ثورة طبية في خدمة الحج.. "مستشفى صحة" يقدم رعاية صحية افتراضية لضيوف الرحمن
تابعونا على:

إخترنا لكم

ثورة طبية في خدمة الحج.. “مستشفى صحة” يقدم رعاية صحية افتراضية لضيوف الرحمن

نشر

في

78 مشاهدة

ثورة طبية في خدمة الحج.. "مستشفى صحة" يقدم رعاية صحية افتراضية لضيوف الرحمن

في سبيل تقديم أحدث التقنيات الطبية الحديثة، بغية تلبية احتياجات ومتطلبات حجاج بيت الله الحرام، ووفقاً لأعلى معايير الجودة، يشارك مستشفى “صحة” الافتراضي في خدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج لعام 1445هـ، عبر تقديم عدد من خدمات الرعاية الصحية الافتراضية.

خدمات مستشفى “صحة”

فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية عن استعداد مستشفى “صحة” لتوفير طواقم طبية متخصصة تعمل على مدار الساعة وفي عدة مسارات أساسية، ومن المقرر أن توفر مستشفى “صحة” خدمات متنوعة تشمل:

  1. تطبيب السكتات الدماغية عن بعد.
  2. العناية المشددة عن بعد.
  3. مراقبة مرضى القلب عن بعد، وذلك  باستخدام أجهزة مراقبة يرتديها المريض.
  4. كتابة تقارير الأشعة عن بعد مع الاستعانة بالذكاء الاصطناعي.
  5. تقديم الاستشارات التخصصية للمنشآت الصحية.
  6. خدمات الفريق الافتراضي للمساندة الطبية في الطوارئ والكوارث.

وتجدر الإشارة إلى أن المستشفى يقدم دعماً ومساندة لجميع المستشفيات والمراكز الصحية المرتبطة به في المدينة المنورة ومكة المكرمة، في مطار الملك خالد الدولي في جدة، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها من خلال الرقم (937)، أو تطبيق (صحي).

اقرأ أيضًا: دراسة: نجاعة التدابير السعودية في الحد من تأثير ارتفاع الحرارة على صحة الحجاج

دقة تشخيص الأمراض

كما أشارت الوزارة إلى أن التقنيات الحديثة التي يستخدمها المستشفى في خدمة الحجاج أثبتت كفاءتها وفعاليتها في سرعة التدخل الطبي ودقة تشخيص الأمراض، وهذا يساهم في اتخاذ القرار الطبي السليم في الوقت المناسب, وتقديم الخدمات العلاجية اللازمة بكفاءة وفعالية.

اقرأ أيضًا: من ضمنها تدشين التاكسي الطائر.. استعدادات السعودية لاستقبال موسم الحج هذا العام

في سبيل خدمة ضيوف الرحمن

تأتي هذه الجهود ضمن حرص وزارة الصحة للاستفادة من أحدث التقنيات الطبية؛ بهدف تحسين الجودة ورفع كفاءة الأداء في مرافق الرعاية الصحية، في سبيل خدمة ضيوف بيت الله الحرام، واستجابة لأهداف برنامج تحول القطاع الصحي ورؤية المملكة 2030.

إلى ذلك، فقد أكدت دراسة حديثة أُجريت بقيادة مركز الأبحاث والابتكار بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، فعالية التدابير الوقائية التي تنفذها المملكة في الحد من المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة على صحة الحجاج خلال أدائهم المناسك.

وبالرغم من ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة بمعدل 0.4 درجة مئوية لكل عقد، شهدت حالات ضربة الشمس انخفاضاً بنسبة 74.6%، وانخفاض معدل الوفيات بنسبة 47.6%، وذلك بفضل التدابير الوقائية المتبعة، ما أسهم في تعزيز تجربة الحاج، وتوفير بيئة صحية وآمنة لأداء المناسك.

اقرأ أيضاً: خطة صحية مُحكمة من وزارة الصحة السعودية لحماية حجاج بيت الله

X