متغير دلتا يجعل القطيع مناعة ضد فيروس كوفيد  أسطورة
تابعونا على:

أخبار لندن

متغير دلتا يجعل القطيع مناعة ضد فيروس كوفيد  أسطورة

نشر

في

663 مشاهدة

متغير دلتا يجعل القطيع مناعة ضد فيروس كوفيد  أسطورة

 

قال رئيس مجموعة أكسفورد للقاحات إن الوصول إلى مناعة القطيع “ليس احتمالًا” مع متغير دلتا الحالي.

 وأضاف البروفيسور السير أندرو بولارد ، الذي قدم أدلة إلى أعضاء البرلمان يوم الثلاثاء ،  أن اللقاحات لم توقف انتشار كوفيد  مما يعني أن الوصول إلى عتبة المناعة الشاملة بين السكان كانت “أسطورة .

ولفت الى ان متغير دلتا يصيب الأشخاص الذين تم تطعيمهم.  وهذا يعني أن أي شخص لا يزال غير محصن في وقت ما سيواجه الفيروس، وليس لدينا أي شيء من شأنه تمامًا إيقاف هذا الانتقال “.

و على الرغم من أن اللقاحات الموجودة فعالة للغاية في الوقاية من مرض كوفيد الخطير والوفاة ، إلا أنها لا تمنع الشخص الذي تم تطعيمه بالكامل من الإصابة بالفيروس المسبب لـ Covid-19.

ويعتمد مفهوم مناعة القطيع أو السكان على اكتساب الغالبية العظمى من السكان للمناعة – إما من خلال التطعيم أو العدوى السابقة – والتي بدورها توفر حماية غير مباشرة من الأمراض المعدية لمن لم يتلقوا التطعيم وأولئك الذين لم يصابوا من قبل.

و تشير البيانات المأخوذة من دراسة حديثة أجرتها جامعة إمبريال كوليدج في لندن إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا لديهم خطر أقل بنسبة 49٪ للإصابة بالعدوى مقارنة بالأشخاص غير المحصنين.

وأشارت النتائج أيضًا إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل كانوا أقل عرضة بثلاث مرات للاختبار الإيجابي بعد الاتصال بشخص مصاب بـ Covid (3.84٪ مقابل 7.23٪).

و قال وزير الصحة ساجد جافيد يوم الثلاثاء إن الخطط جاهزة للبدء في تقديم لقاحات Covid المعززة للفئات الأكثر ضعفاً في المملكة المتحدة اعتبارًا من الشهر المقبل.

وقد أوصت اللجنة المشتركة الدولية بتلقيح الأطفال المعرضين للخطر الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا فقط أو أولئك الذين يعيشون مع البالغين المعرضين للخطر.  وقال بعض المنتقدين لهذه السياسة إن  البلدان الغنية التي تتمتع بتغطية عالية للقاحات للبالغين ، مثل المملكة المتحدة ، لا ينبغي أن تخزن جرعات للأطفال ، بل يجب أن تتبرع بهذه الجرعات للدول الفقيرة .

لكن البروفيسور ديفي سريدهار ، رئيس قسم الصحة العامة العالمية بجامعة إدنبرة ، أشار إلى أن اللقاح الوحيد المصرح باستخدامه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا في المملكة المتحدة هو لقاح Pfizer / BioNTech.

وقالت: “أعتقد في الواقع أن المشكلة الحقيقية لا تتعلق بتطعيم الأطفال بل ما سنفعله بشأن المعززات التي تتم مناقشتها في البلدان الغنية ، لأن هذه هي الجرعات التي يمكن أن تسافر إلى الخارج”.

“لحسن الحظ … لدينا لقاح فعال للغاية في AstraZeneca يمكن استخدامه للعالم ، لكنه لن يحل مشكلة أطفالنا هنا.”

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X