"مصر للطيران" أول شركة طيران عربية لا زالت تعمل لليوم
تابعونا على:

عربية

“مصر للطيران” أول شركة طيران عربية لا زالت تعمل لليوم

نشر

في

826 مشاهدة

"مصر للطيران" أول شركة طيران عربية لا زالت تعمل لليوم

تعتبر مصر للطيران أول شركة طيران تشغل خطوطاً جوية في الشرق الأوسط، والسابعة على مستوى العالم، حيث تأسست في مايو 1932. 

بدأت عملياتها بعد تاريخ الإنشاء بعام واحد وبالتحديد في 30 يونيو 1933 عندما وصلت أول طائرتين جديدتين إلى مطار ألماظة من إنجلترا وكانتا نواة للخطوط المنتظمة. في يوليو 1933 بدأ أول خط منتظم بين القاهرة والإسكندرية.

حيث بدأت الشركة في تشغيل عملياتها التجارية بطائرات من طراز «سبارتان كروزر» تعمل بين القاهرة والإسكندرية.

وفي عام 1935، تمت إضافة عدد 12 طائرة من طراز دي هافيلاند إلى أسطول الشركة، وأثناء الحرب العالمية الثانية وضعت الحكومة المصرية يدها على الشركة وغيرت اسمها إلى «مصر للطيران» أو«مصر إيرلاينز»، وفي عام 1946 تم تغيير اسم الشركة من «مصر إيرلاينز» إلى «مصر إير»، وتم شراء عدد 10 طائرات من طراز بيتشكرافت، وبذلك أضيفت التكنولوجيا الأميركية إلى الأسطول، وفي عام 1949 قامت «شركة مصر للطيران» بشراء 10 طائرات من طراز فيكرز فايكنج، وفى العام التالي وضعت في الخدمة طائرة فرنسية الصنع من طراز «لانجدوك».

وفي عام 1960، قامت «شركة مصر للطيران» بتعزيز أسطولها بطائرات نفاثة من طراز كوميت 4 سي، وبذلك أصبحت أول شركة طيران في الشرق الأوسط تستخدم الطائرات النفاثة، وفقاً لموقعها الإلكتروني.

وأدخلت الشركة إلى أسطولها عام 1968 طائرات من طراز بوينج 707– 320 سي، وذلك لتلبية حركة السفر الدولية المتنامية وتشغيل الخطوط بعيدة المدى، وفي عام 1969 أصبحت أول شركة طيران في الشرق الأوسط تقوم بتشغيل الطائرات من طراز بوينج 707، وفي يوليو 2002 تحولت «مصر للطيران» إلى شركة قابضة تتبعها سبع شركات فرعية، وفي يوليو 2008 انضمت «مصر للطيران» إلى شبكة تحالف ستار «ستار ألايانس»، أكبر تحالف لشركات الطيران في العالم، حتى تقدم لعملائها نقاط اتصال أفضل وسفرا أكثر راحة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X