ملعب فاييكاس والقصة خلف أشهر المدرجات في مدريد
تابعونا على:

رياضة

ملعب فاييكاس والقصة خلف أشهر المدرجات في مدريد

نشر

في

68 مشاهدة

ملعب فاييكاس والقصة خلف أشهر المدرجات في مدريد

خلفية ملعب فايكاس التاريخية وعلاقة الملعب بالسياسة !

الملعب الذي استعصى على كبار فرق إسبانيا، من قلب مدريد عانى برشلونة وريال مدريد وغيرهم من الفرق الإسبانية فوق أرضية هذا الملعب الصغير  صاحب المدرجات الصاخبة دائماً، والذي يعتز جمهورهم الوفي بانتمائهم التاريخي لألوان هذا النادي المميزة، بأبيضها الساطع مع خطيها الأسود والأحمر.

فما القصة التاريخية خلف هذا الملعب المميز، وما السر خلف كونه واحد من أصعب الملاعب الإسبانية خاصةً على الفرق الكبيرة التي تزوره موسمياً !

تأسس ملعب فاييكاس في الحي الذي يحمل إسمه بوسط العاصمة مدريد، الملعب الخاص بواحد من أعرق أندية المدينة وهو نادي “رايو فاييكانو”.

 

يُعتبر من ملاعب كرة القدم القديمة في إسبانيا إذ يعود تاريخ بناءه إلى سنة 1925 ميلادي، تمت إعادة تهيئته في عام 1972، لم يكن اسم فاييكاس هو الأسم الوحيد الذي سمي فيه هذا الملعب تاريخياً، لكنه حافظ على هذا الإسم منذ عام 1976، ملعب فاييكاس كان الملعب الرسمي لنادي سبورتينغ دي مدريد بين عامي 1930-1932 وحتى بين عامي 1939 و 1943 كان الملعب  لفريق أتلتيكو مدريد. ومن عام 1927 هو الملعب الرئيسي لفريق رايو فايكانو، يتسع الملعب لنحو 14 ألف مشجع، ويشتهر بمدرجاته المنخفضة والقريبة جداً من أرضية الملعب واللاعبين.

يقع هذا الملعب في بالوميراس باجاس، منطقة بوينتي دي فاليكاس، جنوب شرق مدريد، ويحده شارع باياسو فوف أوت (الذي يضم مكاتب النادي الرسمية)، وأفينيدا دي لا ألبوفيرا الذي يستضيف المتجر الرسمي للفريق والمؤسسة الرياضية له في زاوية الملعب.

 

تصميم ملعب فاييكاس جعل منه واحد من أصعب الملاعب في إسبانيا، لسببين رئيسيين، السبب الأول هو أن طول الملعب وعرضه أًصغر نسبياً من الملاعب الإسبانية الأخرى، مما يجعل عملية التأقلم للاعبين الخصوم صعبة جداً، خاصةً للاعبين اللذين  اعتادوا على ملاعب كبيرة ومرفهة أكثر، مثل لاعبين أتلتيكو مدريد، برشلونة، وغيرها من الفرق التي تمتلك ملاعب ضخمة. السبب الرئيسي الثاني هو الصخب الجماهيري الذي يسببه مشجعي فريق راييو فايكانو في ملعبهم هذا، وهناك عنصر قوة محوري آخر لهذا الملعب، هو أن لاعبي فريق رايو يُشحنون أكثر عند اللعب أمام جمهورهم، وشاهدنا هذا الأمر ومدى تأثيره على اللاعبين، خاصة أمام الجار ريال مدريد، والعدو اللدود لمدريد، القادم من إقليم كتالونيا، فريق برشلونة.

 

فاييكاس ليس مجرد مكان رياضي، بل يحمل في طياته تاريخاُ مرتبطاُ بالعديد من الأحداث التاريخية، بما في ذلك الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939).

منطقة فاييكاس في مدريد كانت واحدة من المناطق المؤيدة للفكر اليساري والتي حاربت ضد الإجتياح الكبير لقوات الجنرال الإسباني فرانكو، اعتنقت منطقة فايكانو في مدريد بأكملها الإنتماء الجمهوري، وكان هذا الإنتماء هو الدافع الكبير الذي جعلهم من أكثر سكان إسبانيا رفضاً ومحاربةً للجنرال فرانكو، وهو الشيء الذي انعكس على مشجعي النادي بعدها حتى هذا اليوم.

وخلال الحرب الأهلية الإسبانية، وحربهم مع الجنرال فرانكو، تعرضت منطقة فاييكاس والملعب نفسه لأضرار بسبب القصف والمعارك التي دارت في مدريد. الأحياء القريبة من الملعب كانت مسرحاً لقتال شوارع قاسٍ جداً، وترك ذلك بصمات على بنية الملعب وعلى المنطقة بشكل عام. بعض التقارير تشير إلى

إن الملعب تم استخدامه كمكان لتجمعات المقاومة الإسبانية المدريدية، وحتى كمستشفى ميداني لعلاج الجرحى خلال أيام الحرب.

بعد انتهاء الحرب مع نظام فرانكو، كان هناك محاولة لطمس هوية بعض الأندية والمناطق التي كانت مرتبطة بالجمهوريين أو اليسار السياسي، مثل فايكانو في مدريد، بلباو في إقليم الباسك، وبالطبع إقليم كتلونيا (برشلونة).

رايو فايكانو، على الرغم من ذلك، حافظ على هويته كفريق شعبي يعكس قيم المقاومة التي برزت خلال الحرب، ولايزال مشجعي النادي يتفاخرون حتى يومنا هذا بالإرث التاريخي المقوم الذي يتميز به ناديهم، فريقهم، وملعبهم بكل تأكيد.

لذلك هذا الارتباط التاريخي يجعله ليس مجرد ملعباً رياضياً، بل جزءاً من الذاكرة التاريخية والثقافية للمنطقة والنادي على حدٍ سواء.

 

X