محطات تطوّر الطقوس الجنائزية في بريطانيا عبر العصور
تابعونا على:

منوعات

محطات تطوّر الطقوس الجنائزية في بريطانيا عبر العصور

نشر

في

104 مشاهدة

محطات تطوّر الطقوس الجنائزية في بريطانيا عبر العصور

تشهد الطقوس الجنائزية تطورات مهمة في كل حقبة زمنية، بسبب تغيّر طريقة تفكير الناس وحديثهم عن الموت في ظل أزمة المناخ وتزايد النزعة العلمانية.

محطات تطوّر الطقوس الجنائزية

وأحد أبرز مظاهر هذا التحول يظهر في المنتجات، إذ تتنوع الخيارات بين توابيت مصنوعة من مواد طبيعية مثل الصفصاف المتآكل وأوراق الموز والصوف، وأخرى مخصصة تحمل تصاميم فريدة كتصميم لعبة سكرابل أو بيانو، إضافة إلى جرار اللازورد الأزرق المستوحاة من أسلوب مدرسة باوهاوس.

أما فيما يتعلق بوسائل النقل، فقد أصبحت التوابيت تُنقل في سيارات كهربائية معدلة مثل سيارات نيسان، أو شاحنات فولكس فاجن، كما تتوفر الدراجات النارية لنقل الجثث.

ويتزايد الإقبال على شركات الجنازات غير التقليدية بطريقة ملحوظة، ففي جنوب لندن، زادت شركة Poetic Endings عدد الجنازات التي تنظمها بنسبة 82% منذ عام 2020، مع تزايد تنوع العملاء الذين يتعاملون معها.

وحققت شركة Aura، التي تسعى لإعادة تعريف تخطيط الجنازات، نمواً بمقدار عشرة أضعاف في عام 2023 مقارنة بعام 2022.

أما شركة Natural Endings، التي تأسست منذ نحو 20 عاماً في غرب يوركشاير ومانشستر، فقد لاحظت مؤسستها، روزي غرانت، أن الناس أصبحوا يقضون وقتاً طويلاً للبحث عن شركات دفن مناسبة في السنوات الأخيرة، بدلاً من الاعتماد على أقرب شركة دفن.

ويعود جزء كبير من هذا التغيير إلى الوعي بالاستدامة، فمع سعي الناس إلى عيش حياة صحية وطويلة، أصبح من الطبيعي أن يتوجه الناس نحو استخدام توابيت قابلة للتحلل البيولوجي.

كما يُعزى هذا التحول جزئياً إلى زيادة النزعة العلمانية في المجتمع، إذ يبحث الأفراد عن طقوس جديدة بعيداً عن التقاليد الدينية.

وبات الموت وطقوسه يخضعان لنوع من العلاج الصحي، ويتمتعان بمزيد من الوعي والاهتمام، ويُنظر إليهما كفرصة لشراء أشياء جميلة.

ففي حين أنه من المنطقي أن يسعى من يفضلون الشموع المعطرة والسلال في حياتهم إلى إدخالها إلى مراحلهم الأخيرة، إلا أن هذه الحركة تتجاوز الجماليات الظاهرية.

فالتحول الحقيقي يكمن في الطريقة التي يتحدث بها الناس عن الموت ويفكرون فيه، متجاوزين الأشكال التقليدية نحو فهم عميق لمعتقداتهم المعاصرة.

وتشير غرانت إلى نفسها باعتبارها مديرة جنازات قائلة: «نحن لا نطلق على أنفسنا اسم مديري الجنازات لأننا نشعر أن هذا هرمي بعض الشيء وما نهتم به حقاً هو تمكين الأسر».

وتضيف: «من المهم حقاً أن نكون على دراية بالموت، وبصفتنا شركة جنازات حديثة، فنحن نحاول إزالة الغموض عن رعاية الموتى والجنازات لإبعاد الرعب عن قلوب الناس».

وهناك ثروة متزايدة من التثقيف والخدمات المتعلقة بالموت، من مقاهي الموت إلى الدُّولا، التي تقدم الدعم للأسر في نهاية الحياة.

وتتدرب النائبة السابقة عن حزب الخضر كارولين لوكاس لتصبح إحدى هؤلاء، إذ قالت في أبريل: «في المملكة المتحدة والغرب بشكل عام، نحن سيئون في التعامل مع الموت والتحدث عنه»، ووصفته بأنه آخر المحظورات.

كما أن شعبية الجنازات الحية – حيث يتم الاحتفال بحياة الناس قبل وفاتهم – آخذة في الارتفاع.

بشكل عام، لم تعد عمليات الدفن شائعة في المملكة المتحدة كما كانت من قبل، ويعود ذلك جزئياً إلى ارتفاع تكاليف الدفن، كما يعود أيضاً إلى نقص أماكن الدفن.

وعلى الرغم من هيمنة حرق الجثث في المملكة المتحدة، تظل نسبة الدفن ثابتة عند حوالي 25% من الجنازات، أي نحو 140 ألف حالة سنوياً.

