخطوة هو تشجيع العملاء على التخلص من الأطعمة غير الصالحة للأكل في منازلهم، بناءً على حكمهم وليس تاريخ انتهاء الصلاحية.

من جهتها، قالت وكالة معايير الغذاء البريطانية: إن الأمر متروك للمصنعين لتقرير ما إذا كانوا سيضعون تاريخ انتهاء صلاحية على منتجاتهم أم لا، اعتماداً على عوامل مثل كيفية صنع الطعام ومدى خطورة استهلاكه بعد تاريخ معين.

لماذا تقوم محلات السوبر ماركت بهذا التغيير؟

كشفت متاجر  Mark & ​​Spencer، أن الهدف من هذه الخطوة خفض نفايات الطعام من منتجاتها إلى النصف بحلول عام 2030، مقارنة بعام 2018، بالإضافة إلى إلى إعادة توزيع 100 في المائة من فائض الأغذية الصالحة للأكل بحلول عام 2025، وذلك بوصفه جزءاً من خطة الاستدامة الخاصة بها.

كما تتماشى هذه الأهداف مع التزام بريطانيا بتحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل في خفض نفايات الطعام إلى النصف بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2007، ومساعدة المستهلكين على توفير مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية كل عام.

إذ يظهر برنامج النفايات والموارد “WRAP” أن ما يقدر بنحو 6.6 ملايين طن من المواد الغذائية تتخلص منها الأسر في المملكة المتحدة سنويا.

الجدير بالذكر، أن  هذه الخطوة تأتي في أعقاب تحركات مماثلة من قبل متاجر السوبر ماركت البريطانية الأخرى، مثل Tesco التي ألغت تاريخ الصلاحية في العام 2018، عن أكثر من 100 منتج من الفواكه والخضراوات.

وكذلك متاجر  Morrisons  التي أعلنت في كانون الثاني من العام الجاري، عن خطتها لإزالة تاريخ انتهاء الصلاحية عن الحليب، وتشجيع العملاء على استخدام “اختبار الشم” بدلا من ذلك.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X