مدينة شيفيلد البريطانية تسعى لتكون منطقة "هواء نظيف"
تابعونا على:

أخبار لندن

مدينة شيفيلد البريطانية تسعى لتكون منطقة “هواء نظيف”

نشر

في

1٬108 مشاهدة

مدينة شيفيلد البريطانية تسعى لتكون منطقة "هواء نظيف"

بعد التطور الصناعي والتكنولوجي في كافة نواحي الحياة زادت نسبة التلوث البيئي بشكل أصبح يهدد صحة الإنسان، هنا جاءت الجهود للحفاظ على البيئة، والسعي للعيش في مدن نظيفة خالية من التلوث، وهناك بعض المدن في دول كثيرة عملت جاهدة لتهيئة البيئة النظيفة الصحية لعيش مواطنيها.

 

حيث أصبحت شيفيلد البريطانية أحدث مدينة تطبق منطقة هواء نظيف، والتي تأمل أن تعالج ما يقدر بنحو 500 حالة وفاة في العام بسبب التلوث.

ومن المقرر أن يُفرض على المركبات التجارية الأكثر تلويثاً دفع رسوم يومية قدرها 10 جنيهات إسترلينية لسيارات الأجرة والشاحنات القديمة، أو 50 جنيهاً إسترلينياً للحافلات والمدربين والعربات الثقيلة القديمة، لدخول منطقة تغطي وسط المدينة والطريق الدائري الداخلي، وسيتم إعفاء السيارات الخاصة من الرسوم.

يأتي إطلاق المنطقة بعد شهر من تنفيذ نيوكاسل وجيتسهيد لمخططات مماثلة، مما يعني أن شيفيلد أصبحت ثامن مدينة إنجليزية تشحن سائقي مركبات الديزل القديمة لتحسين جودة الهواء.

كما وجهت الحكومة شيفيلد لتنفيذ منطقة الهواء النظيف الجديدة للحد من التلوث، بعد سنوات من مستويات ثاني أكسيد النيتروجين في المدينة التي تبين أنها تتجاوز الحدود القانونية.

وأوضح الرئيس المشارك للجنة سياسة مناخ تجديد النقل، مظهر إقبال، أنه أدرك التأثير المالي على الشركات التي تحتاج إلى شراء سيارات أنظف أو دفع رسوم، مضيفاً “لقد كنا نكافح مع الحكومة لزيادة هذا الدعم المالي، لدينا 17500 مركبة تحتاج إلى تحقيق هذا الانتقال، الحكومة منحتنا فقط التمويل لـ 2500”.

وتابع: “سيأخذ تلك المركبات الملوثة القذرة من طرقنا، وكلما فعلنا ذلك كان الهواء أنظف بشكل أفضل”. 

 

تلوث الهواء يتسبب بقتل ما يقارب 500 شخص كل عام

تحدث مدير الصحة العامة في شيفيلد، جريج فيل، قائلاً: “يُقتل ما بين 250 إلى 500 شخص في شيفيلد كل عام بسبب تلوث الهواء، كان أطباء الجهاز التنفسي وأطباء سرطان الرئة يرون دخول الأطفال بسبب الربو، على الأرجح بسبب تلوث الهواء”.

وتابع “إن منطقة الهواء النظيف ستسرع من الاتجاه الهبوطي طويل المدى في تلوث الهواء في المدينة، لكن الحقيقة هي أننا نتنفس اليوم هواءً أعلى من الحد القانوني ويقتل الناس”.

كما أكد أن معظم الناس لن يلاحظوا تأثير المخطط، مبيناً أنه يوافق على وجود مجموعة ضغط من الأشخاص الذين لا يريدون حدوث ذلك.

وتماشياً مع مناطق الهواء النظيف الأخرى، ستكون جميع  مركبات الديزل التي تقل عن معايير الانبعاثات آيرو 6 أو السيارات والشاحنات التجارية التي تقل عن معايير آيرو 4 للبنزين، مسؤولة عن الرسوم.

كما سيتم فرض رسوم على السيارات الخاصة غير المتوافقة في مناطق الهواء النظيف في بريستول وبرمنغهام، بالإضافة إلى منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية في لندن، والتي من المقرر توسيعها في أغسطس لتشمل لندن الكبرى بأكملها.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X