يعكس هذا الطلب المستمر تقاليد الدفن العريقة في بريطانيا، التي تعززت بفضل تأثير المسيحية واعتقادها بالقيامة بعد الموت.

ولكن حتى قبل وصول المسيحية، كان البريطانيون يدفنون موتاهم وفقاً لمراسم تعكس حقبتهم الزمنية.

اقرأ أيضاً: كيف سيؤثر ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة بنسبة 2.2% على تكاليف المعيشة؟

محطات تطوّر الطقوس الجنائزية في بريطانيا عبر العصور

أقدم المدافن البريطانية

عُثر على أقدم دليل معروف على الدفن في بريطانيا خلال القرن التاسع عشر، في كهف بافيلاند بجنوب ويلز.

في البداية، اعتُقد أن البقايا تعود لامرأة رومانية، لكن التحليل الحديث أظهر أنها لشاب، ربما كان زعيماً قبلياً، ودُفن بطريقة احتفالية منذ نحو 35 ألف عام.

كما تُشير الهياكل الحجرية من العصر الحجري الحديث قبل حوالي 8000 عام إلى بداية تقليد دفن الموتى في مقابر ذات غرف، كوسيلة لجمع الناس معاً.

وتشير أبحاث فريق من جامعة كارديف، إلى أنه خلال العصر الحديدي في بريطانيا، كانت الجثث تُستخرج لتسمح للمجتمعات بالتفاعل مع الموتى.

وقد تكون هذه الممارسة وسيلة لتسهيل انتقال الأسلاف إلى الحياة الآخرة أو لتبجيل بقاياهم باعتبارها آثار روحية قوية.

جنازات رومانية

جلب الرومان في القرن الأول الميلادي تقاليد جنائزية مألوفة لنا اليوم، مثل مواكب الجنازات وحرق الجثث، وقد اكتُشفت توابيت حجرية بالقرب من نيوكاسل، تشير إلى ممارسة الدفن أيضاً.

وفي سوتون هو في سوفولك، تُعد مواقع الدفن الأنجلوساكسونية من القرن السابع الميلادي أغنى ما عُثر عليه في شمال أوروبا.

ومن بينها دفن السفينة، والذي وُصِف بأنه «وادي الملوك في إنجلترا»، ويعرض المتحف البريطاني كنوز هذا القبر حتى اليوم.

وشهدت القرون الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر، تبني تقاليد الدفن المألوفة لنا الآن.

ففي العصور الوسطى، ومع تفشي الأوبئة في جميع أنحاء بريطانيا، بدأ نقل المدافن خارج المدن المكتظة بالسكان إلى مقابر محددة بطريقة واضحة.

وبحلول عصر تيودور، في القرن السادس عشر، كان المواطنون الأثرياء يميزون مكانتهم بمواكب الجنازة وشواهد القبور أو النصب التذكارية، كما تبنوا الملابس السوداء والدبابيس والشرائط كعلامة على الحداد.

وأدى حزن الملكة فيكتوريا على الأمير ألبرت إلى ترسيخ اللون الأسود كلون الجنازات في العصور الحديثة.

وتُظهِر مراسم الدفن اليوم أصداء مراسم الجنازة الفيكتورية، وقد نشأ تقديم «كنيسة الراحة» كبديل لحفظ الجثة في المنزل قبل الدفن، من تغيّر المواقف الفيكتورية تجاه النظافة.

أما القرن العشرين، فقد وفر دفناً ميسور التكلفة للناس العاديين، ولكن الحرب العالمية الأولى، التي أودت بحياة الملايين في ساحات المعارك، غيرت موقف البلاد من الجنازات.

فبالنسبة لأسر العديد من الرجال الذين لم يتم إعادة جثثهم إلى أوطانهم، استبدلت مواقع الدفن التقليدية بنصب تذكارية جماعية.

اقرأ أيضاً: رحلة إلى تاريخ الحضارات وفنونها ضمن متحف فكتوريا وألبرت

الدفن الحديث

إلى جانب المدافن التي تفرضها المعتقدات الدينية، فإن منطقة الدفن في المملكة المتحدة هي الغابات أو المدافن الطبيعية، وهناك الآن أكثر من 250 موقع دفن طبيعي في المملكة المتحدة وحولها.

تعدّ المدافن في الغابات خياراً صديقاً للبيئة مقارنة بالدفن التقليدي وحرق الجثث، إذ تتجنب استخدام المواد الكيميائية المستخدمة في التحنيط وتتطلب نعشاً قابلاً للتحلل البيولوجي.

وتستبدل شواهد القبور بالأشجار أو الزهور، وغالباً ما يأتي الأحباء لرؤية الغابة بأكملها كنصب تذكاري.

في الختام، تعكس محطات تطوّر الطقوس الجنائزية في بريطانيا التغيرات الثقافية والاجتماعية عبر العصور، والتحولات التي شهدتها من الطقوس التقليدية البحتة إلى الأساليب الحديثة التي تعكس التنوع والتفضيلات الفردية.

 

 

X